هل تعلم لماذا أنزل الله الحديد؟ وكيف؟ وأنزلنا الحديد فيه بأس شديد

الاعجاز العلمي في القران الكريم – سورة الحديد

الحديد، سمّيت سورة بأكملها بإسم هذا المعدن الذي كثيراً ما يصدأ. وارتبط الحديد بفعل الانزال وخاصية البأس ونصرة الله بالغيب ثم وصف الله تعالى نفسه بالقوي والعزيز. فهو ضروري لحياة الإنسان والحيوان والنبات. ولأنه يصدأ بسهولة أو علمياً يتأكسد، فهو يدخل في تركيب هيموجلوبين الدم لينقل بتأكسده الأكسجين من الرئتين الى خلايا الجسم، وكذلك لحياة النباتات كونه أحد العناصر الضرورية لعملية التمثيل الضوئي؛ فنقص الحديد في النبات يجعل الأوراق صفراء وبالتالي تفقد الأوراق كفائتها في عملية التمثيل الضوئي  والتي تعتبر اساس الحياة على الأرض!، ويدخل الحديد في كل شيء تقريباً. فالحياة كما نعرفها غير ممكنة بدونه.

الاعجاز العلمي في القران الكريم – سورة الحديد

قال تعالى { لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِٱلْبَيِّنَاتِ وَأَنزَلْنَا مَعَهُمُ ٱلْكِتَابَ وَٱلْمِيزَانَ لِيَقُومَ ٱلنَّاسُ بِٱلْقِسْطِ وَأَنزَلْنَا ٱلْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَلِيَعْلَمَ ٱللَّهُ مَن يَنصُرُهُ وَرُسُلَهُ بِٱلْغَيْبِ إِنَّ ٱللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ } الحديد 25

تمت الاشارة الى كافة المراجع المستخدمة في هذه المقالة بروابط تؤدي الى اصل المعلومة مثل موقع تفسير القرآن الكريم، ومواقع وكالة الفضاء الأمريكية ناسا، وموقع ويكيبيديا، ومواقع اخبارية ومواقع علمية أخرى ذات علاقة، بالإضافة الى موقع باحث اللغوي وذلك لكي يتأكد القارئ من صدق المعلومة.

الإنزال

ورد الانزال في عدة مواضع من القرآن الكريم، فأنزل الله المنّ والسلوى على بني اسرائيل { وَأَنزَلْنَا عَلَيْكُمُ ٱلْمَنَّ وَٱلسَّلْوَىٰ كُلُواْ مِن طَيِّبَٰتِ مَا رَزَقْنَٱكُمْ }، وأنزل عقابا من السماء على الذين ظلموا { فَأَنزَلْنَا عَلَى ٱلَّذِينَ ظَلَمُواْ رِجْزاً مِّنَ ٱلسَّمَآءِ } كما وأنزل الله شرائعه التي تفضي الى العدل  { وَأَنزَلْنَا مَعَهُمُ ٱلْكِتَابَ وَٱلْمِيزَانَ لِيَقُومَ ٱلنَّاسُ بِٱلْقِسْطِ } ذكر في منافع الميزان أن يقوم الناس بالقسط، والقسط والإقساط هو الإنصاف وهو أن تعطى قسط غيرك كما تأخذ قسط نفسك. كما وأنزل الله الماء من السماء فأحيا به الأرض بعد موتها وجعل الله من الماء كل شيء حي { وَأَنزَلْنَا مِنَ ٱلسَّمَآءِ مَآءً بِقَدَرٍ فَأَسْكَنَّٰهُ فِي ٱلأَرْضِ وَإِنَّا عَلَىٰ ذَهَابٍ بِهِ لَقَٰدِرُونَ }. فالغاية من الانزال إمّا ان تكون 1- من أجل ايجاد بيئة صالحة للحياة أو 2- للهداية أو 3- للعذاب.

البأس

ولكن، لماذا الحديد؟ يخبرنا تعالى أن فبه منافع للناس تؤدي الى حياة أفضل وهذا واضح في حياتنا اليومية، ولكن، ماذا عن البأس، كتب التفسير تصفه بالقوة والردع وأخرى تصفه بالسلاح دون ذكر أي مرجع!، بينما معنى البأس في المعاجم هو الرهبة والشجاعة في الحرب وهو أيضا الشدة في الحرب والعذاب والبَأسُ هو الخوف والحرج، يُقال : لا بأسَ عليه ، ويُقال : لا بأسَ به : لا مانع ، ولا بأس فيه : لا حَرَج. لاحظ أن كافة المعاني اللغوية المرتبطة بالبأس هي غير ملموسة ! فكيف يكون للحديد بأس غبر ملموس أو بمعنى آخر، كبف يكون للحديد صفات غير ملموسة مثل الخوف والرهبة والشجاعة والردع على خصومه؟

كيف يتكوّن الحديد

يتكون معدن الحديد نتيجة الاندماج النووى في قلب النجوم التي يزيد حجمها عن 8 اضعاف حجم شمسنا، فعند دخول هذه النجوم بمرحلة ال سوبر نوفا أو المستعر الأعظم أو بمعنى آخر انفجار النجم، فان النجم يقذف بمعظم محتوياته على شكل انفجار ضخم، ولوهلة، يكون ضوءه اقوى من ضوء المجرة التي تحتويه! وحيث ان حرارة قلب النجم تزيد عن 10 ملايين درجة مئوية، قان كافة العناصر بما فيها المعادن تكون في حالة غازية. عند حدوث الانفجار، يقذف النجم بغازاته الى السماء فيما يسمى بالسحابة السديمية أو السحابة الجزيئية بينما وصفت في القرآن بأنها دخان وهي تسمية أدق علمياً! { ثُمَّ ٱسْتَوَىٰ إِلَى ٱلسَّمَآءِ وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلأَرْضِ ٱئْتِيَا طَوْعاً أَوْ كَرْهاً قَالَتَآ أَتَيْنَا طَآئِعِينَ } حيث تبدأ هذه الغازات بفقدان حرارتها والتكثف الى حالتها الصلبة كالحديد والمعادن الاخرى، وبعضها الى حالة سائلة كالماء ويبفى البعض الآخر في حالته الغازية مثل الاكسجين والهيدروجين والنيتروجين والهيليوم. ما ينتج عن التكثف هو ولادة نظام شمسي جديد، حيث يتكون هذا النجم الجديد في مركز تكثف السحابة السديمية (الدخان) بينما تنشأ عقد تكثّف اخرى حول النجم الجديد سرعان ما تخنُس وتجري وتكنُس وبالتالي تولد الكواكب.

فالحديد هو أحد المكونات الرئيسية للكواكب الصلبة، فهو موجود على عطارد والزهرة والارض والمريخ وحتى في قلب الشمس ويعزو العلماء لون المريخ الأحمر الى ارتفاع نسبة الحديد المؤكسد (الصدأ) في تربة هذا الكوكب. فاذا كان الحديد موجودا على كل هذه الكواكب، فلماذا أنزل الله هذه الآية وسمى سورة كاملة باسمه؟ فهناك النحاس الذي استخدمته الحضارات السابقة في  حروبها وكان فتّاكا في ما كان يسمى بالعصر البرونزي! وكانت تُصنع منه الأواني كمنفعة للناس. ولماذا لم يتكلم الله عن السيليكون؟ والذي يمثل 62% من قشرة الأرض والذي يصنع منه الزجاج والدوائر الالكترونية التي هي سبب القفزة الكبيرة في زمننا الحاضر.

استخدام الحديد

حفرة بارينجر في أريزونا بالولايات المتحدة والتي سببها نبزك حديدي

اكتشف الانسان الحديد الناتج عن النيازك قبل 5500 سنة ولكنه لم يستطع استخدامه كمنفعة في حياته اليومية، استطاع الانسان استخراج خام الحديد من الأرض وصهره وصبه في قوالب أو صفائح خلال الدولة الحيثيية في تركيا 1400 ق م، ولكن هذا الحديد كان هشاً وغير قابل للثني أو الطرق بسبب ارتفاع نسبة الكربون فيه وبالتالي فإن صناعة السلاح من هذا الحديد لم تُحدث أي فائدة تذكر أمام الأسلحة البرونزية.

بفضل من الله، ألان الله الحديد لسيدنا داوود عليه السلام { وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ مِنَّا فَضْلاً يٰجِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَٱلطَّيْرَ وَأَلَنَّا لَهُ ٱلْحَدِيدَ } سنة 1040 – 970 قبل الميلاد وذلك باضافة الحجر الجيري الى الحديد المنصهر والذي بدوره أدى الى تخفيض نسبة الكربون في الحديد وبالتالي ولأول مرّة، تم انتاج الفولاذ أو الحديد المطاوع أو الحديد القابل للطرق Wrought Iron. كما وعلم الله سيدنا داوود صنعة لبوسا وهي نوع من الدرع أو القميص المصنوع من الحلقات الحديدية لتقيه هو وجيشه من بأسهم ! { وَعَلَّمْنَاهُ صَنْعَةَ لَبُوسٍ لَّكُمْ لِتُحْصِنَكُمْ مِّن بَأْسِكُمْ فَهَلْ أَنتُمْ شَاكِرُونَ } وتفسيرهاحدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة، قوله: { وَعَلَّـمْناهُ صَنْعَةَ لَبُوسٍ لَكُمْ…. } الآية، قال: كانت قبل داود صفـائح، قال: وكان أوّل من صنع هذا الـحَلَق وسَرَده داود“. وبالتالي فان سيدنا داوود كان يمتلك ميزة تكنولوجية فوق أعدائه، فقد كان هو وجيشه يحاربون بالسيوف الحادة المصنوعة من الحديد المطروق ويرتدون الدرع الخفيف المسرود من حَلَق الحديد، بينما كان خصومه يستخدمون السيوف البرونزية أو تلك المصنوعة من الحديد المسكوب والتي كانت تتهشم وتتكسّر بأيديهم، ناهيك عن الدروع الثقيلة المصنوعة من الصفائح والتي تحد من الحركة. لا بد أن هذا التقدم التكنولوجي تلاشى بعد حكم سيدنا سليمان وعاد ميزان القوى الى وضعه الطبيعي بعد انتشار هذه الصناعة. هذا يعني أن بأس الحديد لا علاقة له بالمعدن المصنوع منه السلاح!

النيازك الحديدية

للحديد على الأرض مصدرين، المصدر الأول يتكون كما ذكرنا من تكثف الدخان والذي تكونت منه الكواكب، والمصدر الثاني يأتي من السماء على شكل نيازك، وعندما تحدث ابن سينا (ت 428هـ، 1037م) عن النيازك قسمها إلى نوعين؛ حجري وحديدي، وهو نفس التقسيم المتبع في الوقت الحالي. ولكن هل النيازك هي المقصودة في هذه الآيات؟ الجواب هو لا، لأن النيازك تسقط على الكواكب الأخرى أيضاً؛ 5% منها فقط هي نيازك حديدية.

يعبّر عن الكثافة علميا بانها الوزن (غرام) لوحدة الحجم (سنتيمتر مكعب)، فكثافة الماء 1 غرام لكل سنتيمتر مكعب، وكثافة حجر الرخام تقريبا 2.7 غرام لكل سنتيمتر مكعب، بينما كثافة الحديد 7.874 غرام لكل سنتيمتر مكعب. هذا يعني أن وزن المتر المكعب من الماء هو 1000 كيلوغرام (1 طن)، بينما وزن المتر المكعب من الرخام 2700 كيلوغرام، ووزن المتر المكعب من الحديد 7874 كيلوغراما.

كثافة الكواكب في المجموعة الشمسية
كثافة الكواكب في المجموعة الشمسية

بأس الحديد، لماذا أنزل الله الحديد؟

كوكب الأرض هو أكثر كواكب المجموعة الشمسية كثافة إذ يبلغ معدّل كثافته 5.51 غرام لكل سنتيمتر مكعب، وحيث أن هذا الرقم يمثّل معدل الكثافة، فإن قلب الأرض أشد كثافة من هذا الرقم بينما لا تزيد كثافة المحيطات بكثير عن 1 غرام لكل سنتيمتر مكعب. ويعتقد العلماء بأن كمية الحديد الضخمة الموجودة في قلب الأرض Earth Core والتي تمثل 32.1% من وزن الأرض هي ما يجعل كثافة كوكب الأرض مرتفعة الى هذا الحد. كمية الحرارة المرتفعة في قلب الأرض هي المسؤولة عن إحداث تيارات في طبقة قلب الأرض المنصهرة Outer Core والتي بدورها تُحدث حركة في القطع المتجاورة أو الصفائح التكتونية كما بينا في مقالاتنا أولم يرو أنا نأتي الأرض ننقصها من أطرافها و الأرض ذات الصدع. حركة قلب الأرض المنصهرة والتي تحتوي بأغلبها على الحديد هي المسؤولة أيضا عن توليد المجال المغناطبيسي لكوكب الأرض والذي يقوم بدوره بصد الرياح الشمسية القادمة من الشمس والتي لها أثر مدمر على الغلاف الجوي للأرض وبالتالي الحياة العضوية ومنها نحن البشر. وهذه هي صفة الحديد الغير ملموسةالبأس الشديد – والذي من صفاته الشجاعة والردع وأنه يضع الخوف والرهبة على خصومه. كوكب الأرض هو الكوكب الصلب الوحيد الذي يحتوي على قلب منصهر وحركة في الصفائح التكتونية! كما سبق أن ذكرنا في بداية المقالة، فإن الغاية من الانزال إمّا ان تكون من أجل ايجاد بيئة صالحة للحياة أو للهداية أو للعذاب.

تأثير المجال المغناطيسي الذي مصدره الحديد على الرياح الشمسية
تأثير المجال المغناطيسي أو حزام فان ألين الذي مصدره الحديد على الرياح الشمسية

في حال عدم وجود مجال مغناطيسي للأرض، فإن الرياح الشمسية ستصطدم بالغازات المكونة للغلاف الجوي مما يؤدي الى ما يعرف علميا بتشتت كومبتون حيث يؤدي الاصطدام الى طرد احد الالكترونات السالبة الشحنة من مدارات غازات الغلاف الجوي، وهذا بالتالي يعني أن الغاز اصبح موجب الشحنة مما يجعله ينجذب الى الرياح الشمسية المتعاقبة محاولا سرقة الكترونا منها وبالتالي يُطرد من الغلاف الجوي للأرض وهذا ما حصل بالفعل لكوكب المريخ وما يحصل الآن في كوكب الزهرة، حيث أن الروبوتات التي تم ارسالها الى كوكب المريخ تؤكد بأن الماء تواجد في السابق على كوكب المريخ بحالته السائلة ولكنه لم يعد موجودا إلا في حالة التجمد في الأقطاب أو تحت التربة. وهذا ما توكدة الأية الكريمة  وَأَنزَلْنَا مِنَ ٱلسَّمَآءِ مَآءً بِقَدَرٍ فَأَسْكَنَّٰهُ فِي ٱلأَرْضِ وَإِنَّا عَلَىٰ ذَهَابٍ بِهِ لَقَٰدِرُونَ، إذ يفتقر كوكب المريخ للمجال المغنطيسي ويعتبر قلبه بحالة صلبة ولذلك لا توجد به قطع متجاورة (صفائح تكتونية) وبالتالي ذهب معظم الماء. وصف تعالى في سورة عبس كيفية انزال الماء { أَنَّا صَبَبْنَا ٱلْمَآءَ صَبّاًبينما وصف طريقة نفوقه بالذهاب { وَإِنَّا عَلَىٰ ذَهَابٍ بِهِ لَقَٰدِرُونَ }. مثال حي لنا لنعتبر منه، فبدون المجال المغناطيسي، لن تكون الحياة ممكنة على الأرض.

أول صورة من مركبة NAVEN والتي وصلت المريخ بتاريخ 21-9-2014 حيث تظهر باللون الأزرق غاز الهيدروجين في الطبقات العليا للغلاف الجوي للمريخ وتمتد حتى خارج اطار هذه الصورة. سيستخدم العلماء المعطيات القادمة من هذه المركبة لتقدير كمية الماء التي خسرهاا الكوكب عبر الزمن وبالتالي تقدير كمية الماء الأصلية التي تواجدت عليه

كيف انزل الله الحديد

في عام 1974، وضعت فرضية لتقسير تكوّن القمر الذي واجه العلماء مصاعب علمية في تفسير وجوده حول كوكب الأرض، وتضع الفرضية مبدأ ارتطام كوكب بحجم المريخ مع الكرة الأرضية والتي كانت في حالة شبه منصهرة مما أدى بمجمله الى اندماج قلبي الكوكبين الغنيان بالحديد وترسبه في قلب الأرض وتطاير المواد الأقل كثافة كالاتربة والصخور في مدار حول الأرض والتي أدت الى تشكل القمر، أحد أهم المؤشرات لذلك هو انخفاض كثافة القمر 3.3 غرام لكل سنتيمتر مكعب مقارنة بالأجرام الأخرى. في عام 1984 اتفق معظم علماء الفلك على أن هذه الفرضية هي الأكثر قبولاً بينهم. وتم عمل محاكاة في عام 2012 على الحاسوب لتمثيل الفرضية كما هو مبيّن في التسجيل التالي والذي يظهر كيف اندمج قلب الجرم الصادم الغني بالحديد مع كوكب الأرض ليرفع بالتالي كمية الحديد الموجودة في قلب الأرض.

يُدرك العلماء أهمية الحديد على كوكب الأرض، ويُدرك العلماء أيضا أن تكوّن أي كوكب مثل الأرض بالطريقة “التقليدية” في نظامنا الشمسي لن يحتوي على كمية كافية من الحديد لتوفير بيئة صالحة للحياة، وبالتالي ذهب العلماء لوضع فرضيات لتبرير كمية الحديد الإضافية الموجودة في كوكب الأرض دون أن يعرفوا بأنهم يؤكدوا بابحاثهم هذه بأن الله حق والقرآن حق ورسالة محمد حق. ليس فقط اثبتت المحاكاة التي قام بها العلماء كيف أنزل الله الحديد، ولكنها تؤكد أيضا بأن كوكب الأرض كان بحال قفل مدي مع الشمس (لا يدور حول نفسه) كما بينّا في مقالتنا ألم تر الى ربك كيف مد الظل وأن الله حرره بعد أن قبض الظل اليه قبضا يسيراً.

بقلم: حسين أحمد كتّاب

17-3-2016 مقالة: الحياة غير ممكنة بلا مجال المغناطيسي

footer

10 Comments Add yours

  1. بسام قال:

    سؤال : الحديد انزل من السماء ولا يتشكل بالأرض..ارجو الشرح كيف مركز الارض من الحديد ..

    أعجبني

  2. Rina Jaber قال:

    تحليل وتفسير رائع

    أعجبني

  3. mohamed kalif elomda قال:

    موقع جميل جدا ونرجو منكم المزيد

    أعجبني

  4. dana fuqha قال:

    موضووع رآئع نَفع الله بكم الامةة وفي ميزان حسنــآتكم ان شاء الله ☺

    أعجبني

  5. عمر قال:

    الارض مسطحه وليست كرويه ..وكل الديانات السماويه تؤيد هذه النظريه ..الا وكالة ناسا..ومن يؤيدها من الدول من تحت لتحت ..وهناك العديد من العلماء الغربيون والعلمانيون يؤيدون نظرية الارض المسطحه..و ستجد شرح مفصل يفسر الليل والنهار والفصول الاربعه والاتجاهات والكسوف والخسوف وحتى مسارات الطيران في الجو ..فقط ابحث باليوتيوب ..عن موضوع flat earth
    ..كروية الارض نظرية لا تدعمها الا وكالة ناسا حصريا في العالم لاسباب دينبه وسياسيه..وتثبتها بصور ..مزيفه فقط..

    أعجبني

    1. Abeer قال:

      أنت على حق
      ممكن تحادثني بما تعلم عن بسط الأرض؟

      أعجبني

      1. Rina Jaber قال:

        غلط كل الأبحاث تدل ان الارض كرويه،،، ورؤيتها من خارج الغلاف الجوي كره

        أعجبني

    2. yasso قال:

      مين اللي قال كده

      أعجبني

  6. http://solarsystem.nasa.gov/scitech/display.cfm?ST_ID=446
    ده رابط الموضوع من ناسا عشان اللي عايز يتاكد من موقع علمي هو الاول في العالم في علوم الفضاء

    أعجبني

  7. د محمد ابو الخير قال:

    للدكتور زغلول النجار رؤية متممة لبحثك الرائع ولو جمعا معا لكان خيرا

    أعجبني

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s