والسماء والطارق … النجم الثاقب – الإعجاز العلمي في سورة الطارق

والسماء والطارق … النجم الثاقب

فما هو النجم الثاقب؟

أقسم تعالى في سورة الطارق قسماً غليظاً بالسماء وبنجم إسمه الطارق “والسماء والطارق” ليخبرنا أن كل نفس عليها حافظ يكتب اعمالنا وتسلّم الينا يوم الحساب على شكل كتاب إما بيميننا أو من وراء ظهرنا، فقال تعالى { وَٱلسَّمَآءِ وَٱلطَّارِقِ } ثم يقول تعالى لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم: وما أشعرك يا محمد ما الطارق الذي أقسمت به { وَمَآ أَدْرَاكَ مَا ٱلطَّارِقُ }؟ ثم بين ذلك جلّ ثناؤه، فقال: هو النجم الثاقب { ٱلنَّجْمُ ٱلثَّاقِبُ }، أراد الله عزّ من قائل: أن يقسم بالنجم الثاقب تعظيماً له، لما عرف فيه من عجيب القدرة ولطيف الحكمة – تفسير الزمخشري 538 هـ.

الإعجاز العلمي في القرآن الكريم، تفسير { وَٱلسَّمَآءِ وَٱلطَّارِقِ } * { وَمَآ أَدْرَاكَ مَا ٱلطَّارِقُ } * { ٱلنَّجْمُ ٱلثَّاقِبُ }. 

النجم الثاقب الذي تطرّقت له سورة الطارق له ميزتان، الأولى أنه قادر على الطرق والثانية على أنّه قادر على احداث تُقب بما عُطف عليه، وحيث أن  الطارق عُطِف على السماء، فإن هذا النجم يجب أن يكون قادراً على إحداث ثقب في السماء! ولكن كيف يستطيع النجم أن يثقب السماء؟ فالثَّقْبُ اسم لما نفَذ (لسان العرب)، وهو الخَرْقُ النَّافِذُ (القاموس المحيط)

تصنيف "مورغان-كينان" الطيفي للنجوم. الشمس من تصنيف G ولونها أصفر برتقالي، وتعتبر متوسطة الحجم

تصنيف النجوم حسب طيفها وبالتالي كتلتها – الاعجاز العلمي في القرآن الكريم – النجم الثاقب، سورة الطارق

تمت الاشارة الى كافة المراجع المستخدمة في هذه المقالة بروابط تؤدي الى اصل المعلومة مثل موقع تفسير القرآن الكريم، ومواقع وكالة الفضاء الأمريكية ناسا، وموقع ويكيبيديا، ومواقع اخبارية ومواقع علمية أخرى ذات علاقة، بالإضافة الى موقع باحث اللغوي وذلك لكي يتأكد القارئ من صدق المعلومة.

تُقسّم النجوم علمياً إلى أنواع حسب طيفها (لونها) وبالتالي حرارتها وحجمها، وتقع شمسنا ضمن التصنيف G. تدخل النجوم في اطوار مختلفة، حيث تولد من تكثف غاز الهايدروجين أو من مخلفات انفجارات عنيفة لنجوم عملاقة سابقة، والتي بدورها تضيء وتسطع الى فترة معينة (أجل) ثم يحدث انهيار بالنجم يتبعه انفجار هائل يموت فيه النجم وبعنف شديد. تتخذ بقايا النجم شكلاً جديداً يعتمد على حجمه الأصلي، فإنفجار نجم بحجم شمسنا يُحوِّلها إلى عملاق أحمر تضمحل تدريجياً لتصبح قزماً أبيضاً كما بيّنا في مقالتنا ” كيف استطاع أن يرى الوردة؟ “، أما عند انفجار النجم من نوع B، فإن النجم يقوم بقذف قشرته الخارجية ومن ثم يتكوّر ويتقلّص حجمه ليصبح قطره ما يقارب 24 كيلومتر بينما تبلغ كتلته كتلة الشمس أو ضعفها، أي بحجم مدينة ويسمى بالنجم النيوتروني Neutron Star لأنه يتكون كلياً من النيوترونات وتبلغ كتلة ملعقة صغيرة منه كتلة إهرامات الجيزة 900 ضعف. يُحدث النجم النيوتروني Pulsar أمواج كهرومغناطيسيية تلتقطها محطات أستقبال الموجات الراديوية على شكل طرقات متتالية تستمر لعدة ملايين من السنين ثم تتلاشى عظمة هذا النجم ويصبح صامتاً. النجم النيوروني لا يستطيع احداث ثقب في السماء.

ثقب أسود يمر بين المشاهد ومجرة تقع خلفه، الاعجاز العلمي في القرآن الكريم - النجم الثاقب، سورة الطارق

ثقب أسود يمر بين المشاهد ومجرة تقع خلفه، ويرى تشوه ضوء المجرة القادم إلينا (محاكاة تشبيهية)

أما نهاية النوع O من النجوم، فإنه يَحدث انهيار في النجم ويصبح حجمه قريب من الصفر مما يعني أن كثافته تقارب اللانهاية، ثم يُصدر النجم حزمة من أشعة جاما من أقطابه تستمر لعدة ثوان تُسمع كأنها طرقة واحدة. وهنا يتشكل الثقب الأسود ذا قوة الجذب الهائلة بحيث إذا دخل الضوء نقطة “الـ لا عوده”، فإنه لا يخرج منها، بصيغة أخرى، فإن الثقب الأسود لا تمكن رؤيته بشكل مباشر لأنه يمتص الضوء ويبدو للناظر وكأنه أحدث تقباً في السماء، وله أثر جانبي يعمل عمل العدسة لأن قوة جاذبيته تستطيع كسر الضوء المار بقربه كما هو مبين في هذه المحاكاة التشبيهية.

والسماء والطارق … النجم الثاقب

يبين التصوير الزمني بين عام 1992 و 2002 حركة النجوم حول الثقب الأسود الغير مرئي وعليه إشارة + في مركز مجرتنا حيث تدور احدى النجوم S2 حول الثقب مرّة كل 17 سنة بينما تدور شمسنا حوله مرّة كل 250 مليون سنة بسبب بعدها عنه.

حركة النجوم حول الثقب الأسود في مركز المجرّة الاعجاز العلمي في القرآن الكريم - النجم الثاقب، سورة الطارق

حركة النجوم حول الثقب الأسود في مركز المجرّة بين 1992 و 2002 حيث يقع في منتصف الصورة وعليه اشارة +

عظمة النجم الثاقب “الثقوب السوداء” لا تقتصر على هذا فقط، فهو يتواجد في مراكز المجرات ويعتبر المُكوِّن الرئيسي في بنائها ويُحدث شكل الدوّامة التي تقوم تدريجياً بإبتلاع الغاز والدخان في المجرة وحتى النجوم، فعلى سبيل المثال، يتمركز في وسط مجرتنا نجم ثاقب “تقب أسود” هائل الكتلة تبلغ كتلته 4.1 – 4.6 مليون ضعف كتلة شمسنا. وهو إعجاز علمي آخر بينّاه في مقالتنا “أين تستقرّ الشمس” مِما يضيف الى عظمة القسم.

تأثير التقب الأسود على السماء والزمن - الاعجاز العلمي في القرآن الكريم - النجم الثاقب، سورة الطارق

تأثير النجم الثاقب أو التقب الأسود على السماء – الزمن، إنه يثقبها

ويصل تأثير النجم الثاقب “التقب الأسود” على أبعاد السماء المسافة والزمن ليُحدث انحناء في السماء كما هو مبيّن في الصورة، قكلما اقتربنا من الثقب الأسود، زاد الانحناء في المساقة وتباطىء الزمن الى أن يتوقف، إذ إنه يثقبها! أليس هذا بقسم عظيم؟ أليس بهذا النجم عجيب القدرة ولطيف الحكمة؟ إقتُرِن الإيمان بالعمل الصالح في القرآن الكريم ما يقارب الـ 58 مرّة على شكل “آمنوا وعملوا الصالحات” والفوز بالجنة يتطلّب كلاهما، هذه معجزة قرآنية ذُكرت في القرآن قبل 1400 سنة وتجلّى تفسِّيرها لنا في زمننا هذا، فتذكّر دائماً قبل قيامك بأي عمل بأن هناك حفظة تكتب أعمالك { إِن كُلُّ نَفْسٍ لَّمَّا عَلَيْهَا حَافِظٌ } والتي ستسلّم لك يوم الحساب.

التسجيل التالي يوضح ما ذكرناه عن الثقوب السوداء حيث تم اكتشاف الطرقة التي يُحدثها بالصدفة خلال الحرب الباردة بين الولايات المتحدة والإتحاد السوفييتي.

مرجع: اقتراب سحابة دخانية من الثقب الاسود وسط المجرّة على يوتيوب

بقلم: حسين أحمد كتّاب

footer

معرض | This entry was posted in مقالات باللغة العربية, الإعجاز العلمي في القرآن الكريم, الإعجاز العلمي في القران, الإعجاز العلمي في سورة الطارق, السماء and tagged , , , , , , . Bookmark the permalink.

35 ردا على والسماء والطارق … النجم الثاقب – الإعجاز العلمي في سورة الطارق

  1. يقول علی:

    نعم منذ خلق الله الارض بحکمته وجعل فیها القوانین الکونیه فبهنا نکتشف ان لکل زمان یتناسب مع الاحداث الکونیه فهذا ان دل علی شیئ یدل علی مدبر یدیر هذا کله بحکمته وان الله لم یخلق هذا الکون بهذه الدقه لیجعل الظلم یعم الارض بل……..

    • ان الظلم الحاصل والذي تراه حولك هو من فعل البشر والله يعلم ما خلق: “وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَٰئِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي ٱلأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُواْ أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ ٱلدِّمَآءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّيۤ أَعْلَمُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ”
      فإذا أردت أن تعيش حياة لا ظلم فيها ولا استبداد، فكل ما عليك عمله هو أن تؤمن بالله وتعمل صالحا وسيكون هذا جزائك بإذن الله في الحياة الأخرة، أنت الأن في امتحان، وقد يبدو طويلا، ولكن ما تستطيع استخلاصه من محتوى الموقع، هو أن النهاية مضمونة … في حال النجاح.

  2. يقول aiman:

    سبحانك اللهم ما خلقت هذا باطلا
    تبارك من بيده ملاكوت كل شيء
    سبحان الله العظيم… سبحان الله وبحمده

  3. يقول مهند محمد الحاج زروق:

    السلام عليكم
    سمعت تفسير غير هذا…
    والله تعالى اعلى واعلم..
    قد عرفنا ان العملية الجنسية بين الرجل والمراه نهايتها عندما يقذف الرجل مجموعه من الحيوانات المنوية داخل رحم المراة ثم بعد ذلك تقوم هذة الحيوانات بعملية اختراق البويضة … ولكن يستطيع ان يدخل حيوان منوى واحد الى هناك ثم بعد ذلك يبدأ تكوين الجنين وبقدرة الله يحفظة داخل الرحم … ثم بعد ان يكتمل يخرج الى الحياة….
    اى ان الطارق هو عبارة عن الحيوان المنوى الذى اثبت العلم ان شكلة مثل شكل النجم. وما ادراك ما الطارق ؟؟ اى هذه الحيوانات المنوية سوف تدخل الى الرحم ؟؟ اذن فهو النجم الثاقب…… وعندما يبدا تكوين الجنين قال الله تعالى ان كل نفس لما عليها حافظ .. وبعد ولادتة قال تعالى فل ينظر الانسان مما خلق خلق من ماء دافق لكى يعرف الانسان عظمة الله تعالى وانة مقهور مزلول من عند خالقة وانة لا يسوى شى ..
    تعالى الله العلى القدير..
    والله اعلم..

  4. يقول محمد عماوي:

    الله يجزاك الخير …. ويجعل مثواك الجنة

  5. يقول احمد:

    .استغر الله العظيم رب العرش العظيم واتوب اليه

  6. يقول الفقير الى الله:

    تجلت عظمة الله من عظمة المخلوق
    ف يارب تب عنا وتجاوز عن خطايانا

  7. يقول nacima:

    سبحان الله و لا حول و لا قوة إلا بالله و الله أكبر,نشكرك جزيل الشكر على مقالتك

  8. يقول رزان:

    سبحاااااان الله
    “وما أوتيتم من العلم إلا قليلا”

  9. يقول wael:

    السؤال هنا هو لو لم يتوصل العلم لهذه الإكتشفات ماذا سيكون تفسيرك للآية ؟

    • يقول hkattab:

      السلام عليكم ورحمة الله،

      سؤال جيد، فهذه عظمة هذا الدين وعظمة القرآن الكربم، فهذا القرآن هو معجرة محمد صلّى الله عليه وسلّم، فيه آيات بينات، ومنها: “وما أوتيتم من العلم الا قليلا”.
      اجابة على سؤالك، لو لم يتوصل العلم لهذه الحقيقة لَما كنت كَتبتُ عنها!

      حسين كتّاب

    • يقول Jameela:

      شوف التفسير لابن كثير ولا اله علاقة :/ و الثاقب معناتها اللي بيخترق السماء بضوئه و الطارق معناتها اللي بيظهر في الليل و يختفي بالصباح، هيك كانو مفسرينها

  10. يقول asim:

    سبحانك اللهم لاعلم لنا الا ما علمتنا

  11. يقول هيفاء:

    وبعد هذا كله يريدون أن يجعلوا مصر علماتية !!!!

  12. يقول said:

    شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
    بقدر كتلة الثقب الاسود
    الحمد لله رب العالمين
    قل هو للذين امنوا هدى و شفاء

  13. يقول نجد عتوم:

    لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين

  14. يقول Venus:

    سبحان ربي

  15. يقول Ahmad fares:

    آمنت بالله العظيم
    سبحان الله وبحمده
    سبحان الله العظيم
    جزاكم الله كل خير
    اللهم آمين

  16. يقول خليل:

    لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم
    الله أكبر

  17. يقول اشرف ابوكوش:

    اللهم زدني علما ونجاحني

  18. يقول hamza:

    سبحان الله مد الكون و الحمد لله عدد الحركات والسكون..

  19. يقول محمد:

    ما شاء الله

  20. يقول HALLOUMA ELMKIESS:

    كما قال الاخ السابق لقد زادنا هذا ايمانا، شكرا كثيرا

  21. يقول Rayan Mosulim:

    اللهم زدنى علما

  22. يقول cherif:

    وقل رب زدني علما

  23. يقول maanan hassan:

    cher frère,vraiment en voyant ce document ma foie a augmente merci mille fois

    ترجمة الموقع “أخي الحبيب، رؤية هذه الوثيقة حقا زاد الايمان بي ألف مرة شكرا”

  24. يقول Abdullah:

    اللهم قوى ايمانا

  25. يقول سامية:

    بارك الله فيك على هذا المجهود

  26. يقول لزهارى:

    اخى الكريم بعد الشكر عما تقدمه وهو جهد مشكور ان شاء الله ونحن نتمنى المزيد من الابحاث لعل وعسى يقتنع المترددين والملحدين بان الاسلام هو دين الحق اما نحن المسلمين فهدا سوف يزيدنا الا ايمانا ان شاء الله لانه ليس لدينا شك فى قرءاننا او ديننا او رسولنا نسال الله ان يثبتنا بالقول الثابت فى الحياة الدنيا وفى الاخرة واخيرا يقول تعالى وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون

  27. يقول Mohamed Mekkawy:

    جزاكم الله خيرا. نرجو مزيدا من التركيز على مثل هذه الموضوعات حتى يعود الناس للثقة فى دينهم الذى فقدوا الثقة فيه لحد كبير

  28. يقول كريم محمد:

    وقل ربي زدني علما.شكرا بجد للي عمل البيدج دي بجد فيها معلومات جميلة و مفيدة جدا

أضف تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. تسجيل الخروج / تغيير )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. تسجيل الخروج / تغيير )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. تسجيل الخروج / تغيير )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. تسجيل الخروج / تغيير )

Connecting to %s