وَزَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظًا – الاعجاز العلمي في سورة فصلت، تفسير القرآن الكريم

الإعجاز العلمي في تفسير القرآن الكريم  – وَزَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظًا – سورة فصلت، الاعجاز العلمي في تفسير القرآن الكريم

وَزَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظًا ... رجوما للشياطين، الاعجاز العلمي في سورة فصلت

المذنب شوماخر ليفي قبل ارتطامه بكوكب المشتري. الاعجاز العلمي في سورة فصلت

في شهر أيار عام من 1994، اقترب مذنب شوماكر ليفي من كوكب المشتري وانشطر الى 21 قطعة كما هو مبين في الصورة المجاورة  بلغ حجم أكبرها 2 كم قبل أن تصطدم جميعها بكوكب المشتري في تموز من نفس العام. ولو أن هذا المذنب اصطدم بكوكب الأرض، لأحدث دماراً شاملاً مثل ذلك الذي ادّى “كما يعتقد” الى فناء الديناصورات قبل 80 مليون سنة.

كوكب المشتري هو أكبر كواكب المجموعة الشمسية وتبلغ كتلته 318 ضعف كتلة كوكب الأرض. ولولا وجود كواكب المجموعة الشمسية لزادت احتمالية اصطدام هذا المذنب وغيره بكوكب الأرض ويُشبه العلماء كوكب المشتري بـ مكنسة شفط كونية إذ أن احتمال اصطدام المذنبات بكوكب المشتري تبلغ 2000 الى 8000 مرّة أعلى من احتمال اصطدامها بكوكب الأرض.. أي أن كوكب المشتري يحفظ الكرة الأرضية من الدمار.

احجام الكواكب في المجموعة الشمسية، الاعجاز العلمي في سورة فصلت

احجام الكواكب في المجموعة الشمسية، الاعجاز العلمي في سورة فصلت

عندما فصّل لنا سبحانه وتعالى كيفية خلق “السموات والأرض” (كوكب الأرض وما حوله من سبع سموات؛ والله أعلم بهن؛ تحميه من الأشعة الكونية وتوفر له مؤهلات الحياة) في سورة فصّلت آية 12، اضاف جلّ جلاله بأنه زيّن السماء الدنيا بمصابيح وحفظاً

تمت الاشارة الى كافة المراجع المستخدمة في هذه المقالة بروابط تؤدي الى اصل المعلومة مثل موقع تفسير القرآن الكريم، ومواقع وكالة الفضاء الأمريكية ناسا، وموقع ويكيبيديا، ومواقع اخبارية ومواقع علمية أخرى ذات علاقة، بالإضافة الى موقع باحث اللغوي وذلك لكي يتأكد القارئ من صدق المعلومة.

وقد ورد هذا السياق في 3 أماكن مختلفة في القرآن الكريم:

سورة الصافات 6: إِنَّا زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِزِينَةٍ الْكَوَاكِبِ، وَحِفْظًا مِّن كُلِّ شَيْطَانٍ مَّارِدٍ

سورة فصلت 12: وَزَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظًا

سورة الملك 5: وَلَقَدْ زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَجَعَلْنَاهَا رُجُومًا لِّلشَّيَاطِينِ

وَزَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظًا - سورة فصلت، الاعجاز العلمي في تفسير القرآن الكريم

بمقارنة سريعة، نستطيع أن نستدل بأن:

1-  المصابيح هي الكواكب

2-  أن هذه الكواكب وجدت لتحفظ الكرة الأرضية بالاضافة لكونها زينة

3- أن الكواكب توفّر غاية الحفظ من خلال جعلها رجوماً للشياطين

4-  أن السماء الدنيا تحتوي على الكواكب -  النظام الشمسي

والشَّيْطانُ في لسان العرب: م، كلُّ عاتٍ مُتَمَرِّدٍ من إنْسٍ أَو جِنٍّ أَو دابَّةٍ . – … وقد يكون مذنباً، لاحظ أن مدار المذنب عامودي مع مدارات الكواكب في الرسم التالي (متمرد)

وَزَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظًا - سورة فصلت، الاعجاز العلمي في تفسير القرآن الكريم

لم تكن هذه هي الحادثة الوحيدة للتصادم مع كوكب المشتري، فقد تكررت في عام 2009

قال تعالى: سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ ۗ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ ﴿٥٣﴾ – سورة فصّلت.

بقلم: حسين أحمد كتّاب

لمزيد من المقالات، انقر هنا

footer

معرض | This entry was posted in مقالات باللغة العربية, المذنبات, الإعجاز العلمي في القرآن الكريم, الإعجاز العلمي في القران, الاعجاز العلمي في سورة فصلت, الاعجاز العلمي في سورة الملك, الاعجاز العلمي في سورة الصافات, السماء, سورة فصلت, علم الفلك and tagged , , , , , , , , . Bookmark the permalink.

24 ردا على وَزَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظًا – الاعجاز العلمي في سورة فصلت، تفسير القرآن الكريم

  1. بارك الله بك وبأبحاثك

    عسى الله ينفع بك اﻷمه

    جزاك الله خير الجزاء

  2. تنبيه: And We have set up the sky as a canopy well-secured #Quran | الاعجاز العلمي في القران الاعجاز العلمي في القران الاعجاز الإعجاز بالبرهان العلمي، فُصِّلَتْ Fussilat.org الاع

  3. بارك الله لك بابحاثك العلمية وهي مصداق لقوله تعالى >>لايعلم تاويله الا الله والراسخون في العلم<<< جعلك الله من الراسخين في العلم والضياء هو مصدر الضوء بينما النور هو انعكاس الضياء اي ان القمر هو مراة الشمس لوكان القمر مطلقا للاشعة حاله حال الشمس لانصهر كل من على سطح الارض لزيادة الشعاع الساقط وهذا مناف للقدرة الالهية في تسخير الكون لخدمة الانسان الظلوم الجهول الذي لايعرف من الارض سوى الاكل والشرب والمتاع الزائل ومن السماء سوى استنشاق الهواء وتلويثها بدوي الحروب والانفجارات والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  4. يقول عبد الرحمن:

    بارك الله فيك أستاذ حسين, من فترة طويلة وأنا أقرأ في هذا المجال واستفدتُ كثيراً من مقالاتك الرائعة, حبذا لو تضيف ملخصاً في نهاية المقال لفكرة المقال بحيث أن القاريء للشرح يصل إلى النتيجة فرغم أني قرأتُ مقالك مرتين لكني لستُ متأكداً بعد من التعريف النهائي (رغم أنه موجود في ثنايا الكلام), حبذا لو تنهي المقال بأسطر جامعة لتعريف السماء والسموات السبع, أيضاً هذه الخلاصات إذا أضفتها في نهاية كل مقال تُسهل على الباحثين حفظها والرجوع إليها بدل الاضطرار إلى قراءة المقال في كل مرة فالملخص يبقى ولو مرت السنوات. جزاك الله خيراً

    • يقول hkattab:

      أخي الكريم عبد الرحمن
      شكرا لك على مشاركتك في هذا الموقع وأرجو من الله أن يوفقني لما هو خير لديني وآخرتي. لقد وضعت نهجا في مقالاتي بعدم تشتيت القاريء والالتزام بمجال الموضوع ومع هذا اشعر بأن بعض المقالات عميقة ، ستجد التعريف الذي سألت عنه في مقالتنا “وجعلنا السماء سقفا محفوظا” على هذا الرابط وستجد أن هذه المقالة تشكّل جزءا من تلك المقالة الأوسع.
      والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      حسين كتّاب

  5. يقول mohammad hussein:

    السلام عليكم و رخمة الله وبركاته : الدالة الوحيدة على أن السماء الدنيا هي المجموعة الشمسية هي لقظ الكواكب حيث أن كواكبنا هي فقط المرإية من إنعكاس أشعة الشمس عليها أما في مجرتنا و المجرات الأخرى هناك مليارات المليارات من الكواكب لا نلمس إنعكاس نور النجوم عنها. وهناك الإحتمال الآخر أن تكون مجرتنا درب التبانة هي المقصودة بالسماء الدنيا والله أعلم . وربما يسهل الأمر إن وجد في الكون إختلافات في طبقات الكون بحيث نبدأ بفهم معنى السموات ولكن للآن لا توجد إختلافات فهو وحدة واحدة ما نعلمه كعلوم كونية و ربما نكتشف شيئا آخر مستقبلا. بارك الله بكل من يحاول أن يضع لبنة مراعيا ضوابط الإعجاز العلمي للقرآن الكريم.

  6. يقول yousuf:

    من خلال بحثي عن معنى ومكان السماء الدنيا سبحان الله توصلت الى نتيجة انه الى الان لم يعلم على وجه الدقة ماالمقصود بالسماء الدنيا هل هي المجموعة الشمسية بما تحويه من الشمس والكواكب والشهب ام انها كامل مانراه وهو الكون بنجومه وكواكبه , اذن الامر متروك للاجتهاد والبحث في ضوء الكتاب والسنه وما توصل اليه العلم الحديث , مع رجاحة ان تكون السماء الدنيا هي المجموعة الشمسية والله اعلم.

  7. تنبيه: وجعلنا السماء سقفا محفوظا – موج مكفوف عنكم! | الاعجاز العلمي في القران الكريم الاعجاز العلمي في القران الاعجاز الإعجاز بالبرهان العلمي، ف

  8. يقول Sierraman:

    انا لا أوافق الرأي القائل بأن السبع سموات هي طبقات الغلاف الجوي المحيطه بألأرض ولا أرى أيضا كيف يمكن “للشيطان المارد بأن يكون مذنب وأرى بأن كلمات (وحفظا, وحفظا, وجعلناها ) جميعا تعود الى السماء الدنيا ولا تعود الى المصابيح او الكواكب (أيات متشابهان ولسن محكمات)) فالله جعل السماء الدنيا المكان اذي ترجم فيه الشياطين وذذلك معنى “رجوم للشياطين” ولم ترجم الشياطين بالمصابيح أو الكواكب فالنيازك والشهب والاكساف لا تأتي من مصابيح ولا من كواكب فهذا فهم غير دقيق فمنعتهم اي الشياطين من الأرتقاء الى السموات التي تليها ولعل السماء الدنيا والله أعلم هي ألكون الذي نعلم وليست محصوره بالغلاف الجوي أو المجموعه الشمسيه بل تتعداها أما المصابيح فلعلها غير النجوم والنجوم شموس وسميت بالقرأن نجوم, شمس, سراج والسراج يختلف عن المصباح ولذلك سمي كل باسمه لاظهار صفه من صفاته .

    • يقول hkattab:

      الآبات المحكمات والمتشابهات لا علاقة لهن بالآيات الواردة في المقالة: حدثنـي الـمثنى، قال: ثنا أبو صالـح، قال: ثنا معاوية بن صالـح، عن علـيّ بن أبـي طلـحة، عن ابن عبـاس قوله: { هُوَ الَّذِى أَنْزَلَ عَلَيْكَ الكِتَـابَ مِنْهُ آيَـاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الكِتَـابِ } الـمـحكمات: ناسخه، وحلاله، وحرامه، وحدوده، وفرائضه، وما يؤمن به، ويعمل به. قال: { وَأُخَرُ مُتَشَـابِهَـاتٌ } والـمتشابهات: منسوخه، ومقدّمه، ومؤخره، وأمثاله، وأقسامه، وما يؤمن به، ولا يعمل به. حدثنـي الـمثنى، قال: ثنا عمرو، قال: ثنا هشيـم، عن جويبر، عن الضحاك فـي قوله: { آيَـاتٌ مُّحْكَمَـاتٌ هُنَّ أُمُّ الكِتَـابِ } قال: الناسخات، { وَأُخَرُ مُتَشَـابِهَـاتٌ } قال: ما نسخ وُترِكَ يتلـى.
      استندنا في المقالة الى حقائق علمية ولغوية فمن المنطق ان تستند بردك على حقائق علمية أو لغوية، قكلمة رجوم ليست فعل والآية واضحة بأن الفعل يختص بتزيين السماء الدنيا وجعل “الزينة” وهي الكواكب رجوما للشياطين. وفي لسان العرب: الرُّجُمُ، بضم الجيم، والرُّجْمَةُ، بسكون الجيم جميعاً، الحجارة التي تُنْصَبُ على القبر، وقيل: هما العلامةُ. وهذا تعبير يستخدمه أهل البادية لوضع علامة ما بمكان معين وذلك بتكديس الحجارة فوق بعضها.
      أما ما يخص الكواكب فقد كان العرب يسمون الكواكب بالنجوم السيارة مقارنة بالنجوم، أما كلمة كوكب فهي لا لبس فيها.

  9. يقول fayezawad:

    الله هو الحق فليعلم المشركين بذلك

  10. بغض النظر عن كل حيثيات الموضوع من خلال الإثبات الأكثر حجية أرى أن للموضوع جانب وجداني كبير وقد برعت في تحريك وجداننا إليه … فنسأل الله لك الأجر والتوفيق و أن يهيأ لك الأسباب لتتقدم أكثر فأكثر بذلك ……..

  11. يقول kasim:

    نتمني ان يكون ان تنشر كل التفاسير مصحوبه بدلائل تتبع الظواهر الدخيله لكي يومنوا بها الغربيون ويثبت قلوب الذين يتبعونهم

  12. يقول waseem:

    سبحان الخالق العالم بكل شىء لا اله الأ هو الحي القيوم ان الله لايخفى عليه شىء في الأرض والسماء والحمد لله رب العالمين

  13. يقول hkattab:

    { سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي ٱلآفَاقِ وَفِيۤ أَنفُسِهِمْ حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ ٱلْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ } قصلت 41
    حدثني يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال: قال ابن زيد، في قوله: { سَنُرِيهِمْ آياتِنا فِي الآفاقِ وفِي أنْفُسِهِمْ } قال: آفاق السموات: نجومها وشمسها وقمرها اللاتي يجرين، وآيات في أنفسهم أيضاً.
    وقوله: { حتى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أنَّهُ الحَقُّ } يقول جلّ ثناؤه: أري هؤلاء المشركين وقائعنا بأطرافهم وبهم حتى يعلموا حقيقة ما أنزلنا إلى محمد، وأوحينا إليه من الوعد له بأنا مظهرو ما بعثناه به من الدين على الأديان كلها، ولو كره المشركون.

  14. يقول hkattab:

    من المتوقّع أن يمر مذنّب تم اكتشافه قبل اسبوع من بين زحل والمشتري بطريقه الى الشمس، اذا نجى بعد 15 شهر، فقد يكون من اسطع المذنبات على الاطلاق، انظر الرابط التالي
    http://apod.nasa.gov/apod/ap121001.html

  15. تنبيه: ما هي ٱلْخُنَّسِ؟ ٱلْجَوَارِ ٱلْكُنَّسِ؟ معجزات القرآن العلمية في سورة التكوير – 16 | الاعجاز العلمي في تفسير القرآن الكريم، فُصِّلَتْ Fuss

  16. بسم الله نجتمع وعليها نتوحد

  17. تنبيه: كيف أنزل الله الماء؟ وَأَنزَلْنَا مِنَ ٱلسَّمَآءِ مَآءً بِقَدَرٍ فَأَسْكَنَّٰهُ فِي ٱلأَرْضِ وَإِنَّا عَلَىٰ ذَهَابٍ بِهِ لَقَٰدِرُونَ &#

  18. يقول د كمال كتاب:

    على علمائنا الأجلاء البحث عن تفسير شامل وموسع لمعنى كلمة “شيطان”.
    هل معنى “رجومآ للشياطين” أي مستقرآ لكل كائن (بما فيه الجماد) لا يتبع نظام المجموعة مثل النيازك والمذنبات؟

  19. يقول qahar:

    امنت بالله احسن الخالقين

    • يقول nimir idris:

      اعتقد ان زينة السماء الدنيا والتي وصفت بال
      مصابيح هي النجوم وليست الكواكب فالكواكب غير مضيئة والاخرى مضيئة وهي اولى بالوصف بالمصابيح

      • يقول hkattab:

        الأخ نمر المحترم،
        ان ترتيب الأجرام السماوية حسب لمعانها أو قوة اضاءتها هو 1- الشمس 2- القمر 3- كوكب الزهرة 4- كوكب المشتري 5- كوكب المريخ 6- كوكب زحل 7- نجم سيريوس (الشعرى) وهو المع النجوم 8- نجم كونوبوس 9- نجم الفا سينتوري (أقرب النجوم الى الأرض)
        وعندما تنظر الى السماء، ستجد أن الكواكب تبدو وكأنها معلّقة في السماء (كأنها مصابيح) بينما تبدو النجوم بعيدة وكأنها في الخلفية Background
        المرجع http://www.ehow.com/list_7225163_brightest-planets-stars-sky.html
        ولا تنسى بأن الله تعالى وصف الشمس بأنها ضياء والقمر بأنه نوراً “هُوَ ٱلَّذِي جَعَلَ ٱلشَّمْسَ ضِيَآءً وَٱلْقَمَرَ نُوراً ” – يونس 5
        شكراً للمشاركة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أضف تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. تسجيل الخروج / تغيير )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. تسجيل الخروج / تغيير )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. تسجيل الخروج / تغيير )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. تسجيل الخروج / تغيير )

Connecting to %s