ما هي الخنس؟ الجوار الكنس؟ فلا اقسم بالخنس الجوار الكنس – سورة التكوير

ما هي ٱلْخُنَّسِ التي أقسم بها تعالى؟ { فَلا أُقْسِمُ بالخُنَّسِ الجَوَارِ الكُنَّسِ } التكوير – 16، لا بد أن يكون لهذا القسم شأن يتناسب مع عظمة القسم والمقسوم به، قال أهل التأويل: هي النجوم الدراريّ الخمسة: بَهْرام، وزُحَل، وعُطارد، والزُّهَرَة، والمُشْتَري – تفسير الطبري، وهي الكواكب المعروفة في ذاك الوقت. ذكر من قال أن رجلاً قام إلى عليّ رضي الله عنه، فقال: ما { الجَوَارِ الْكُنَّسِ } قال: هي الكواكب. أي أن الله تعالى أقسم يالكواكب واصفاً إياها بأنها 1- تخنس 2- تجري 3- تكنس!

 فَلا أُقْسِمُ بالخُنَّسِ الجَوَارِ الكُنَّسِ

تمت الاشارة الى كافة المراجع المستخدمة في هذه المقالة بروابط تؤدي الى اصل المعلومة مثل موقع تفسير القرآن الكريم، ومواقع وكالة الفضاء الأمريكية ناسا، وموقع ويكيبيديا، ومواقع اخبارية ومواقع علمية أخرى ذات علاقة، بالإضافة الى موقع باحث اللغوي وذلك لكي يتأكد القارئ من صدق المعلومة.

لتوضيح الموضوع، يتوجب علينا تبسيط المفاهيم لغوياً، فالخنس في لسان العرب هو إنقباضُ الشيء على نفسه والاستخفاء، فالكواكب تدخل في منازل مثل القمر كل حسب موقعها من ناظرها من الأرض فيزداد ضوءها ويقل، وورد الخنوس في سورة الناس { الْوَسْوَاسِ الخَنَّاسِ } قال: ينبسط، فإذا ذُكر الله خَنَس وانقبض، أما الجوار: تجري في السماء، الخَيْلُ تَجْرِي والرِّياح تَجْرى والشمسُ تَجْرِي،  أما الكنس: تكنس ما حولها،  كَنَسَ الموضع يَكْنُسُه، بالضم، كَنْساً: كَسَح القُمامَة عنه. أي أن الله تعالى وصف الكواكب بأنها تنقبض على نفسها وتجري في السماء وتكنس ما حولها من انقاض أو قمامة، قسم قد يبدو في الوهلة الأولى غريب وعجيب! وهذا ما سنوضحه.

فلا اقسم بالخنس الجوار الكنس

عُرفت الكواكب منذ حضارة بابل على أنها أجرام تسير في السماء على عكس النجوم الثابتة. كان بلوتو آخر الكواكب المكتشفة في القرن العشرين وهو الكوكب الذي أحدث أكبر جدل في الأوساط العلمية وأدى إلى صياغة نص لتعريف الكواكب من قبل الاتحاد الفلكي الدولي عام 2006. السبب في ذلك أنه وفي البداية، ظن العلماء بأن حجم بلوتو أكبر من حجم كوكب الأرض فقرروا تصنيفه على أنه “كوكب” ولكن سرعان ما اكتشفوا أن حجم بلوتو أصغر بكثير (18%) من حجم الأرض  ولكنهم أبقوا على تصنيفه ككوكب بينما صنفت اجرام أخرى بنفس الحجم على أنها كواكب قزمة.

النظام الشمسي بما فيه من كواكب وكواكب قزمة - اعجاز القرآن العلمي
النظام الشمسي بما فيه من كواكب وكواكب قزمة – معجزات في القران الكريم

الاعجاز العلمي في سورة التكوير – 16

{ فَلاَ أُقْسِمُ بِٱلْخُنَّسِ } * { ٱلْجَوَارِ ٱلْكُنَّسِ }

علمياً، تعتمد قوة جاذبية أي جسم على كتلته، فكلّما زادت كتلة الجسم، زادت معها قوة الجذب، فعلى سبيل المثال، تبلغ قوة جاذبية القمر 1/6 جاذبية الأرض، فإذا كان وزن شخص ما على الأرض 60 كيلوجراماً، فإن وزنه على سطح القمر يكون 10 كيلوجرامات. وعليه، فإن قدرة الأرض على جذب أي جسم أقوى بـ 6 مرّات من قدرة القمر، بينما يعتبر العلماء كوكب المشتري “مكنسة شفط كونية” للدور الكبير الذي يلعبه في جذب المذنبات والكويكبات كما بيّنا في مقالتنا وزينّا السماء الدنبا بمصابيح وحفظا.

عند بداية تشكل نظامنا الشمسي، كانت المناطق المحيطة بمركز تكثّف الدخان (السحابة السديمية) مليئة بالكواكب الجنينية (الكِسَف) أو الكويكبات بينما  احتوت المناطق الأبعد على الماء والهايدروجين والهيليوم،  وقد تكونت الكواكب الصلبة نتيجة تجمّع الكويكبات في أجسام صلبة مثل عطارد والزهرة والأرض والمريخ (داخل الحزام الأبيض) كما هو مبين في الشكل أدناه والتي قامت بدورها بكنس أو تنظيف مداراتها من الكويكبات خلال جريانها، بينما بقيت منطقة حزام الكويكبات على وضعها لعدم وجود كواكب في تلك المنطقة مع العلم أن هناك كوكبين قزمين هما سيريس و فيستا داخل الحزام إلاّ أنهما لم بكونا قادرين على كنس مداراتهما لصغر حجمهما، ولاحظ أيضاً قدرة كوكب المريخ الضعيفة على الكنس مقارنة بكوكب المشتري القوية خارج حزام الكويكبات.

حزام الكويكبات (اللون الأبيض)، ويتكوّن من الكويكبات والتي تتركز بين مداري المريخ Mars والمشتري Jupiter. لاحظ كيف قامت الكواكب من خلال جريانها بكنس مداراتها الاعجاز العلمي في الخنس الجوار الكنس
حزام الكويكبات (اللون الأبيض)، ويتكوّن من الكويكبات والتي تتركز بين مداري المريخ Mars والمشتري Jupiter. لاحظ كيف قامت الكواكب من خلال جريانها بكنس مداراتها

بعد جدل طويل وواسع، توصّل الاتحاد الفلكي الدولي عام 2006  إلى تعريف “الكَوكَب” ضمن نظامنا الشمسي على أنه جرم سماوي 1- يجري في مدار حول الشمس (جَوار؟) 2- كبير بما يكفي ليصبح شكله مستديرًا بفعل قوة جاذبيته (خُنّس؟) 3- يستطيع أن يُخلي مداره من الكواكب الجنينية أو الكويكبات  (كُنّس؟). وبناءاً على التعريف السابق، لم يعد كوكب بلوتو يلبي الشروط المذكورة وتم إعادة تصنيفه ليصبح كوكباً قزماً.

هل لاحظت التطابق بين القسم والتعريف؟  هل هذه مصادفة؟ أم أن القسم الذي كان غريباً وعجيباً في بداية المقالة لم يعد كذلك، فالله تعالى وفي ثلاث كلمات {… الخُنَّسِ الجَوَارِ الكُنَّسِ }، صًنَّف الكواكب قبل أن يقوم العلماء بذلك  بـ 1430 سنة! في وقت كان الفارق الوحيد بين الأجرام السماوية هو أن النجوم ثابتة والكواكب سيّارة ولم يعرف الناس حقيقة تكوينها.

 تعريف الكواكب حسب
الاتحاد الفلكي الدولي عام 2006
النص القرآني المعنى المرتبط بالنص القرآني
1- جرم سماوي يجري في مدار حول الشمس جوار تجري في السماء، الخَيْلُ تَجْرِي والرِّياح تَجْرى والشمسُ تَجْرِي
2- كبير بما يكفي ليصبح شكله مستديرًا بفعل قوة جاذبيته خُنّس إنقباضُ الشيء على نفسه والاستخفاء، وورد الخنوس في سورة الناس { الْوَسْوَاسِ الخَنَّاسِ } قال: ينبسط، فإذا ذُكر الله خَنَس وانقبض
3- يستطيع أن يُخلي مداره من الكواكب الجنينية أو الكويكبات كُنّس كَنَسَ الموضع يَكْنُسُه، بالضم، كَنْساً: كَسَح القُمامَة عنه

لم يستطع العلماء التوصل الى تصنيف الكواكب إلا بعد أن أصبح لديهم في القرن الحادي والعشرين ما يكفي من العلم والتكنولوجيا لمعرفة حقيقة نظامنا الشمسي، مما يطرح السؤال التالي: كيف لآدمي أن يدلي بهذا الوصف دون أن تتوفر له الوسائل العلمية الحديثة؟ جاء هذا القسم ليخبرنا جلّ جلاله بـ { إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ } * { ذِي قُوَّةٍ عِندَ ذِي ٱلْعَرْشِ مَكِينٍ } التكوير – 19يقول تعالى ذكره:  هذا القرآن لتنزيل رسول كريم، يعني جبريل، نزله على محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلّم. أليس هذا بقسم عظيم؟  { فَلا أُقْسِمُ بالخُنَّسِ الجَوَارِ الكُنَّسِ }، 

 بقلم: حسين أحمد كتّاب

لمزيد من المقالات، انقر هنا

تالياً، تمثيل للسحابة السديمية والكواكب في مرحلة تكونها حيث توضح تكوّن النجم الرئيسي في الوسط والكواكب في المدارات الخارجية

الرابط التالي  يوضح كيفية تكوّن الانظمة الشمسية بما فيها من كواكب ويتطرق الى موضوع تصنيف الكواكب

16-12-2015: يستخدم العلماء كلمة “كنس مداراتها” Sweep Their Orbits لوصف تأثير الكواكب على مداراتها في المشهادات من خلال مرصد ALMA على هذا الرابط 

footer

62 Comments Add yours

  1. ماجد الصيخان قال:

    مكانس تكنس السماء وتنظفها !!!!!!!!!!!!!
    كما وردت.في القران الكريم

    اكتشفت وكالة الفضاء الامريكية ناسا شيئا عجيبا فى الفضاء.
    فهناك من ينظف الكون من الغبار الكونى والدخان الناتج عن انفجارات النجوم.
    نعم أنها بالظبط مكانس بما تعنيه الكلمة من معنى، فهى تشفط هذا الدخان والغبار الكونى تماما كالمكنسة.
    أطلقت عليها ناسا ” الثقوب السوداء ”
    “The Black Holes”
    نظرا لانها لا ترى فهى تماما كثقب يشفط اى غبار او دخان فى الكون.
    وفى الحقيقة هى نوع من أنواع النجوم وهى تجرى فى السماء
    وتنظفها.
    ولكن هناك مفاجاة
    فاجأت الجميع وهى:
    ان ناسا لم تكتشف شيئا لانها فقط التقطت صورا لشىء تكلم عنه خالقه الواحد الاحد فى القران الكريم
    فقد أتى ذكر هذه النجوم فى قوله تعالى:
    {فلا أقسم بالخنس * الجوار الكنس}
    أقسم الملك سبحانه، وله مايشاء ان يقسم به، ووصفها وصفا دقيقا فهى :
    لاترى : فهى خنس
    وتجرى : فهى جوار
    وكالمكنسة : فهى كنس
    الجوار الكنس أكبر بعشرين مرة من الشمس.
    وهى كمكنسة كونية عملاقة تستطيع ان تبلع الارض بما فيها.
    فهى لها جاذبية عظيمة تجذب اى شىء يمر امامها.
    فصدق الحق “سنريهم آياتنا فى الآفاق وفى أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق ”
    سبحان الله اعجاز الخالق
    سبحانك ما قدرناك حق قدرك
    سبحانك ماعبدناك حق عبادتك

    أعجبني

  2. خالد النجار قال:

    (وينطبق تفسير هذه الآية أيضا على الثقوب السوداء، فجاذبيتها الهائلة تسلب كل ما يحيط بها، أو يقترب منها، حتى فوتونات الضوء تصبح غير قادرة على الإفلات من هذه الجاذبية، فهي تجذب فوتونات الضوء وتغيرها في عمقها، حتى في التقارير المتخصصة في دراسة هذه الثقوب عبر عنها بمصطلح (Cave-In)
    ومما تجدر الإشارة إليه أن بعض العلماء المعاصرين جزاهم الله خيرا قد فسروا المقسم به في سورة التكوير
    (فَلَا أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ (15) الْجَوَارِ الْكُنَّسِ 16) بأن الله سبحانه وتعالى يقسم بالثقوب السوداء المختفية عن الأنظار (الخنس).
    خنس (لسان العرب)
    الخُنُوس: الانقباضُ والاستخفاء. خَنَسَ من بين أَصحابه يَخْنِسُ ويَخْنُسُ، بالضم، خُنُوساً وخِناساً وانْخَنَس: انقبض وتأَخر، وقيل: رجع.
    وهذه صفة لموصوف محذوف أيضا، إلا أنه سبحانه وتعالى يعرف لنا في الآية التي تليها ماهية المقسم به المحذوف بإضافة صفتين أخريين له، وهي الجري والكنس، فهي تجري وتعدو كانسة (جاذبة إليها) ما قد يقترب منها من أجرام سماوية، وغبار كوني في أثناء عدوها.
    وإذا ما أكملنا آيات القسم (وَاللَّيْلِ إِذَا عَسْعَسَ (17) وَالصُّبْحِ إِذَا تَنَفَّسَ) فهي أيضا تنطبق على الثقوب السوداء، فعند انكماش النجوم وانقباضها على نفسها تتضاعف جاذبيتها باستمرار –كما تم تفصيله سابقا- لدرجة لا تستطيع حتى فوتونات الضوء الإفلات من جاذبيتها فيتحول لونها للسواد الذي عبر عنه في الآية الكريمة ب (الليل)، وتتضاعف سرعة دورانها حول نفسها باستمرار، وهذا ما يبينه جل في علاه بكلمة (عسعس) فهي الطواف والصيد ليلا كما فصل في لسان العرب:
    عسس (لسان العرب)
    عسَّ يَعُسُّ عَسَساً وعَسّاً أَي طاف بالليل؛ ومنه حديث عمر، رضي اللَّه عنه: أَنه كان يَعُسُّ بالمدينة أَي يطوف بالليل يحرس الناسَ ويكشف أَهل الرِّيبَة؛ والعَسَسُ: اسم منه كالطَّلَب؛ وقد يكون جمعاً لعاسٍّ كحارِسٍ وحَرَسٍ.
    والعَسُّ: نَقْضُ الليل من أَهل الريبة. عَسَّ يَعُسُّ عَسّاً واعْتَسَّ.
    واعْتَسَّ الشيءَ: طلَبه ليلاً أَو قصده.
    واعْتَسَسْنا الإِبلَ فما وجدنا عَساساً ولا قَساساً أَي أَثراً.
    والعَسُوسُ والعَسِيسُ: الذئب الكثير الحركة.
    والذئب العَسُوسُ: الطالب للصيد.
    ويقال للذئب: العَسْعَسُ والعَسْعاسُ لأَنه يَعُسُّ الليل ويَطْلُبُ، وفي الصحاح: العَسوسُ الطالب للصيد؛ قال الراجز: واللَّعْلَعُ المُهْتَبِل العَسوس وذئب عَسْعَسٌ وعَسْعاسٌ وعَسَّاسٌ: طَلوب للصيد بالليل.
    وقد عَسْعَسَ الذئبُ: طاف بالليل، وقيل: إِن هذا الاسم يقع على كل السباع إِذا طَلَبَ الصيد بالليل، وقيل: هو الذي لا يَتَقارّ؛ أَنشد ابن الأَعرابي: مُقْلِقَةٌ للمُسْتَنِيح العَسْعاسْ يعني الذئب يَسْتَنِيحُ الذئاب أَي يستعويها، وقد تَعَسْعَسَ.
    والتَّعَسْعُسُ طلب الصيد بالليل، وقيل: العَسْعاسُ الخفيف من كل شيء.
    وعَسْعَسَ الليلُ عَسْعَسَة: أَقبل بظلامه، وقيل عَسعَسَتُه قبل السَّحَر.
    والسؤال المطروح هنا: ماذا يحدث للضوء داخل الثقب الأسود؟؟؟؟
    هذا ما تبينه الآية الكريمة (وَالصُّبْحِ إِذَا تَنَفَّسَ)، يظهر جليا من هذه الآية بأن فوتونات الضوء تخرج ما بها من طاقة داخل الثقب الأسود، فقد ورد في معنى تنفس في لسان العرب:
    والنِّفاسُ: ولادة المرأَة إِذا وضَعَتْ، فهي نُفَساءٌ.
    والنَّفْسُ: الدم.
    ونُفِسَت المرأَة ونَفِسَتْ، بالكسر، نَفَساً ونَفاسَةً ونِفاساً وهي نُفَساءُ ونَفْساءُ ونَفَساءُ: ولدت.
    وقال ثعلب: النُّفَساءُ الوالدة والحامل والحائض، والجمع من كل ذلك نُفَساوات ونِفاس ونُفاس ونُفَّس؛ عن اللحياني، ونُفُس ونُفَّاس؛ قال الجوهري: وليس في الكلام فُعَلاءُ يجمع على فعالٍ غير نُفَسَاء وعُشَراءَ، ويجمع أَيضاً على نُفَساوات وعُشَراوات؛ وامرأَتان نُفساوان، أَبدلوا من همزة التأْنيث واواً.
    وفي الحديث: أَن أَسماء بنت عُمَيْسٍ نُفِسَتْ بمحمد بن أَبي بكر أَي وضَعَت؛ ومنه الحديث: فلما تَعَلَّتْ من نِفاسها أَي خرجت من أَيام ولادتها.
    وحكى ثعلب: نُفِسَتْ ولداً على فعل المفعول.
    وورِثَ فلان هذا المالَ في بطن أُمه قبل أَن يُنْفَس أَي يولد. الجوهري: وقولهم ورث فلان هذا المال قبل أَن يُنْفَسَ فلان أَي قبل أَن يولد؛ قال أَوس بن حجر يصف محاربة قومه لبني عامر بن صعصعة: وإِنَّا وإِخْواننا عامِراً على مِثلِ ما بَيْنَنا نَأْتَمِرْ لَنا صَرْخَةٌ ثم إِسْكاتَةٌ، كما طَرَّقَتْ بِنِفاسٍ بِكِرْ أَي بولد.
    وقوله لنا صرخة أَي اهتياجة يتبعها سكون كما يكون للنُّفَساء إِذا طَرَّقَتْ بولدها، والتَطْريقُ أَن يعسر خروج الولد فَتَصْرُخ لذلك، ثم تسكن حركة المولود فتسكن هي أَيضاً، وخص تطريق البِكر لأَن ولادة البكر أَشد من ولادة الثيب.
    وقوله على مثل ما بيننا نأْتمر أَي نمتثل ما تأْمرنا به أَنْفسنا من الإِيقاع بهم والفتك فيهم على ما بيننا وبينهم من قرابة؛ وقولُ امرئ القيس: ويَعْدُو على المَرْء ما يَأْتَمِرْ، أَي قد يعدو عليه امتثاله ما أَمرته به نفسه وربما كان داعَية للهلاك.
    والمَنْفُوس: المولود.
    وفي الحديث: ما من نَفْسٍ مَنْفُوسَةٍ إِلا وقد كُتِبَ مكانها من الجنة والنار، وفي رواية: إِلا :كُتِبَ رزقُها وأَجلها؛ مَنْفُوسَةٍ أَي مولودة. قال: يقال نَفِسَتْ ونُفِسَتْ، فأَما الحيض فلا يقال فيه إِلا نَفِسَتْ، بالفتح.
    وفي حديث عمر، رضي اللَّه عنه: أَنه أَجْبَرَ بني عَمٍّ على مَنْفُوسٍ أَي أَلزمهم إِرضاعَه وتربيتَه.
    وفي حديث أَبي هريرة: أَنه صَلَّى على مَنْفُوسٍ أَي طِفْلٍ حين ولد، والمراد أَنه صلى عليه ولم يَعمل ذنباً.
    وفي حديث ابن المسيب: لا يرثُ المَنْفُوس حتى يَسْتَهِلَّ صارخاً أَي حتى يسمَع له صوت.
    وقالت أُم سلمة: كنت مع النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، في الفراش فَحِضْتُ فخَرَجْتُ وشددت عليَّ ثيابي ثم رجعت، فقال: أَنَفِسْتِ؟ أَراد: أَحضتِ؟ يقال: نَفِسَت المرأَة تَنْفَسُ، بالفتح، إِذا حاضت.
    ويقال: لفلان مُنْفِسٌ ونَفِيسٌ أَي مال كثير. يقال: ما سرَّني بهذا الأَمر مُنْفِسٌ ونَفِيسٌ.
    وفي حديث عمر، رضي اللَّه عنه: كنا عنده فَتَنَفَّسَ رجلٌ أَي خرج من تحته ريح؛ شَبَّهَ خروج الريح من الدبر بخروج النَّفَسِ من الفم.
    إن جذب فوتونات الضوء إلى عمق الثقب الأسود يؤدي الى تفريغ طاقة الفوتونات داخل هذا الثقب، مما يزيد من جاذبيته، وهذا ما يستدل به من الآية وَالصُّبْحِ إِذَا تَنَفَّسَ(18)) سورة التكوير. وتبقى هذه نظرية لحين إثباتها من قبل ذوي الاختصاص.

    أعجبني

    1. خالد النجار قال:

      ملاحظة: تعليقي مأخوذ من كتابي (الثقوب السوداء في سورة العاديات بين التفسير العلمي والإعجاز الفلكي)
      اقتضى التنويه
      وشكرا

      أعجبني

  3. د امنه قال:

    الجوار الخنس والكنس يظهر اعجاز قراني لوصفه لامر لم يكن موجودا علمه بذالك الوقت حيث ان كلمة خنس تعني الاختفاء والكنس اللي يكنس الشيء وكل هذا الوصف يليق بالثقب الاسود الذي يجري ويبتلع الكواكب والمجرات وهو قوة هائله ومرعبه . لا تفسروا الانور العلميه بالقران حسب تفسير القداماء فعلمهم لن يقدر على استعاب ما اكتشف وهناك المزيد من المعجزات القرانيه اللتي سيكتشفها لنا العلم

    أعجبني

  4. Ali قال:

    السلام عليكم.

    استاذي الكريم فمت من حديثك عن الثقوب السوداء المتكونة من نجوم قد انهارت بعد ان انتهى وقودها فتغلبت قوة الجذب على الطاقة والتي تولدت من التفاعل النويي والذي يححدث مع وجود عنصر الهيروجين. على العموم ما اريد ان اقوله ان هناك ابحاث وفيديوات تبين التهام تلك الثقوب لنجوم باكملها وهذا يدل على ان جاذبية النجم المنهار لم تعد نفسها بعد السحق بل انها تزداد باضعاف لا يعلمها سوى الله بدليل ان حرارة تلك الثقوب تزداد الى مليارات وربما تريليونات المرات بالاضافة الى ان سرعة دورانها حول نفسها قد تصل او تفوق سرعة الضوء!!! بالتالي فان مستوى تغيير خصائص النجم الاصلي بسبب سحق الجاذبية يكون قد اوجد جسما جديدا مختلفا بالكلية عما كان.

    https://www.google.com/url?sa=t&rct=j&q=&esrc=s&source=web&cd=2&cad=rja&uact=8&ved=0CCIQtwIwAWoVChMIn5KKz5jbyAIVwkAmCh2fRwEj&url=http%3A%2F%2Fwww.youtube.com%2Fwatch%3Fv%3D1mkj9ipTlX8&usg=AFQjCNEh1ZONZVixEeTKK5XSFhGtou2jbA&sig2=P1SW3T37XUXCw8GwGhNgCg&bvm=bv.105841590,d.eWE

    اما لفضة الكوكب استاذي انا اعتقد ان العرب سابقا كانوا يطلقون على النجوم لفضة الكوكب بدليل بسم الله الرحمن الرحيم إنا زينا السماء الدنيا بزينة الكواكب. فكلمة كوكب ونجم تطلق على الاجرام السماوية كافة االاول بلحاظ ضوءه والثاني بلحاظ طلوعه هذا والله اعلم.

    أعجبني

    1. hkattab قال:

      السلام عليكم أخي علي،
      حسب العلماء، هناك 3 انواع من الثقوب السوداء 1- بين-نجمي (بين النجوم) 2- العملاقة (مراكز المجرات) 3- مصغرة (لم يرها أحد)
      عادة ما تكون النجوم بأزواج Binary star systems وعند تحول احداهم الى ثقب اسود، فإنها قد تلتهم النجم القرين وكما وضحه الرابط الذي قمت بتزويده. هذه الوجبة على الأغلب ستكون الوجبة الوحيدة لأن المسافات شاسعة بين النجوم واحتمالات التصادم ومن ثم الالتهام شبه معدومة إلاّ في حالات اندماج المجرات، حيث ستحدث هناك كل انواع الفوضى.

      أما الثقوب العملاقة فهي في مركز المجرات، فهي لا تجري بالنسبة للنجوم التي تدور حولها بل على العكس فإن النجوم تدور حولها وبالتالي لا ينطبق عليها وصف “الجوار”

      القرآن كتاب دقيق الى أبعد الحدود، وبالتالي لا يمكن أن يخلط بين النجوم والكواكب، فتعريف الكوكب والمصباح واضح في سورة النور “ٱللَّهُ نُورُ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ ٱلْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ ٱلزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لاَّ شَرْقِيَّةٍ وَلاَ غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيۤءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُّورٌ عَلَىٰ نُورٍ يَهْدِي ٱللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَآءُ وَيَضْرِبُ ٱللَّهُ ٱلأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَٱللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلَيِمٌ”

      أرجو قراءة مقالتنا “وزينا السماء الدنيا بمصابيح وحفظا على الرابط التالي
      https://fussilat.org/2012/03/09/%D9%88%D8%AD%D9%81%D8%B8%D8%A7/

      أعجبني

  5. ابراهيم قال:

    باسم الله والصلاة على رسول الله اما بعد اخي حسين شكرا على هذا البحث والجهد المتميزين واني على علم بانك ستفهمني ان شاء الله في ما اقوله لك في هذه السطور المتواضعة لانها الفطرة الادبية التي حركت اقلا منا نحو الحق والحقيقة والبحث عنها فكلما زاد اطلاعك على افكار غيرك تمكنت من الحكمة وقليل من يملكها اني مازلت على عهد هذه الحقيقة وان خالفتك في بعض الشيئ فان هدفنا واحد الا وهو خدمة العلم واهله وخاصة مايحمله القران من ايات محكمة ومتشابهة فلا بد علينا ان نكون حماة لها لابغاة – ان ما تقدمت انت به من تحليل وتفسير لحركة الكواكب التي تكنس ماحولها من كويكبات هو اقرب للخنس الذي ذكر في القران لان الخنس في اللغة هوالشيئ الخفي الذي لايرى وسمي بالوسواس الخناس لانه شيطان لا يرى وسمي بالكنس لانه يكنس فيترك الاثر وان لم تجد لهذا المعنى دليلا في القواميس فان القواميس العرية المشهوره قد اصابها بعض التحاريف والزيادات وخاصة لسان العرب الذي كان مرجعا لمصطلحات القران العظيم فعلى سبيل المثال هناك بعض المعاني تناقلتها الكتب بغير اصلها فمثلا كان العلامة ابن باديس الجزائري بليغ زمانه وقد وضع وزاد لقاموس العرب عدة كلمات جديدة لم يعرفها التاريخ من قبل لكن اذا فتشنا في تاريخ الامم السابقة نجد ان معظم العلوم والمعارف ضاعت عن طريق الحروب والتهميش الجبري في فترة من الفترات السياسية لذلك لم تصلنا الا القليل وانت تعلم ذلك فقد سمى ابن باديس الحافضة التي تحفض الماء بالكاظمة هذا في رايه لكن في الحقيقة الاقرب منها هو كلمة البرزخ فالحافضة هي البرزخ لان البرزخ في اللغة هو السد والحاجز ( بينهما برزخ لايبغيان ) فالزجاج الداخلي للحافضة يمنع من دخول البرودة او الحرارة بداخله – نحن الان في صراع بين المعاني ومفاهيمها فاذا بحثنا في قواميس العرب نجد ما تقوله صحيحا في معاني الكنس واذا اسقطنا المعنى على الكواكب التي تشفط ماحولها نجدها اقرب الى الحقيقة وقد ثبتها العلم الحديث لان المعنى المتعارف به للكلمة هوغير صحيح واكرر مرارا وتكرارا ان الكنس في اللغة هو الاثر الذي تتركه المكنسة من ورائها لا من حولها فان كانت المذنبات تترك الغبار والغازات المتحللة التي تبدوا وكانها ذيل فان اسم الكنس يتطابق معها لان المذنب لايرى جسمه الا على شكل غيمة مغطات بتوهجات من الغاز والجليد المتجمد الذي قال عنه العلماء بانه في نواته فالذيل الذي يتركه هو الاثر الذي اتكلم عنه فهو يجري ( الجوار ) المذنب هو الذي لايرى الا ذيله اذن هو ( الخنس ) هو يترك اثرا اذن هو (الكنس ) واشكرك اخي الكريم على الاهتمام المتبادل الى رسالة اخرى ان شاء الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أعجبني

    1. hkattab قال:

      أخي الكريم ابراهيم،
      حتى وإن كان المعنى بـ “كُنّس” هو الأثر، فإن الأثر واضح في الصورة التشبيهية والتي تضهر الأثر الذي تركته الكواكب على حزام الكويكبات.
      الكنس
      أما فيما يخص المذنبات، فإن الأثر الذى نراه خلفها ناتج عن تأيُن الغازات الموجودة على سطح المذنب نتيجة اقترابه من الشمس وبالتالي ازدياد حرارة سطح المذنب وأيضا ينتج عن ازدياد تعرضها للرياح الشمسية، وبالتالي، فإن المذنبات تقوم بعكس فعل الكنس ألا وهو التوسيخ! (إن صحّ التعبير)
      أقترح عليك قراءة مقالتنا “وَزَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظًا” على هذه الرابط

      أعجبني

  6. عبدالحق قال:

    بارك الله فيكم على هذه المعلومات القيمة ولم الشكر والتقدير والاحترام

    أعجبني

  7. احمد قال:

    بِسْم الله الرحمان الرحيم ، واعوذ بالله من الجهل والجهال،ومن كل جاهل متغطرس يضن ان الراءي رأيه والصواب سبيله وكلً تابعه لامحاله.ام بعد، العلم قانون الخلق، خلق الله العلم وهو القانون الذي ينظم الخلق، قال تعالى ( وما أوتيتم من العلم إلا قليلا ) . في الماضي السحيق ، ولما كان علم الناس بقانون الخلق شحيح ،فسرت الكنس بالكواكب .بتقدم علم الناس بقانون الخلق ، فسرت الكنس بلثقوب السوداء وهذا ارجح والله اعلم

    أعجبني

  8. احمدسعد قال:

    احسنتم بارك الله فيكم

    أعجبني

  9. doaa قال:

    سبحان الله الذي احسن كل شيئ خلقه

    أعجبني

  10. mrmr قال:

    بسم الله ونعم بالله و وعظم الله اجركم جد ان القران الكريم هو اصل كل شئ ومرجع لكل شئ

    أعجبني

  11. فرحان قال:

    سبحان الله عدد ما خلق …سبحان الله ملء ما خلق..سبحان الله عدد ما في السماوات والارض …سبحان الله عدد ما احصى كتابه ..سبحان الله ملء ما احصى كتابه ..سبحان الله عدد كل شىء …سبحان الله ملء كل شىء

    أعجبني

  12. جزاكم الله خيرا وبارك فيكم وفتح عليكم من انواره تفسير جميل ووافي..

    أعجبني

  13. ابو عبد الرحمان قال:

    هل تعرف ما هي الخُنّس الجوار الكُنّس ؟!!
    هي و الله اعلم مكانس تكنس السماء وتنظفها !!!!
    فقد اكتشفت وكالة الفضاء الامريكية ناسا شيئا عجيبا فى الفضاء
    فهناك من ينظف الكون من الغبار الكونى والدخان
    الناتج عن انفجارات النجوم
    نعم أنها بالظبط مكانس بما تعنيه الكلمة من معنى
    فهى تشفط هذا الدخان والغبار الكونى
    تماما كالمكنسة
    أطلقت عليها ناسا ” الثقوب السوداء ”
    “The Black Holes”
    نظرا لانها لا ترى فهى تماما كثقب يشفط اى غبار او دخان فى الكون
    وفى الحقيقة هى نوع من أنواع النجوم
    وهى تجرى فى السماء وتنظفها
    قولوا سبحان من خلقها

    أعجبني

    1. أخي الكريم،

      من الضروري والمهم للقراء ولك ولنا أن تدعم أقوالك بمراجع، ناسا لم تقل بأنها الثقوب السوداء، واذا كان لديك مرجع فقدمه.

      الفيديو التالي يبين اول صورة التقطها “الما” ALMA وهو أول تلسكوب أرضي متعدد اللواقط والقادر على رؤية الاشياء بامواج اقل من ملليمتر وتوضح الصورة الحقيقية كيفية تكون الكواكب وتنظيف مساراتها حول النجم HL Tau والذي يبعد 450 سنة ضوئية عن كوكب الأرض.

      أعجبني

      1. ابراهيم العقيد قال:

        اخي الحبيب
        الخنس هي الثقوب السوداء .. فهي تكنس ما يقابلها .. وفي الاصل هي نجم في نهايه عمره ينكمش ويتكسف علي نفسه .. الف مره وتتحول هذه ااطاقه الهائله الناتجه من الانكماش الي جاذبيه عملاقه تجب كل شئ حتي الضوء لا يهرب منها ..
        اول اعتقد بوجود الثقوب السوداء هو آينشتاين في اول القرن العشرين ..
        اما القراءن الكريم اشار اليها من 1400 عام
        اما تشبيه الايه بالكواكب .. فاالكواكب معروفة من زمن اليونان القديمه ..
        تحياتي لك .. والسلام عليكم

        أعجبني

        1. أخي الكريم إبراهيم
          الجاذبية تعتمد على الكتلة وليس على الطاقة، فجاذبية النجم الضخم الذي انهار وأصبح ثقبا اسودا لم تزدد كتلته بل على العكس نقصت قلبلا. فهل كان هذا النجم الضخم بلتهم النجوم التي حوله قبل انهياره؟ فظاهرة الالتهام لا تحدث الا في الانظمة الشمسية المزدوجة Binary Star Systems. هذا يعني أن الثقوب السوداء لا تكنس!

          أعجبني

  14. ابراهيم قال:

    سبحان الله

    أعجبني

  15. senssaoui maamar قال:

    هذا بلاغ للناس ولينذروا به وليعلموا أنما هو إلاه واحذ وليذّكر أولوا الألباب

    أعجبني

  16. noura قال:

    سبحان الله العضيم

    أعجبني

  17. وليد قال:

    والله أعلم…..الله هو علام الغيوب……

    أعجبني

  18. shadi قال:

    جزاكم الله خير

    أعجبني

  19. سبحان الله
    سبحان الله العظيم

    أعجبني

  20. amirodz قال:

    موضوع جديد عن هذا الامر دراسة حديثة
    علي الرابط
    http://www.newscientist.com/article/dn25608-eartheating-suns-can-help-#.U7OrRkDpDIc
    هي النجوم البعيدة التي تلتهم كواكب شبيهة بالأرض من غير المرجح أن يكون المضيفين جيدة للحياة – بعد كل شيء، لا أحد يريد لتبادل حي مع الشمس تلتهم العالم. الآن وقد برزت علماء الفلك على كيفية التعرف على بقايا الوليمة المروعة الكواكب نجم يشبه الشمس، والتي ينبغي أن تجعل من السهل استبعاد الكوكب أكلة وبدلا تعقب الأنظمة التي لا تزال لديها سكن العالمين.

    أعجبني

  21. amiro قال:

    علي هذا الرابط موضوع مهم عن النجوم الملتهمة
    http://www.newscientist.com/article/dn25608-eartheating-suns-can-help-
    دراسة حديثة تاكد فعلا وجود كواكب الاهم اخري
    ترجمة من جوجل
    هي النجوم البعيدة التي تلتهم كواكب شبيهة بالأرض من غير المرجح أن يكون المضيفين جيدة للحياة – بعد كل شيء، لا أحد يريد لتبادل حي مع الشمس تلتهم العالم. الآن وقد برزت علماء الفلك على كيفية التعرف على بقايا الوليمة المروعة الكواكب نجم يشبه الشمس، والتي ينبغي أن تجعل من السهل استبعاد الكوكب أكلة وبدلا تعقب الأنظمة التي لا تزال لديها سكن العالمين.

    أعجبني

  22. محمد قال:

    انا قرأت قبل ذلك ان الخنس الجوارى الكنس : انها نجوم وليست كواكب فيا تظهر فى الليل وتختفى فى النهار ولهذا سميت الخنس لأختفائها فى الليل وانها تجرى فى الفضاء وقوة جازبيتها عاليه جدا تكنس ما يتبقى من انفجارات النجوم تجرى نحوها وتجزبها كما ترى النجوم التى جعلها الله لتقتل الشياطين المتسلله فى السماء وقال بعض العلماء انها هيا النجوم القاتله الصياده للشياطين فهيا تجرى عليه تقتله على انها كانت قبل ذلك مخفيه لا يراها فإذا قرر شيطان التسلل ظهرت بسرعه (تجرى) عليه وتحرقه : اى تكنسه من الفضاء …. هناك معانى كثيره فى هذه الايات لا نستطيع الجزم بأحداها وهذا من الاعجاز القرانى .

    أعجبني

  23. SOFIANE قال:

    بوركتم

    أعجبني

  24. عمرو قال:

    الهم علمنا ماجهلنا ونفعنا بماعلمتنا انك انت العليم الحكيم وخد الى الخير بنواصينا وختم لنا بالسعادة امالنا

    أعجبني

  25. hakim قال:

    الله يجازيكم احسن جزاء نرجو منكم المثابرة والتوفيق والمعرفة والعلم شكرا

    أعجبني

  26. hakim قال:

    ممكن المعرفة والعلم الشرعي

    أعجبني

  27. سبحـــــــــــــــــــــــــــــــــان من أنزل آباته واحكمها وأفهمها وعلمها.

    أعجبني

  28. جمال احمد ابراهيم قال:

    متى بدأ علم الإعجاز العلمي للقرآن

    أعجبني

    1. hkattab قال:

      عندما أنزلت الآيات التالية:
      { ٱقْرَأْ بِٱسْمِ رَبِّكَ ٱلَّذِي خَلَقَ } * { خَلَقَ ٱلإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ } * { ٱقْرَأْ وَرَبُّكَ ٱلأَكْرَمُ } * { ٱلَّذِى عَلَّمَ بِٱلْقَلَمِ } * { عَلَّمَ ٱلإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ } * { كَلاَّ إِنَّ ٱلإِنسَانَ لَيَطْغَىٰ } *

      وتفسير: { إنَّ الإنْسانَ لَيَطْغَى أنْ رآهُ اسْتَغْنَى } يقول: إن الإنسان ليتجاوز حدّه، ويستكبر على ربه، فيكفر به، لأنْه رأى نفسه استغنت.

      أعجبني

  29. عبدالله الناجي قال:

    Cc: abdellah naji

    Objet: الانفجار العطيم

    بسم الله الرحمان الرحيم

    الحمدالله والصلاة والسلام على رسول واله وصحبه الجمعين الاحد 18 ربيع الاول 1444 هجري

    اسم عبدالله الناجي – مغربي الجنسية هاتف ——–76514

    السلام عليكم يا شيخنا يسرني ان اكتب لكم في موقعكم الموقر وقد خصصتموه في الاعجاز العلمي في الكتاب والسنة …ان العلماء الغربيين يقولون ان الكون تكون بالانفجار العظيم وعندنا حديث النبي عليه الصلاة والسلام قال” كان الله ولم يكون شيئ غيره ” ثم بدء الله يخلق خلقه ومن جملة ماخلق السماوات والارض وكانت رتقا في اول الامر ثم فتقهما كما جاء في سورة الانبياء ثم وقع لهم اطوار ومن هذه الاطوار ان دح الارض ثم اخرج منها ماءها ومرعها ثم القى عليها الجبال حتى لا تميل بنا فاصبحت كروية الشكل والسماء رفعها بغير عمدا ثم اوحى لكل السماء امرها وفي اخر حياة السماء ان تصبح كوردة الدهان وتدك الارض دكا ويوم القيامة تبدل الارض غير الارض والسماوات _ اما قول علماء الغربيين ان السماوات والارض وغيرهم كان سبب وجدهم الانفجار العظيم هذه الكلمة لا يجوز السكوت عليها وانتم كعلماء تملكون الادلة وحجة القطعة وحق ينزل على الباطل فيذمغها فاذا هو زاهق وسؤل اطرحه على سيادتكم ماهو الزمان الدي خلق الله في السماوات والارض هل في ستة ايام _ ام في ثمانية ايام كما جاء في سورة فصلت _ ام لازمان لهما كما جاء في قوله تعلى ” انما امره اذا ارد شيئ يقول له كون فيكون وسلام عليكم ياسيدي واتمنا ان تردوا عليا بقرب وقت ممكين وشكرا لكم “اخكم عبدالله الناجي.

    أعجبني

    1. hkattab قال:

      أخي الكريم عبدالله،
      كثير من الناس يخلطون بين “السماء” و “السموات والارض” و”السماء الدنيا”، وقد فمنا بتوضيح هذه المصطلحات في مقالتنا وجعلنا السماء سقفا محفوظا. أرجو قراءة المقالة حيث ان خلق السموات والارض لا علاقة له بالانفجار العظيم فمرحلة فتق السموات عن الأرض حصلت في اليومين الخامس والسادس “فَقَضَٰهُنَّ سَبْعَ سَمَٰوَٰتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَىٰ فِي كُلِّ سَمَآءٍ أَمْرَهَا …”.
      هناك فرق كبير بين “السماء” والتي لربما نشأت من الانفجار العظيم و “السموات والارض” والتي خلقها الله على شكل مراحل وأطوار في ستة أيام.

      مع التحية والشكر لمشاركتكم
      حسين كتّاب

      أعجبني

  30. haninh shqiur قال:

    سبحان الله خالق كل شئ بديع السموات والارض

    أعجبني

  31. raed قال:

    الأية تتحدث عن الثقوب السوداء والله اعلم لا عن الكواكب هناك تطابق كبير بين معاني كلمات الآية الكريمة وبين ما نعرفه عن الثقوب السوداء بدليل أن علماء ناسا في اخر وثائقي شاهدته عن هدا الموضوع اطلقوا عليها ما ترجمته العربية الحرفية المكانس الكونية !

    أعجبني

    1. الأخ رائد
      تنفي المقالة التالية من ناسا على هذا الرابط ما قمت أنت بذكره وقد ذكرنا في مقالتنا بأن العلماء يصفون كوكب المشتري بمكنسة شفط كونية على هذا الرابط، فإذا كان لديك مرجع موثّق فالرجاء ذكره. الفيديو التالي يؤكد ما ذكرناه.
      .

      مع جزيل الشكر

      أعجبني

      1. كروان قال:

        الرابط الاول الذي وضعته يبين ان الشمس يستحيل ان تتحول لثقب اسود وليس لايوجد ثقب اسود

        أعجبني

      2. كروان قال:

        الرابط الذي وضعته يبين ان الشمس يستحيل ان تتحول لثقب اسود وذالك لضئالة حجمها مقارنة بالنجوم التي تحولت الی ثقوب سوداء
        وليس لايوجد ثقب اسود

        أعجبني

    2. chahinsioude قال:

      وجهة نظر معقولة

      أعجبني

  32. Mustapha Chlef قال:

    الثقوب السوداء ايضا تجري وتكنس ويقال انها مسؤولة عن طي الكون كالكتاب للسجل والله اعلى و اعلم

    أعجبني

  33. nadia قال:

    جزاكم الله خيرا على هذه المعلومات الرائعه صدق الباري عز وجل حينما قال(علم اﻷنسان مالم يعلم)

    أعجبني

  34. خلود قال:

    سبحان الله “وما ينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى”

    أعجبني

  35. auday قال:

    بارك الله فيك اخي وجزاك خير الجزاء على هذه المعلومات القيمة والجميلة . لكن اود ان اوضح شئ هنالك الكثير من التفسيرات اليوم تشير الى ان الخنس هي الثقوب السوداء التي تسبح في الكون وتعمل على تنضيف الكون من النجوم والشوائب بمعادلة لا يعلمها الا الله … والله اعلم .

    أعجبني

    1. hkattab قال:

      شكراً أخ عدي، بالإضافة الى أن كتب التفسير اجمعت على أنها الكواكب، هناك 3 شروط يجب ان تنطبق على المقسوم به وهي 1- تخنس 2- تجري 3- تكنس! النجم الثاقب “الثقب الأسود” يبدأ حياته كباقى النجوم إذ يدور بنمط حول مركز المجرة وتبلغ كتلته بين 30-100 ضعف كتلة الشمس، وعند نفاذ وقود هذا النجم، فإن قوة جاذبيته تتغلب على القوة الناتجة عن الاندماج النووي فينهار النجم ليصبح حجمه ما يقارب الصفر singularity. وحيث أن قوة جذب أي جسم تعتمد على كتلته وكما أن كتلة هذا النجم لم تتغير بشكل كبير، فان قوة جذب الثقب الأسود لن تزيد عن قوة جذب النجم الأصلي. مما يعني ان هذا النجم الضخم الملتهب والذي لم يلتهم أي نجم خلال حياته لن يتغير ويصبح مسعورا ويلتهم كل من حوله.
      كثيراً ما يحصل اندماج بين المجرّات ومنها مجرتنا والتي تحتوي على مليارات النجوم ومع ذلك فإن العلماء “لا يعتقدون” أن النجوم قد تصطدم ببعضها البعض خلال ذلك الحدث الهائل بسبب المسافات الشاسعة بين النجوم، التصادم أو الالتهام قد يحدث في حالتين، اولاهما في الأنظمة الشمسية المزدوجة والمتعددة والثانية في حالة الثقب الأسود المركزي في وسط المجرة وهو ثابت بالنسبة للنجوم التي تدور حوله، فالحالة الاولى لا تكنس والثانية لا تجري.
      أقترح عليك وعلى الاخوة والأخوات قراءة مقالتنا “ما هو الطارق؟ النجم الثاقب!

      أعجبني

      1. كوثر قال:

        منقول من موقع كابوس
        و هذا رابط الصفحة :
        http://www.kabbos.com/index.php?darck=285

        أعجبني

  36. جزاكم الله كل خير ….اللهم علمنا ما ينفعنا …
    اللهم ارحمنا وأنر بصائرنا وقلوبنا ..لا تنسوا إخواني قيام الليل ..فإنه والله جنة المؤمن

    أعجبني

    1. احمدسعد قال:

      احسنتم بارك الله فيكم

      أعجبني

  37. ساجده قال:

    جزااااك الله خيرا على الافاده العظيمه دى ربنا يكرمكو وفعلا سبحاان الله وانه لقول رسول كريم اللهم اهدينا وارزقنا حسن الخاتمه اللهم امين انا وكل المسلمين ربنا يفك ديقت كل مسلم ومسلمه وكل محتااااج ياااارب اللهم اميين يااارب

    أعجبني

  38. fouzi قال:

    Raw3a.. Baraka allah fikoum

    أعجبني

  39. Emad El sihamy قال:

    جزاكم الله خيرا

    أعجبني

  40. OpalKat قال:

    Great efforts, keep going

    أعجبني

  41. maanan hassan قال:

    je vous remercie
    infiniment
    ترجمة الموقع “شكرا بلا حدود”

    أعجبني

  42. roda قال:

    مقال رائع جزاك الله كل خير وفتح عليك من أنواره

    أعجبني

    1. سبحان الله العظيم بحمده سبحان الله العظيم بحمده سبحان الله العظيم بحمده

      أعجبني

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s