والى الجبال كيف نصبت – كيف تتكون الجبال

وإلى الجبال كيف نصبت – كيف تكونت الجبال

نبه الله تعالى في سورة الغاشية الأعرابي على الاستدلال بما يشاهده من بعيره الذي هو راكب عليه، والسماء التي فوق رأسه، والجبال التي تجاهه، والأرض التي تحته، على قدرة خالق ذلك وصانعه، وأنه الرب العظيم الخالق المالك المتصرف، وأنه الإله الذي لا يستحق العبادة سواه، اربع آيات في سورة الغاشية كل منها معجزة بحد ذاتها وكل منها تحتاج الى مقالة كاملة لتوضيح الإعجاز العلمي المتعلق بها، وفي هذه المقالة، سنتطرّق الى الجبال كيف نصبت.

تمت الاشارة الى كافة المراجع المستخدمة في هذه المقالة بروابط تؤدي الى اصل المعلومة مثل موقع تفسير القرآن الكريم، ومواقع وكالة الفضاء الأمريكية ناسا، وموقع ويكيبيديا، ومواقع اخبارية ومواقع علمية أخرى ذات علاقة، بالإضافة الى موقع باحث اللغوي وذلك لكي يتأكد القارئ من صدق المعلومة.

الآية الكريمة تخبرنا أن الأرض لم يكن عليها جبال وأن هذه الجبال تشكلت بطريقة “النصب“، فالنَّصْبُ في لسان العرب هو وَضْعُ الشيءِ ورَفْعُه، نَصَبه يَنْصِـبُه نَصْباً، ونَصَّبَه فانْتَصَبَ؛ فباتَ مُنْتَصْـباً. المعنى اللغوي يصف حال الجبال كما نراها ويراها الأعرابي ولكن لا يصف كيفية انشاء الجبال وهذا ما تسائلت عنه الآيات الكريمة؛ أفلا ينظرون … والى الجبال كيف نصبت، فالواضح أن الآيات تحاكي الأعرابي عن طريقة خلق الجبال والتي تتشابه مع شيء يقوم به الأعرابي ياستمرار ألا وهو نصب بيوت الشعر أو ما نسميه بالخطأ بالخيام! والذي هو جزء من حياته وترحاله! فكيف تنصب بيوت الشعر؟

 

كيف تنصب بيون الشعر، القوى المتعاكسة التي يستخدمها الاعراب في نصب الجبيوت الشعر - الاعجاز العلمي في سورة الغاشية
كيف تنصب بيون الشعر، القوى المتعاكسة التي يستخدمها الاعراب في نصب بيوت الشعر- الاعجاز العلمي في سورة الغاشية

يفرش غزل البيت على الأرض ويربط بحبل؛ طرفه الأول في الغزل والآخر يربط بوتد يدق في الأرض، يوضع عامود على الأرض بحيث يكون موازي للحبل ويثبت طرفة عند نقطة التقاء الغزل مع الحبل. يتم دفع العامود بعكس اتجاه الحبل مما يؤدي الى رفع سقف البيت الى الأعلى، ويتم رفع باقي الأعمدة بنفس الطريقة.

السلاسل الجبلية على سطح الأرض تتكوّن في نقاط التصادم بين القارّات
السلاسل الجبلية على سطح الأرض تتكوّن في نقاط التصادم بين القارّات

قمة افرست هي أعلى قمة على سطح الأرض (فوق الماء)  ويبلغ ارتفاعها 8848 مترا عن سطح البحر، الغريب في الموضوع أن تشكيلة الصخور في أعلى القمة تتكون من الحجر الجيري، مما يثير التسائل: كيف وصلت هذه الصخور البحرية الرسوبية الى هذه القمة؟

في علم الجيولوجيا، تم تصنيف الجبال حسب طريقة تكونها الى الجبال المطوية folded mountains والجبال البركانية volcanic mountains وجبال مناطق الصدع fault-block mountains، وتشكل الجبال المطوية الغالبية العظمى من الجبال وتظهر على شكل سلاسل جبلية تمتد لمسافات طويلة تصل الى مئات أو آلاف الكيلومترات على أطراف القارات كما هو مبين في الصورة عدا جبال الهملايا وجبال الألب، أما الجبال البركانية فهي تتشكل نتييجة تراكم الحمم البركانية في حين تتشكل جبال مناطق الصدع نتيجة تباعد الصفائح التكتونية (القطع المتجاورة) عن بعضها البعض. الشيء المشترك بين هذه التصنيفات أنها كلها ناتجة عن حركة الصفائح التكتونية ولكن ياتجاهات مختلفة. والقطع المتجاورة (الصفائح التكتونية) هي قطع صخرية صلبة تطفوا على مادة منصهرة لزجة عالية الكثافة تسمى الـ دثار أو Mantle وهي طبقة أرضية تحتية يبلغ سمكها نحو 4000 كيلومتر تقع فوقها القشرة الأرضية التي نعيش عليها أو القشرة الموجودة في قيعان المحيطات.

اصطدام قطعتين قاريتين وتشكل الجبال، تماما كما تنصب بيوت الشعر – الاعجاز العلمي في الجبال
تصادم قطعتين قاريتين وتشكل الجبال، تماما كما تنصب بيوت الشعر – الاعجاز العلمي في الجبال، موقع فصلت

والى الجبال كيف نصبت

عند حدوث تصادم كالذي حدث بين قطعتين قاريتن هما الهند وآسيا، حدث ما يسمى علميا بالـ uplift أو … النصب، وحقيقة وجود الحجارة الجيرية على قمة افرست يؤكد على أن نصب الجبال uplift الناتج عن التصادم أدى الى تشكل سلاسل الجبال ورفع الصخور لآلاف الأمتار، ناهيك عن أن العلماء يؤكدون بان قمة افرست ما زالت ترتفع عدة سنتيمترات كل عام نتيجة الاصطدام.

أما عند تصادم قطعة صخرية محيطية مع قطعة صخرية قاريّة وهي الأكثر سمكًا، فإن القطعة المحيطية تنزلق تحت القطعة القاريّة وذلك لخفة وزنها وقلّة سمكها كما حدث في جبال الألب وسلسلة الجبال الغربية في القارة الأمريكية الشمالية، التمثيل التالي يوضح كيفية تضارب القوى وبالتالي إخضاع احدى القطع تحت الأخرى وتشكل الجبال. أما الجبال البركانية فإنها تنصب كما تنصب “الخيام” الدائرية حيث يوضع عامود في وسط الخيمة ويرفع النسيج الى الأعلى. وبالنتيجة، فإن نصب بيوت الشعر ونصب الجبال نتج عن تلاقي جسمين بقوّتين متعاكستين نتج عنهما النصب uplift.

ولكن ماذا عن الرواسي وأن هذه الرواسي تمنع الأرض من أن تميد بالناس كما ورد في الآيات التالية:

  1. النحل 15 { وَأَلْقَىٰ فِي ٱلأَرْضِ رَوَاسِيَ أَن تَمِيدَ بِكُمْ وَأَنْهَاراً وَسُبُلاً لَّعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ }
  2. النازعات 32 { وَٱلْجِبَالَ أَرْسَاهَا } حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة { والجِبالَ أرْساها }: أي أثبتها لا تَمِيد بأهلها.
  3. النبأ 7  { وَٱلْجِبَالَ أَوْتَاداً }  يقول: والجبال للأرض أوتاداً
  4. النحل 15 { وَأَلْقَىٰ فِي ٱلأَرْضِ رَوَاسِيَ أَن تَمِيدَ بِكُمْ وَأَنْهَاراً وَسُبُلاً لَّعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ }
  5. الانبياء 31 { وَجَعَلْنَا فِي ٱلأَرْضِ رَوَاسِيَ أَن تَمِيدَ بِهِمْ وَجَعَلْنَا فِيهَا فِجَاجاً سُبُلاً لَّعَلَّهُمْ يَهْتَدُونَ }
  6. لقمان 10 { خَلَقَ ٱلسَّمَٰوَٰتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا وَأَلْقَىٰ فِي ٱلأَرْضِ رَوَاسِيَ أَن تَمِيدَ بِكُمْ وَبَثَّ فِيهَا مِن كُلِّ دَآبَّةٍ وَأَنزَلْنَا مِنَ ٱلسَّمَآءِ مَآءً فَأَنْبَتْنَا فِيهَا مِن كُلِّ زَوْجٍ كَرِيمٍ }
  7. المرسلات 27 { وَجَعَلْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ شَامِخَاتٍ وَأَسْقَيْنَاكُم مَّآءً فُرَاتاً
تظهر هذه الصورة التوضيحية مقطعا عرضبا للقطع الصخرية القارية وتوضح تكون صورة مماثلة الجبل أسفل منه بالاضافة الى الطبقة الصخرية المحيطية، ويصل عمق هذه النمط الى 70 كيلومتر. يطلق العلماء علىها اسم جذور القشرة الأرضية Crustal Roots وسماها خالقها بالأوتاد أو الرواسي وذلك للغاية المرتبطة بها
الرواسي الشامخات: تظهر هذه الصورة التوضيحية مقطعا عرضبا للقطع الصخرية القاريّة وتوضح تكون صورة مماثلة الجبل أسفل منه بالاضافة الى الطبقة الصخرية المحيطية، ويصل عمق هذه النمط الى 70 كيلومتر. يطلق العلماء علىها اسم جذور القشرة الأرضية Crustal Roots وسماها خالقها بالأوتاد و الرواسي الشامخات وذلك للغاية المرتبطة بها

هذه الآيات تخبرنا عن معجزتين عظيمتين لم يكن ليعلمهما الا خالق الأرض وصانعها:

  1. أن الميد لا يحصل الا اذا كان تحت قشرة الأرض الصلبة باطن منصهر ومن ثم قلب صلب! ولا يمكن أن يحصل اذا كان الكوكب صلباً بالكامل!
  2. أن الجبال تقوم بعمل المرسى لتثبيت الأرض وبتعبير آخر أوتاد، وبالتالي فإن على الجبال ان تُغرس في الطبقة المنصهرة، والمرسى يلقى من السفينة ذات السطح الصلب الى الماء ذو الحالة السائلة.
  3. الرواسي الملقاه من السطح الى الاسفل والتي اخبرنا تعالى بانها تمنع الأرض أن تمبد بنا، والميد هو العشوائية في الدوران بسبب الطبقة المنصهرة اسفل منها
    الرواسي الملقاه من السطح الى الاسفل والتي اخبرنا تعالى بانها تمنع الأرض أن تمبد بنا، والميد هو العشوائية في الدوران بسبب الطبقة المنصهرة اسفل منها

ياستخدام وسائل تحديد التفاوت في الجاذبية Gravity Anomaly، استطاع العلماء تحديد شكل طبقة الأرض المتكونة تحت الجبال كما هو مبين في الشكل التالي والتي تظهر تداخل الجبال في الطبقة المنصهرة وتسمى علميا بجذور القشرة crustal roots ويكون شكلها مطابق لشكل الجبال فوق سطح الأرض ولكنها تزداد عنها في العمق بسبب قوة الجاذبية وليونة الطبقة المنصهرة بالاضافة الى سُمك القشرة المحيطية، يبلغ سُمك القشرة الأرضية في الحالات العادية ما بين 35 و 40 كيلومتر بينما يصل سُمكها الى ما بين 50 و 70 كيلومتر تحت الجبال، وصف لنا تعالى هذه الظاهرة بالأوتاد أو الرواسي والتي تمنع قشرة الأرض من الميد أو العشوائية في الدوران وبالتالي تؤدي الى استقرار مناخ الأرض وتوفير بيئة متناسقة للحياة مثل الفصول الأريعة حيث أن احد أهم فوائد تسخير القمر هو استقرار دوران الأرض حول نفسها.

مقطع عرضي للقشرة الأرضية والتذبذبات في قوة الجاذبية
مقطع عرضي للقشرة الأرضية والتذبذبات في قوة الجاذبية

هناك اعتقاد خاطيء وقع به بعض المشككون بأن الإلقاء يكون من الأعلى الى الأسفل في قوله تعالى { وَأَلْقَىٰ فِي ٱلأَرْضِ رَوَاسِيَ أَن تَمِيدَ بِكُمْ … }، ففسروا الآية على أن الله القى الجبال من السماء الى الأرض وهذا خطأ لغوي كبير، فـمعنى كلمة  أَلقى الشيء في لسان العرب: طَرَحَه. وطرح الشيء هو الرمي به والأُطْرُوحةُ: المسأَلة تَطْرَحُها.

فـ … هل أتاك حديث الغاشــية؟

بقلم: حسين أحمد كتّـاب

31 Comments Add yours

  1. مهند مازن مهيدات قال:

    جزاك الله عني وعن المسلمين خير الجزاء استاذي الفاضل على هذا البحث الرائع بعض الناس تحاول أن تبطئ من عزيمتك وعزيمة من هم على شاكلتك من الأساتذة الأفاضل ممن يبحثون في العلم الشرعي أرجو أن لا يثنيك ذلك عن هذه الأبحاث والدراسات التي تعتبر صدقة جارية في ميزان حسناتك جزاك الله خير مرة أخرى ونفع بك

    أعجبني

  2. zain قال:

    جزاك الله خير على طرح مثل هذه المواضيع المهمه حبيت ارد على مدرس الانجليزي يا اخي كلنا مؤمنيين بان القران حق ولكن هناك فائدتان في الاعجاز العلمي يعد الاعجاز العلمي من الوسائل المهمه للدعوه الى الله اقصد غير المسلميين فياحبذا لو استخدمت اللغه الانجليزيه وشرحت ذلك لغير المسلميين والفائده الاخرى لنا لكي يتقوى ايماننا وهذا علم ومن السخافه ان نهمله

    أعجبني

    1. hkattab قال:

      ستجدون المقالات ياللغة الانجليزية على هذا الرابط

      أعجبني

  3. هشام قال:

    بارك الله فيك علي هذا الموقع الجميل .. جعله الله في ميزان حسناتك اخي الكريم

    أعجبني

  4. kawtar قال:

    C’est très simple mais c’est très important

    أعجبني

  5. د محمد ابو الخير قال:

    هذا قرأن الله المقروء جزاك الله خيرا فمثل هذه الدراسات والابحاث تبين ضألة العقل البشرى وروعه وجمال وقوه وابداع المولى عز وجل لتأكد انه جل وعلا فوق الادراك والافهام والعقول وان كل مبتكرات واختراعات ابن ادم لا تساوى امام الهندسة الابداعية الالهية

    أعجبني

  6. nabil قال:

    سبحان الله . ألف باء البلاغة أن يدل الكلام الموجز على المعانى الكثيرة . وأنت يا أخى جعلت أربع آيات تتحدث عن شكل الابل والشكل الخارجى فقط ! ألا ترى أن هذا الذى توصلت اليه تفكير سطحى ؟ ان الآية الأولى فقط تحتوى على ما يفوق هذا التصور البسيط بمراحل ( التفكر فى خلق الابل : الشكل والوظيفة والتكوين والسلوك والمنافع .. ….الخ) ثم جاءت الآيات الثلاث التالية لتلفت أنظارنا الى التفكر فى آيات أخرى هى السماء والجبال والأرض ؛ تريد أن تضيع كل هذه المعانى ؟ سامحك الله. أما الترتيب الذى تريد أن تستشهد به فانه ترتيب روعى فيه قرب المشاهدة : بدأ الحق سبحانه وتعالى بذكر الابل لأنها أقرب شىء فى بيئة العربى اليه ، فهى مأكله ومشربه ومركبه ومن جلودها مسكنه وفى طبائعها عجائب يعرفونها ، ثم السماء تحتاج الى رفع البصر ، ثم الجبال تحتاج الى الوصول اليها وهى قريبة منهم ، ثم الأرض وادراك كيف سطحت يحتاج الى أن يضربوا فى الأرض ضربا. أسأل الله أن يهدينا سواء السبيل .

    أعجبني

    1. Mahmoud Saeed قال:

      أخي الكريم.. وما يمنع هذا وذاك!!.. ففي كل فائدة..
      ووالله لن ندرك بعقولنا تمام ما بالقرآن من معجزات لغوية.. فلا تعّير أحداً – أخي في الله – فكلنا نبغى رضا الرحمن..
      وجزاك الله خيراً على توضيحك

      أعجبني

  7. Tareq AlFaris قال:

    ليتك, اخي المسلم, صرفت وقتك في معالجة العقم الفكري والافلاس الخلقي والعلمي التي تعاني منه هذه الامة…الاعجاز في القران, ان وجد, هو عمل الهي لا دخل او فضل للانسان به. الاحرى بنا ان نلحق بالتقدم العلمي بدلا من التغني بمآجزات الهية لنبرر فشلنا

    أعجبني

    1. hkattab قال:

      وماذا فعلت انت لتبرر فشلك؟
      ان الى ربك الرجعى

      أعجبني

      1. Tareq AlFaris قال:

        انا, ايها السيد الفاضل, مدرس بسيط في ثانوية معظم طلابها من عائلات فقيرة. جميعهم يؤمنون ان القران منزل وهو كلام الله. انا اعلمهم الرياضيات واصول وطرق البحث العلمي وهذا, انا اعتقد, سيكون سلاحا في ايديهم مستقبلا وقد يساعدهم اكثر بكثير من معرفة اعجازات لا تنمي بهم اية موهبه او تزيدهم علما. سامحني ايها الاخ الكريم لكن اذا كنت حقا تؤمن بان القران كلام الله فلا يوجد اي سبب لاثبات عظمة هذا الكتاب. اما اذا كنت تشك فلا باس بمحاولتك.

        أعجبني

        1. hkattab قال:

          إذا كانت مواضيع الإعجاز العلمي لا تهمّك وتجدها مضيعة للوقت، فلم تزور هذه المواقع وتضيع جهدك في قراءة هذه المقالات وكتابة هذه الملاحظات. لا بد أن هذا الموقع يقلقك كثيرا، فلم تعد نقاشاتكم العلمية تجدي لانها ضحدت، والآن ذهبتم الى علوم الفلسفة.
          فـ هل أتاك حديث الغاشية؟

          أعجبني

      2. احمد حامد قال:

        استمر استاذ محمد جزاك الله خير ولاةتلتفت لاحد

        أعجبني

  8. walid boussadia قال:

    سبحان الله والحمد لله والله اكبر لا اله الا الله محمد رسول الله صلي الله عليه وسلم

    أعجبني

  9. خالد الخالد قال:

    بسم الله الرحمن الرحيم
    قال تعالى
    (( ﺃﹶﻓﹶﻼ ﻳﹶﻨﹾﻈﹸﺮﹸﻭﻥﹶ ﺇﹺﻟﹶﻰ ﺍﻹﹺﺑﹺﻞﹺ ﻛﹶﻴﹾﻒﹶ ﺧﹸﻠﹺﻘﹶﺖ .
    والى السماء كيف رفعت .
    والى الجبال كيف نصبت .
    والى الأرض كيف سطحت .
    اقول مستعينا بالله اخي الكريم ،
    لو تأملت هذه الآيات لوجدت الآتي .
    في الآية الاولى يدعونا المولى عز وجل الى النظر بعمق في الكيفية التي خلقت عليها الإبل ..
    ثم يفصل في الثلاث الآيات التي تليها
    اهم ثلاث صفات تنفرد بها الإبل عن غيرها من المخلوقات .
    وهي على النحو التالي .
    يأتي في الآية الثانية ويبدأ يذكر فيها اول صفة من صفات الإبل وهي كيف انها مرتفعة الى السماء .
    فالتاء هنا تعود على الإبل ولا تعود على السماء .
    ثم يأتي في الآية التي تليها ويذكر لنا الصفة الثانية من الصفات التي تتميز بها الإبل وهي انتصابها مثل انتصاب الجبال . .
    وصفة انتصاب شكل الجسم وعليه السنام فهو مثل شكل الجبل المنتصب تماما .
    وهذه الصفة تميز الإبل عن غيرها من المخلوقات .
    ثم يأتي المولى عز وجل ويوضح صفة ثالثة للإبل وذلك في الآية التي تليها .
    وهي كيف سطحت الإبل من الجهه الموازية للأرض ،
    وذلك بجعل اقدامها مسطحة .
    وهذه الصفة ايضا من الصفات التي تختص بها الابل دون غيرها من المخلوقات .
    ولو تلاحظ الشكل العام للإبل لوجدت انه هو المخلوق الوحيد الذي يحمل الصفات الثلاث هذه .
    الارتفاع الى السماء .
    والانتصاب كالجبال .
    والتسطح من ناحية الارصﹾ .
    شيء آخر يؤيد كلامي هذا ..
    ويؤكد ان التاء المتصلة نهاية كل آيه تعود على الإبل .
    هو أن الأسلوب القرآني دائما عند ذكر أشياء متعددة
    يقوم بالترتيب بين تلك الأشياء .
    إما تصاعديا او تنازليا .
    يعني يرتب من الأعلى الى الأسفل ،
    أو يرتب من الأدنى الى الأعلى .
    والأمثلة على ذلك كثيرة .
    اما لو لاحظت الترتيب بين الاسماء المذكورة في هذه الآيات فستجد .
    انه بدأ بذكر الإبل ثم ذكر السماء ثم ذكر الجبال ثم ذكر الأرض .
    ولو كان المقصود هو هذه المسميات بذاتها لكان الترتيب على النحو التالى .
    ( الابل ثم الجبال ثم الارض ثم السماء )
    وهذا الترتيب من الادنى الى الاعلى .
    او يكون الترتيب ( السماء ثم الارض ثم الجبال ثم الإبل )
    وهذا هو الترتيب من الأعلى الى الادنى .
    ولا يصح ان يكون ترتيب الإبل قبل ترتيب السماء مطلقا .
    قال تعالى (( أأنتم أشد خلقا أم السماء بناها .. …الآية )
    فخلق السماء عند الله اشد واعظم من خلق الإنسان .
    فما بالك بخلق الحيوان . الذي هو اقل منزلة من خلق الإنسان .
    قال تعالى (ولقد خلقنا الإنسان في احسن تقويم .. )
    ارجو أن اكون قد وفقت في ايصال فكرتي
    من خلال هذه العجالة والله ولى التوفيق والهداية .
    وانا ارحب بأي نقد او تعليق حول تفسيري لهذه الآيات
    على بريدي الإلكتروني التالى .
    khaledak766@gmail.com

    أعجبني

  10. باحث قال:

    بسم الله الرحمن الرحيم

    استأذن الكاتب فى اقتباس من مقاله هذا لمشروع بحثى …. وتمت الاشارة الى الكاتب والموقع فى المراجع

    أعجبني

    1. لك ذلك. هذا الموقع صدقة لوجه لله تعالى

      أعجبني

  11. Rady Ramdan قال:

    سبحان الله وبحمدة سبحان الله الغظيم

    أعجبني

  12. مهدي قال:

    سبحانك اللهم أنت ربنا و رب آبائنا الأولين، لا إله إلا أنت سبحانك ما قدرناك حق قدرك، الحمد لله على نعمة الإسلام,كثير من الناس يجهلون هذه الحقائق..

    أعجبني

  13. محمد قال:

    سبحانك اللهم ماعبدناك حق عبادتك للك الحمد وللك الشكر على ان جعلتى عبدا للك

    أعجبني

  14. olive.aribou قال:

    لا اله الا الله ولا حول ولا قوة الا بالله و الصلاة والسلام علي خير خلق الله الحمد لله علي نعمة الاسلام

    أعجبني

  15. لااملك الا ان اقول سبحن الذي نصبها وارساها

    أعجبني

    1. mohamed قال:

      سبحان الخالق الذي ليس كمثله شيئ

      أعجبني

  16. فتحي قال:

    انا اشكر استاذي الاستاذ شاكر الكبكبي لانه عرفني على هذا الموقع

    أعجبني

  17. شكرا لكل من يسعى في تفسير الاياة القرانيه الكريمة وربطها بالعلم الحديث

    أعجبني

  18. Freedom Breeze قال:

    لا اله الا الله وحده لاشريك له.. له الملك وله الحمد ويحيى ويميت وهو على كل شىء قدير

    أعجبني

  19. عبد الله قال:

    بسم الله الرحمن الرحيم – تحيه حب وتقدير واجلال لكل من درس ويدرس هذا العلم الجليل ويسعى لنشره

    أعجبني

  20. Ahmad Fares @AhmadFares255 قال:

    سبحان الله وبحمده
    سبحان الله العظيم

    أعجبني

  21. ziyad abo tabanjah قال:

    سبحان الله وبحمده
    سبحان الله العظيم

    أعجبني

    1. احمد الحاج قال:

      سبحان الله والحمد لله الذي هدانا لفهم هذه الحقائق العظيمه

      أعجبني

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s