فلا اقسم بمواقع النجوم ! فما العظيم بمواقع النجوم؟

 أقسم الله تعالى بمواقع النجوم وقال إن هذا القسم الذي أقسمَ به لقسم، لو تعلمون ما هو، وما قدره، لقسم عظيم. الغاية من القسم أن هذا القرآن لقرآن كريم، في كتاب (الذي في السماء) مصون عند الله لا يمسه شيء من أذى من غبار ولا غيره، لا يمسّ ذلك الكتاب المكنون إلا الذين قد طهَّرهم الله من الذنوب والملائكة، وهو تنزبل من رب العالمين.

سورة الواقعة – 75  { فَلاَ أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ ٱلنُّجُومِ } * { وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَّوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ } * { إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ } * { فِي كِتَابٍ مَّكْنُونٍ } * { لاَّ يَمَسُّهُ إِلاَّ ٱلْمُطَهَّرُونَ } * { تَنزِيلٌ مِّن رَّبِّ ٱلْعَالَمِينَ }.

 الإعجاز العلمي في سورة الواقعة

قلا اقسم بمواقع المجوم
قلا اقسم بمواقع المجوم

ربط تعالى صدقية الفرآن وحقيقة تنزيله بعظمة مواقع النجوم. فما العظيم بمواقع النجوم؟ { فَلاَ أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ ٱلنُّجُومِ } * { وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَّوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ } *

كل النجوم التي نراها بالعين المجرّدة تقع ضمن مجرتنا، فنحن نراها بالليل والمسافة بينها ثابتة، ثم نراها تتحرك جميعها مع بعضها خلال ساعات الليل بسبب دوران الأرض حول نفسها وحركة اخرى خلال فصول السنة بسبب دوران الأرض حول الشمس ثم تعود من حيث بدأت. الآيات السابقة تخبرنا بأن الموضوع ليس بهذه البساطة إذ أخبرنا تعالى بأننا لا نملك من العلم ما يكفي “لو تعلمون” لكي نعطي هذا القسم حق قدره.

فلا اقسم بمواقع النجوم }

تمت الاشارة الى كافة المراجع المستخدمة في هذه المقالة بروابط تؤدي الى اصل المعلومة مثل موقع تفسير القرآن الكريم، ومواقع وكالة الفضاء الأمريكية ناسا، وموقع ويكيبيديا، ومواقع اخبارية ومواقع علمية أخرى ذات علاقة، بالإضافة الى موقع باحث اللغوي وذلك لكي يتأكد القارئ من صدق المعلومة.

في عام 1989، أطلقت الوكالة الأوروبية للفضاء European Space Agency – ESA المسبار هيباركوس لتحديد مواقع نحو مئة ألف نجمة بمجرتنا بدقة عالية في مهمة مدتها ثلاث سنوات. السبب في لجوء العلماء لاطلاق مسبار بدلا من رصدها من الأرض هو أن الغلاف الجوي يعيق عملبة الرصد وقد بُحدث انحرافا في الموقع، كما وأن الأرض تدور حول نفسها بمحور به بعض التأرجح، كما وأن الأرض غير ثابتة إذ تدور حول الشمس مرّة كل سنة، أضف الى ذلك أن موقع الشمس في وسط النظام الشمسي غير ثابت (متأرجح) بسب قوة جذب الكواكب لها، كما وأن الشمس والكواكب التابعة لها غير ثابتة، بل تجري بسرعة تقارب ثمانمائة الف كيلومتر في الساعة في مدار حول مركز المجرّة كما ذكرنا في مقالتنا “أين تستقر الشمس” . أي أن المكان الذي نحاول أن نرصد منه مواقع النجوم (الأرض) غير ثابت، وبالتالي فاننا بحاجة الى تكنولوجيا متقدمة لأخذ كل هذه المتغيرات بعين الإعتبار “لو تعلمون” لتحديد مواقع النجوم.

صورة التقطتها ناسا لمجرة Island Universe N5033 والتي تشبه مجرتنا بشكل كبير - الاعجاز العلمي في القران الكريم
صورة التقطتها ناسا لمجرة Island Universe N5033 والتي تشبه مجرتنا بشكل كبير

علم مواقع النجوم هو علم قديم وأول من حاول تحديد مواقع النجوم هو العالم اليوناني هيباركوس (190 – 120 ق.م.) وقد كان قادرا على وضع كتالوج يحتوي على مواقع عدد من النجوم المرئية والبالغة حوالي 2000 نجمة بينما تحتوي مجرتنا – درب التبانة – على 200 الى 300 مليار نجمة، وبالتالي فإن ما رصده المسبار هو عبارة عن عينة صغيرة من نجوم مجرتنا وبالقرب من نظامنا الشمسي، ولكن ما أثبته المسبار هيباركوس بشكل قطعي وغيّر كل المفاهيم هو أنه لا يوجد شيء ثابت، فكل النجوم التي تم رصدها متحركة والسبب في أننا لا نرى حركة هذه النجوم هو أن عمرنا وتاريخنا قصيرين مقارنة بأعمار الأجرام السماوية بشكل عام بالإضافة الى ضخامة المسافات بين النجوم، وبالتالي فاننا لا نلحظ حركتها، أمّا بالنسبة للمسبار هيباركوس فقد كان قادراً على تحديد مواقع النجوم واتجاه حركتها وسرعتها وبالتالي رصد النمط العام لحركة مجموعة من النجوم. هذه المعطيات توفّر للعلماء ما يكفي لعمل محاكاة من خلال الكمبيوتر لرصد حركتها عبر الزمن. قال تعالى في سورة الإسراء 44 { تُسَبِّحُ لَهُ ٱلسَّمَٰوَٰتُ ٱلسَّبْعُ وَٱلأَرْضُ وَمَن فِيهِنَّ وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلاَّ يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلَـٰكِن لاَّ تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ إِنَّهُ كَانَ حَلِيماً غَفُوراً } وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” ألا أُخْبِرُكُمْ بِشَيْءٍ أمَرَ بِهِ نُوحٌ ابْنَهُ؟ إنَّ نُوحاً قالَ لاِبْنِهِ يا بُنَـيَّ آمُرُكَ أنْ تَقُولَ سُبْحانَ اللّهِ وبِحَمْدِهِ فإنَّها صَلاةُ الـخَـلْقِ، وَتَسْبِـيحُ الـخَـلْقِ، وبِها تُرْزَقُ الـخَـلْقُ، قالَ اللّهُ وَإنْ مِنْ شَيْءٍ إلاَّ يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ “.

فلا اقسم بمواقع النجوم }

فهل توصلنا الى ما يكفي من العلم لفهم علم مواقع النجوم “لَّوْ تَعْلَمُونَ؟ ما زال العلم في بداية الطريق في هذا المجال وحجم المعلومات التي تم جمعها لا يكفي – حسب رأي العلماء – للوصول الى نتائج ذات دلالة، ولهذا ستقوم وكالة الفضاء الأوروبية باطلاق السمبار “جايا” في ديسمبر من عام 2013 في مهمة طولها 5 سنوات لرصد مواقع مليار نجم من كافّة انحاء المجرّة وبناء نموذج ثلاثي الأبعاد وذلك برصد حركتها واتجاهها، هذا النموذج سوف يوفّر للعلماء صورة واضحة عن نمط حركة النجوم في مجرتنا. لن يستطيع المسبار الذي كلّف 650 ملبون يورو بناء هذا النموذج لوحده، بل يحتاج الى فريق من مئات الأخصائيين والعلماء من كافّة انحاء أوروبا مكوّن من محللي البيانات ومهندسي الكمبيوتر وعلماء الفلك وعلماء الرياضيات وعلى مدى ثمانية سنوات لكي يستطيعوا بناء هذا النموذج الذي سيحتاج الى أجهزة كمبيوتر عملاقة وسعة تخزين هائلة تصل الى مليون جيجا بايت (ألف تيرا بايت) وستكتمل هذه المهمّة عام 2020، اما إذا اراد العلماء تحديد موقع كل نجم في مجرتنا، فلربما سيكونوا بحاجة الى 200 الى 300 ضعف عدد العلماء وقدرة معالجات الكمبيوتر وسعة التخزين … فهل هذا قسم عظيم؟ 

{ فَسَبِّحْ بِٱسْمِ رَبِّكَ ٱلْعَظِيمِ } الواقعة 74

النسجيل التالي يوضح كل ما ذكرناه.

بقلم: حسين أحمد كتّاب

لمزيد من المقالات، انقر هنا

footer

50 Comments Add yours

  1. دليل علمي على ان النجوم غير موجوده بمكانها بالوقت الذي نراه فيها اما ان تكون قد تحركت او انفجرت ولبعد المسافة بين الارض والنجوم فنحن نرى انعكاس لصورة غير موجوده لاجل مسمى وهو وصول هذه الصوره للارض وقتها ستختفي النجمه وهذا لن يحدث قبل ملايين السنين فسبحان رب العزه فقد اقسم بمواقع النجوم بالسماء قبل اكثر من 1400 سنة واما باقي الكواب لم يذكر اماكنها لانها موجوده باماكنها فسبحانك اللهم انت العليم الحكيم

    أعجبني

  2. نجاح رزق قال:

    يريد رب العزة ان يقول اننا نرى النجوم فى السماء ببساطة هى ليست النجوم بل اثر الضوء فبعد المسافة بيننا وبينها حيث من الممكن ان تموت النجوم وتتحول الى ثقب اسود ونحن ما زلنا نراها عالقة فى السماء فسبحان من هذا ملكة

    أعجبني

  3. قسم سبحانه وتعالى بمواقع النجوم واشار انه قسم عظيم لو علمتم ماهيته وتمت تفسيرات علمية بان موقع النجم يتغير لان ضوءه ينتقل الينا في غضون مليارات السنين الضوئية لكن ايضا يجب الإشارة الى أن العلم الحديث لايستطيع أن يزور لنا صورة السماء بسبب أن صور السماء بالنجوم هي اشد من البصمة للإنسان فيعرف اين التقطت ومتى . ايضا في اعجاز مواقع النجوم قد يكون المعنى فيه تناغم هذا الكون واستمراره سببه أن المسافات بين الكواكب والشمس والنجوم قدرت بكيفية ومسافة حددها الله سبحانه بدقة عالية وهناك اشارة في القران ايضا ان (والشمس تجري لمستقر لها ذلك تقدير العزيز العليم )
    فيكون ايضا دلالة ان مواقع النجوم ومنها الشمس وسيرها نحو نهاية الكون هو في يوم القيامة اي بمعنى اخر ان هذه المواقع وسيرها بهذه الدقة لها نهاية وليست ازلية .
    كأن يمتصها ثقب اسود مثلا.
    وقد حاول العلماء القداما ومن خلفهم العرافون معرفة الغيب بمواقع هذه النجوم وبظهورها وغيابها واستشراف الغيب عن طريقها فاذا كان العلم الحديث لايمكن الجزم به فكيف بمثل هذه العلوم الغيبية .

    أعجبني

  4. mustapha قال:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    مع احترامي للبحث والاجتهاد من صاحب المقال الا ان الشرح لم يتوصل الى معنى القسم الذي هو ما يسمى الثقب الأسود فعند موت النجم في الفضاء يتحول الى كتلة كبيرة في حجم صغير يسمى بالحجم الحرج لهذه الكتلة والذي عند الوصول إليه تبدأ المادة بالانضغاط تحت تأثير جاذبيتها الخاصة، ويحدث فيها انهيار من نوع خاص بفعل الجاذبية ينتج عن القوة العكسية للانفجار، حيث إنّ هذه القوة تضغط النجم وتجعله صغيرًا جدًا وذا جاذبية قوية خارقة. وتزداد الكثافة للجسم (نتيجة تداخل جسيمات ذراته وانعدام الفراغ البيني بين الجزيئات)، تصبح قوّة جاذبيته قوّية إلى درجة تجذب أي جسم يمر بالقرب منه، مهما بلغت سرعته. وبالتالي يزداد كمّ المادة الموجودة في الثقب الأسود،

    وحسب النظرية النسبية العامة فإن الجاذبية تقوس الفضاء الذي يسير فيه الضوء بشكل مستقيم، مما يعني أن الضوء يتأثر وينحرف تحت تأثير الجاذبية، أما الثقب الأسود فإنه يقوس الفضاء إلى حد انه يمتص الضوء الذي يمر بجانبه بفعل جاذبيته، ولا يمكن لأي موجة أو جسيم الافلات من منطقة تأثيره فيبدو أسود، لذلك تبدو الثقوب السوداء عبارة عن حفرة مظلمة في منطقة ما من المكان والزمان وهي ذو كثافة عظيمة وتأثير جذبي هائل، هذا والله اعلم.

    أعجبني

    1. hkattab قال:

      أخي الكريم مصطفى،
      الرجاء قراءة مقالتنا “والسماء والطارق … النجم الثاقب” على هذا الرابط إذ انها تجيب ما تطرّقت اليه بشكل مباشر

      أعجبني

  5. اخوتي الاعزاء شكرا على مجهودكم الرائع في محاولة تفسير قوله تعالى ( فلا اقسم بمواقع النجوم ) ، اما أنا فأظن ان النجوم المقصوده في الآيه الكريمه هي الفواصل بين الآيات والتي تحدد ارقامها في السور وليس نجوم السماء ، وان وجود النجوم في مواقعها تعطي للقرآن معناه واعجازه ولو تغيرت او وضعت بشكل مختلف لتغير المعنى كثيرا والله أعلم

    أعجبني

  6. ناصح أمين قال:

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله
    جزاكم الله خيرًا وبارك فيكم وأكثر من أمثالكم.
    لدي وجهة نظر متواضعة فيما يتعلق بمعنى الآية الكريمة: ( فلا أقسم بمواقع النجوم). فوجهة نظري هي أن مواقع النجوم هي الثقوب السوداء التي تتشكل بعد انفجار النجوم. وذلك شبيه بمعنى موقع النجوم كما في قراءة أخرى (فلا أقسم بموقع النجوم)، وهو حسب اعتقادي مركز المجرة وهو ثقب أسود هائل الحجم.

    شكر الله لكم جهودكم.

    أعجبني

  7. mandoman35 قال:

    أضف الى ذلك أيضا أننا نرى النجوم و نرصدها من خلال رؤية ضوئها، أي عن طريق سرعة الضوء-300 ألف كيلو متر في الثانية- و يصل ضوء الشمس إلينا بعد حوالي 8 دقائق تقريبا، و نرى نور القمر بعد حوالي ثانية و نصف، و النجوم تبعد عنا مئات و ألاف السنين الضوئية، لذلك فنحن لا نرى ابدا اي شيء في السماء في موقعه الحقيقي، بل نرى صورته فقط، فهناك نجوم انفجرت و ماتت و لكننا ما زلنا نراها في السماء لأن صورتها ما زالت تصل إلينا حتى الان، فعندما يقسم سبحانه و تعالى بمواقع النجوم، لإنه سبحانه و تعالى الذي يعلم مواقعها الحقيقية و مصائرها بالفعل. و ليست المواقع اللتي نراها نحن الان لأنها ليست حقيقية.
    سبحان الله و بحمده، سبحان الله العظيم.

    أعجبني

  8. haiythem قال:

    SOUBHAN RABI AL3ATHIM WALA HAWLA WALA 9OUTA ELA BELAH

    أعجبني

  9. CHATIR قال:

    سبحان الله العظيم

    أعجبني

  10. alhasi قال:

    سئل احد علماء الفلك وكان يسير على شاطيء البحر مع محاوره عن عدد النجوم فأخذ قبضة من الرمل وقال ماتراه با العين المجرد من النجوم مثل هذا الرمل الذي في يدي وعدد ما في الكون من النجوم اضعاف اضعاف اضعاف ما على شواطيء العالم من حبات رمل

    أعجبني

  11. سيدن ولد الداه قال:

    سبحان الله العظيم
    أمنت بالله … جزاك الله خيرا

    أعجبني

  12. حسين قال:

    السلام عليكم كل ماتفظلتم به قد مره بنا في مراحلنا الدراسية ولكن هناك ملاحظات بدات تتوضح للاعيان بان هناك شيا ما غير صحيح او شئ ما يراد به اخفاءه علينا فعندما تراقب اقرب النجوم الى الارض تجد انها لاتتحرك ابدا ونستطيع من خلالها الاستدلال بالطرق والاتجاهات الاربعه وخاصة النجم القطبي الذي يشير الى الشمال دائما وان هذه النجوم والارض ثابتة لا تتحرك وحتى في القران الكريم لم يذكر ولو ايه على تحرك الارض حول الشمس والله اعلم واعتذر ان اخطاة والسلام عليكم

    أعجبني

    1. أخي الكريم

      قال تعالى { تُسَبِّحُ لَهُ ٱلسَّمَٰوَٰتُ ٱلسَّبْعُ وَٱلأَرْضُ وَمَن فِيهِنَّ وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلاَّ يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلَـٰكِن لاَّ تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ إِنَّهُ كَانَ حَلِيماً غَفُوراً }، فليس هناك شيء ثابت، فالكواكب وصفت بـ “الخنس، الجوار الكنس”. “والشمس تجري لمستقر لها” والأرض تدور حول نفسها (اقرأ مقالتنا: ألم تر الى ربك كيف مد الظل)
      أما النجم القطبي فهو يقع “تقريبا” على امتداد محور دوران الأرض حول نفسها ولهذا تراه ثابتا خلال ساعات اللبل. ان حركة النجوم التي تراها في ساعات الليل هي ناتجة عن دوران الأرض حول نفسها، اما الحركة التي وردت في المحاكاة (الفيديو)، فلا يمكن ملاحظتها إلاّ برصدها عبر آلاف أو مئات الألاف من السنين، أي انك لن تلاحظه اذا تمعّنت في السماء. ولهذا قام الاتحاد الأروبي باطلاق المسبار هيباركوس ومن بعده جايا لرصد حركة النجوم.

      فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ

      حسين كتّاب

      أعجبني

  13. سبحان الله (بارك الله فيكم

    أعجبني

  14. حقي اسماعيل قال:

    سبحان الله العظيم …سبحان الله وبحمدة ..اعلم ان الله على كل شئ قدبر …لا الة الا الله
    ردسبحان الله العظيم عدد خلقه وسعة فضله ولا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين وإنما يخشى اللهَ من عباده العلماءُ

    أعجبني

  15. حقي اسماعيل قال:

    سبحان الله العظيم …سبحان الله وبحمدة ..اعلم ان الله على كل شئ قدبر …لا الة الا الله
    ردسبحان الله العظيم ععد خلقه وسعة فضله

    أعجبني

  16. ابو خباب قال:

    سبحان الله …… جزاك الله خير

    أعجبني

  17. wafaa قال:

    سبحان الله العظيم سبحان الله وبحمده وماقدروا الله حق قدره

    أعجبني

  18. aboelzubair قال:

    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    أعجبني

  19. shikbi قال:

    soub7an allah kasm bi mawaki3 al noujoum wa laisa bi al noujoum hounak noujoum ikhtafat kabla koudoum al islam wa mazal nourouha yasil ilaina min mawki3iha soub7an allah al3adim

    أعجبني

  20. hocine قال:

    سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه و زنة عرشه و مداد كلماته

    أعجبني

  21. alkhaiyat قال:

    سبحان الله العظيم العالم بكل شيء والقادر على كل شيء ومن بيده ملكوت كل شيء

    أعجبني

  22. لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين

    أعجبني

  23. ام مرتضى قال:

    سبحان الله

    أعجبني

  24. heaa2000@yahoo.com قال:

    حميدة ابوعمار سبحان الخالق

    أعجبني

  25. سبحان الله ((وما اوتيتم من العلم إلاقليلا)) ((ولله في خلقه شؤون))

    أعجبني

  26. سبحان خالق الكون ومدبره سبحان الذي خلق الازواج كلها مما تنبت الارض ومن انفسهم ومما لا يعلمون

    أعجبني

  27. Shaltoot قال:

    جزاكم الله خيرا على هذا الجهد،،
    اسمح لي ان اضيف انه لمواقع النجوم نفسها اعجاز اخر اضافة الى عددها الهائل ، اذ ان توزيع النجوم في السماء بهذا النظام البديع يشبه شبكة عملاقة يمثل كل نجم منها نقطة جاذبية مما يؤمن استقرار الاجرام السماوية في مداراتها،، واذا حدث خلل في اي نقطة من هذه الشبكة يمكن ان يحدث خللا في هذا الاستقرار.
    و هكذا نرى عظمة الاستدلال بمواقع النجوم.

    أعجبني

  28. Yazan قال:

    لا الاه الا الله

    أعجبني

  29. mohmed قال:

    سبحان الله العظيم …سبحان الله وبحمدة ..اعلم ان الله على كل شئ قدير
    الحمد لله انا مسلم انا مسلمة

    أعجبني

  30. marwa قال:

    سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر ولاخول ولاقوة الابالله العلى العظيم , الف شكر على هذه المعومات ,بارك الله فيكم .نتمنى المزيد باذن الله.

    أعجبني

  31. ayoub قال:

    soubhana lah wabihamdih

    أعجبني

  32. Ro'ya Summaqah قال:

    مقاله رائعة والاجمل منها حسن اللغة و تدعيم المقالة بالأيات الوافية الداعمة لكل فقرة
    اشكرك أخي حسين احمد كتاب على هذه المقاله التي تشبع فضول الشخص عن هذا المجال الذي قلما نجد مثلها في لغتنا لغة القرءان فنتطرق الى مثلها بلغات اجنبية .
    كل الدعم و المساندة .. و استمر🙂

    أعجبني

  33. noura قال:

    الله من اْسمائه القدير

    أعجبني

  34. Venus قال:

    مقالات جددددا راااااااائعه ,تشبع فضولي في علم الفلك والعلم القرآني ,وكأني وقعت على كنز بزيارة هذا الموقع ,استمروا وأنا من أشد متابعينكم

    أعجبني

  35. محمد قال:

    سبحان الله عما يصفون و سلام علي المرسلين و الحمد لله رب العالمين

    أعجبني

  36. Ana Miro Ana قال:

    تبارك الرحمان على خلق هذا الكون

    أعجبني

  37. رؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤعه الله يسلم ايديكم

    أعجبني

  38. osama - adel قال:

    سبحان الله القائل : وماأوتيتم من العلم إلا قليلا

    أعجبني

  39. إنما يخشى اللهَ من عباده العلماءُ

    أعجبني

  40. abd قال:

    مقالة جميل جداً

    أعجبني

  41. sadik قال:

    سبحان الله العظيم …سبحان الله وبحمدة ..اعلم ان الله على كل شئ قدبر …لا الة الا الله

    أعجبني

    1. sadik قال:

      سبحان الله العظيم …سبحان الله وبحمدة ..اعلم ان الله على كل شئ قدير
      الحمد لله انا مسلم انا مسلمة

      أعجبني

      1. dana قال:

        مسلم وافتخر برسولي محمد صلى الله عليه وسلم وديني

        أعجبني

  42. aziz قال:

    sobhana alah wabihamdih

    أعجبني

  43. radwan قال:

    سبحانك ربي لا إله إلا أنت

    أعجبني

  44. ام محمد قال:

    سبحان الله العظيم

    أعجبني

  45. hosem قال:

    بارك الله فيكم

    أعجبني

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s