عن المدوّنة

تمت الاشارة الى كافة المراجع المستخدمة في هذه المدوّنة بروابط تؤدي الى اصل الموضوع سواء كانت في القرآن الكريم أو السنة النبوية أو المراجع العلمية مثل موقع تفسير القرآن الكريم، ومواقع وكالة الفضاء الأمريكية ناسا، وموقع ويكيبيديا، ومواقع اخبارية ومواقع علمية أخرى ذات علاقة، وموقع باحث اللغوي وذلك لكي يتأكد القاريء من صدق المعلومة.

هذا الموقع صدقة لله تعالى، ليست هناك حقوق طبع أو ملكية فكرية، هذا يعني انه بامكانكم استخدام محتوى هذا الموقع بشكل كلى أو جزئي. قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: (ألا أخبركم عن الأجود الأجود ؟ الله هو الأجود الأجود، وأنا أجود ولد آدم، وأجودهم بعدي رجل تعلم علما فنشر علمه، يبعث يوم القيامة أمة وحده) وقال أيضا: (ان الله وملائكته واهل السموات والارضين حتى النملة في حجرها وحتى الحوت ليصلون على معلم الناس الخير)،

قال تعالى في سورة المُلك: { تَبَارَكَ ٱلَّذِي بِيَدِهِ ٱلْمُلْكُ وَهُوَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ } * { ٱلَّذِي خَلَقَ ٱلْمَوْتَ وَٱلْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً وَهُوَ ٱلْعَزِيزُ ٱلْغَفُورُ }، فقد اقتُرن الأيمان بالعمل الصالح على شكل “آمَنُواْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّـٰلِحَٰتِ” في القرآن الكريم 58 مرّة، والفوز يتطلّب كلاهما.

ربِّ إغفر لي ولوالدي، ربِّ ارحمهما كما ربياني صغيرا
حسين أحمد كتّاب

15 تعليقات

  1. التفسير العلمي لسورة التكوير

    سورة التكوير
    بسم الله الرحمن الرحيم:
    إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ : تبدأ سورة التكوير ب(إذا) وهي أداة ظرف لما يُستفبل من الزمان شرطية أو غير شرطية، ولعل سبب إفتتاح السورة الكريمة بها هو تهيئة المتلقي لإستقبال معلومات قيِّمة بخصوص شأن عظيم، وهذهِ المعلومة العظيمة تتلخص بحقيقة تكوير الشمس، فالشمس كما نراها بالعين المجردة فإنها ذات شكل دائري أو كروي، وعندما نقرأ قولهِ تعالى (إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ) سوف نتسائل عن الجهة التي كورت الشمس وعن السبب في حدوث فعل التكوير هذا، وللتعرف على قيمة أن تكون الشمس كروية نستعين بعلم الفيزياء، فعندما تطلق كتلة معدنية رخوة في الفراغ فسوف تتكور بفعل الطرد المركزي كما يحدث مع قطرات الماء الكروية المتصاقطة في الهواء الطلق، إذاً فتكوير الشمس تمَّ بفعل فاعل، وبما أنَّ معظم الكواكب والنجوم ذات شكل كروي إذاً فعملية تكورها قد تمَّ بفعل فاعل وهو الله الذي لا إله سواه، وعليهِ فتكوير الشمس وغيرها من الكواكب والنجوم إنما هو أذان ببدأ عملية خلق المخلوقات الحية، والله أعلم.

    وَإِذَا النُّجُومُ انكَدَرَتْ : وهنا تكررت (إذا) ليتم توجيه الأنظار إلى ما هو أبعد من الشمس ألا وهو الكواكب والنجوم وألتي تحتاج بدورها إلى بعثرة وإنتشار ثُم إعادة تنظيم في مسارات وأماكن محددة وهو ما تمَّ إختصارهُ بمصطلح (إنكدرت). فكما نعلم يقيناً بأنَّ الكون بكواكبه ونجومه ومجراته نراه متبعثراً ولكن هو في تبعثره منتظم ومتناسق فلا تخبط ولا تقاطع في مساراته المنتظمة بل كل شيء مخلوق في هذا الكون لهُ مقره ومكانه الخاص والمُعد بكل دقة وإحكام، والله أعلم.

    وَإِذَا الْجِبَالُ سُيِّرَتْ : بعد أن تمَّ تهيأة الكون بشموسه وكواكبه ومجراته بكل دقة وإحكام وبالأشكال المناسبة في تكويرها، توجه الخالق سُبحانهُ وتعالى إلى كوكب الأرض والذي كان في بدأ تكوينهِ مغطى في الماء من جميع أجزائه فكان في قولهِ تعالى (وَإِذَا الْجِبَالُ سُيِّرَتْ) أذان للكتل الصخرية المغمورة بالمياه أن تتحرك بشكل منتظم أي تمَّ تسييرها بحيث تنشأ اليابسة أو بما يسمى بالقارة العظيمة أو القارة الأم والتي كانت تشمل في وقتها جميع القارات المعروفة حالياً قبل أن تنفصل، ويبقى العلم عند الله وحده.

    وَإِذَا الْعِشَارُ عُطِّلَتْ : تخبرنا هذهِ الآية الكريمة بأنّهُ بعد أن تمَّ تجهيز الأرض والسماء لإستقبال المخلوقات العضوية كالحيوان والنبات كان الخلق الأول أو بمعنى آخر العصر الأول للمخلوقات الأرضية والمُشار بها ب(العشار)، فالفعل (عُطلت) إنما جاء ليوحي إلى إنتشار تلك المخلوقات عشوائياً في الأرض، فكما نُلاحظ في الأحفوريات المتوفرة بين أيدينا والخاصة بعصر الثلاثي أو العصر التراسي وهو عصر الديناصورات بأنَّ المخلوقات في ذلك الزمان كانت غير منظمة ومبعثرة وليس لها نظام أو متسلط عليها كما هو الحال في زماننا الحالي الذي تخضع المخلوقات العضوية جميعها إلى سلطة البشر الذي يتحكم بها ويسيطر عليها، فالمخلوقات في العصر الثلاثي كانت ضخمة وهائجة سواء كانت نبات أم حيوان ولقد تُركت هكذا لفترة طويلة من الزمن تقدر بعشرات الملايين إن لم تكن مئات، وسبب تعطيل النظام في حياة تلك المخلوقات هو تهيأت الأرض لعصر الإنسان، والله أعلم.

    وَإِذَا الْوُحُوشُ حُشِرَتْ : في نهاية العصر الثلاثي تمَّ تجميع تلك المخلوقات ومن ضمنهم الديناصورات المتوحشة وغيرها من الكائنات الحية ومن ثُمَّ حشرهُم في باطن الأرض وفي أماكن متفرقة، بمعنى أن تلك الوحوش الضخمة بأعدادها الهائلة عند موتها لم تترك هكذا على الأرض كما تموت الوحوش في زماننا الحالي، بل تمَّت الإرادة الإلهية بتجميع جثث ومخلفات تلك المخلوقات وحشرها في باطن الأرض بأعماق بعيدة عن وجه الأرض وذلك حتى يتم ممارسة الضغط الهائل من سطح الأرض مع الحرارة العالية من باطن الأرض وبمرور ملايين السنين الكافية سوف تتحلل جثث ومخلفات تلك الوحوش المحشورة في باطن الأرض لينتج عنها البترول والغاز المستخدم بكثرة في زماننا الحاضر، فلولا حشر تلك الوحوش الضخمة بأعدادها الكبيرة وبهذهِ الطريقة لما تميَّز عصر الإنسان الحالي بالعلم والمعرفة والرقي في العيش، فالحمد لله والشكر العظيم للخالق الرحيم على هذهِ النعمة العظيمة، وبيقى العلم عند الله وحدهُ سُبحانه.

    وَإِذَا الْبِحَارُ سُجِّرَتْ : بعد أن تمَّ حشر الوحوش في باطن الأرض جاءت الإستعدادات لتجهيز الأرض للمرحلة الثانية أي للعصر الثاني والأخير في سلسلة الأحداث الخاصة بالمخلوقات على وجه الأرض حيث يكون الإنسان فيها الخليفة الذي تمَّ تنصيبه من السماء، والذي تمَّ تسخير مقدرات الأرض وثرواتها لتكون تحت تصرفه، فبعد الإنتهاء من حشر الوحوش في باطن الأرض لتكون هبة الله للإنسانية في آخر الزمان عندما يتم إستخراج هذهِ الأحمال التي لا يمكن لأحد الإستفادة منها غير البشر بدليل قولهِ تعالى في سورة الزلزلة (إِذَا زُلْزِلَتِ الْأَرْضُ زِلْزَالَهَا(1) وَأَخْرَجَتِ الْأَرْضُ أَثْقَالَهَا(2)، فالأثقال في هذهِ الآية إنما تعني الحمل الزائد عن الحاجة، وأثقال الأرض هو النفط والغاز والتي تمَّ حشرها في باطنها ليتم إخراجه في آخر الزمان كما يحدث الآن، فبعد ذلك جاءت الآية الكريمة هُنا لتُشير إلى تسجير البحار أي تهيجها وثورانها وهي المرحلة التي تحركت في القارات وتوزعت كما نراها الآن، فلولا تهيج البحار الشديد والعظيم لما تحركت القارات عن أماكنها وبقيت ملتصقة بالقارة الأم، فتسجير البحار ساعد على تشقق الفواصل بين القارات السبع وتحركها بإتجاهات مختلفة مصطحبه معها ما تبقى من الحيوانات والنباتات كذلك من البشر الأوائل فتوزع الناس حينها وتفرقوا بين القارات بعد أن كانوا في قارة واحدة وفي مجموعة واحدة، وما نعيشه الآن كمجتمعات وأمم متباعدة بالرغم من وحدة الجنس والدم لخير دليل على تأويلنا للآيات هذا والخاص بسورة التكوير، ويبقى العلم عند الله.

    وَإِذَا النُّفُوسُ زُوِّجَتْ : بعد متابعتنا لتسلسل الأحداث السابقة نصل للمرحلة الأخير من حياة الإنسان على الأرض وهي المرحلة التي تخبرنا الآية الكريمة فيها بأنَّ النفوس البشرية قد تمَّ تزويجها لتصل أعدادها إلى أرقام قياسية لم تعهدها البشرية من قبل، فعدد البشر حالياً يكاد يصل إلى ثمانية مليار إنسان متوزعين على جميع بقاع الأرض، وهو الأمر الذي ينبأ بقرب الساعة، والله أعلم.

    وَإِذَا الْمَوْؤُودَةُ سُئِلَتْ : فيما مضى من أحداث حول تطور الحياة على الأرض لم تكن إلا ليكون فيها قد أكتمل الإختبار الرباني لبني الإنسان على الأرض وذلك بعد أن تمَّ تسخير جميع مقدرات العصر الأول بما فيه من حيوانات متوحشة وضخمة تحولت بطرق محددة إلى مادة حيوية وأساسية في حياة الإنسان المعاصر ألا وهو البترول والغاز، ومقدرات العصر الثاني بما فيه من معادن ثمينة كالذهب والحديد واليورانيوم وغيره سخرت لخدمة الإنسان وحده، ثم جاء يوم الحساب الذي يتم فيه سؤال ومحاسبة جميع البشر ومن ضمنهم الموؤودة التي لم يتسنى لها أن تعيش حياتها أو أن ترتكب أي ذنب، وهذا إن دلَّ على شيء فإنَّهُ يدل على جدية الخالق سُبحانهُ في حسابهِ لبني البشر أجمعين دون إستثناء، ويبقى العلم عند الله.

    بِأَيِّ ذَنبٍ قُتِلَتْ : في هذهِ الآية الكريمة نقرأ عن السؤال الذي سوف يوجه إلى البشر في يوم القيامة، حينها سوف يُسأل الإنسان بأي ذنب فعلت كذا وكذا، وبأي حق قمت بكذا وكذا، أو من أعطاك الحق لتقوم أو تفعل كذا وكذا، وكأنَّهُ يسأل من قتل الموؤودة بأي ذنب أو حق قتلتها، وماذا فعلت لك لتقتلها وهي في حقيقتها نعمة من الله قد وهبها لك، كما كانت تلك العطايا من العصر الأول والثاني قد خصصها الخالق سُبحانه ليستفيد منها الإنسان وحده، فبأي حق كفر بربهِ وبأي حق قتل وأجرم وسرق وهو المُكرَّم من ربه دون غيره من المخلوقات؟ والله أعلم.

    وَإِذَا الصُّحُفُ نُشِرَتْ : ثُم تعود (إذا) لتستمر وتسرد لنا أحوال ما بعد الحساب الرباني لبني الإنسان، فبعد ذلك اليوم سوف يتم نشر صُحف كل إنسان من أول فرد تم خلقهِ ألى آخر فرد تمَّت محاسبتهِ، وصحيفة كل من هؤلاء الإفراد سوف تُنشر على الملأ ليقرأها الجميع دون تحفظ ، ليبقى هُناك من يفخر بصحيفته أمام أهل الجنَّة، وليبقى هُناك من يخجل من صحيفته فيدخل النار، والله أعلم وأجل.

    وَإِذَا السَّمَاء كُشِطَتْ : تخبرنا هذهِ الآية الكريمة بالحدث الذي يلي نشر الصحف، فحينها سوف تنكشف السماء وينكشط أي يختفي ويُزال عنها الغطاء الذي كان يغطيها فتظهر الجنّة للعيان فيفرح حينها أصحاب الصُحف المُطهرة، كيف لا وهذهِ هي الجنَّة قد ظهرت أمامهم بعد طول إنتظار وترقُب، فطوبا لساكنيها وحُسن مآب، ويبقى الله أعلم وأجَّل.

    وَإِذَا الْجَحِيمُ سُعِّرَتْ : بالمقابل تُخبرنا هذهِ الآية الكريمة بأنَّ الجحيم بعد يوم الحساب سوف يتم تسعيرها بمعنا إشعالها ورفع درجة حرارتها حتى تستقبل أصحاب الصحف السيئة ليًخلدوا في العذاب إلى الأبد، والله أعلم وأجل.

    وَإِذَا الْجَنَّةُ أُزْلِفَتْ : أما بخصوص الجنَّة بدرجاتها ومقامها الكريم فسوف يتم إزلافها أي تقريبها لساكينيها الكرام البررة حتى يدخلوها بكل يُسر وترحاب مهللين وفرحين بتصديق الله وعده للمؤمنين الصالحين من عبادهِ المخلصين، والعلم الأكيد عند الله وحده.

    عَلِمَتْ نَفْسٌ مَّا أَحْضَرَتْ : في هذهِ الآية الكريمة نجد تعليل الشروط في الآيات السابقة والتي تم الحرص فيها لتكون مبتدئه بأداة الشرط (إذا) والسبب كما نراه هُنا أنَّ هذهِ الأداة إنما جاءت لعمل مقارنة بين عمل الإنسان الدنيوي والمُشار إليهِ هُنا بالنفس وما أحضرت، وبين عمل الخالق سُبحانه وتعالى والمتمثل كما أشارت الآيات السابقات بتكوير الشمس ثم تكدير النجوم وتسيير الجبال وتعطيل العشار وحشر الوحوش وتسجير البحار وتزويج النفوس ثم التحكيم بين الخلق وبعدها نشر الصحف ثم المباشرة بتكشيط السماء وتسعير الجحيم وتزليف الجنَّة ُ، فأي عمل من أعمال البشر يقارن بعمل الخالق لا إله إلا هو؟ ويبقى العلم عند الله.

    فَلا أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ : بعد أن تمّ طرح المقارنة فيما سبق من الآيات وإظهار بين قدرة الخالق سُبحانهُ في تسلسل خلقهِ للكون وتسخير تلك الأمور الجليلة لخدمة الإنسان وحده بكونهِ خليفة الله في الأرض، وبين جحود الإنسان وغروره وتكبره متبجحاً بأعماله من بناء وإستعباد للبشر وغيرها، جاءت هذهِ الآية الكريمة لترسخ حقيقة أعمال الخالق التي لا يمكن تصورها من عظمتها وبالرغم من ذلك يأتي الإنسان وينكر هذهِ الأعمال متحججاً بما يخفيه المستقبل، فيأتي قول الله بأنَّهُ لا يُقسم ولا يعترف بالخُنَّس بمعنى أنَّهُ لا شيء يمكن أن يخفيه المستقبل من أعمال تُقارن بأعمال الله والعياذ بالله، فالخنس هو الشيء المخفي من دون قصد، والله أعلم.

    الْجَوَارِ الْكُنَّسِ : وبخصوص هذهِ الأية الكريمة فتأتي تكملة للآية السابقة والتي ذكرت الأشياء المخفية من دون قصد والتي ينتضرها الإنسان الكافر، فكل الأديان والفلسفات الغير إسلامية تتحجج بقدوم شيء ما في المستقبل لينصرهُم على غيرهِم وهذا الشيء مخفي الآن بصورة لا إرادية، فأتت هذهِ الآية لتؤكد عدم الإعتراف بتلك الأمور سواء كانت بعيدة ومخفية بصورة لا إرادية كالخُنَّس أو قريبة ومخفية بصورة إرادية كالجوار الكُنَّس، فالجوار هُنا الشيء القريب، والكُنَّس هو الشيء المخفي إرادياً، ويبقى العلم عند الله.

    وَاللَّيْلِ إِذَا عَسْعَسَ : بعد أن تمَّ دحض وتعرية الكُفر وأهلهِ وأفكارهِ وحججه بما سبق من آيات كريمات، بدأ الخالق العزيز القدير بعرض البدائل الحقيقية مبتدئاً بقسم رباني عظيم كما جاء في الآية الكريمة التي يٌقسم بها الخالق بقدوم الوقت الذي يزول بهِ الليل نهائياً عن الوجود، وهذا الحدث لن يبدأ إلا بعد حدوث الساعة، والله أعلم.

    وَالصُّبْحِ إِذَا تَنَفَّسَ : كذلك يٌقسم الخالق هُنا بأن الصبح سوف يتنفس وكأنُّهُ قد تمَّ إحياءه فلا يغيب أو يموت أبداً مشيراً بذلك إلى الحياة في جنَّة الخُلد المُعدَّة للمتقين من عباد الله الصالحين، فالقسم الذي جاء في الآيتين السابقتين إنما جاء ليؤكد حدوث يوم الحِساب الذي يُشكك بهِ الكافرون، ويبقى العلم وحدهُ عند الله.

    إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ : في هذهِ الآية الكريمة جاء جواب القسم بأنَّ الرسول العظيم المرسل للعالمين وهو محمد إبن عبد الله إنما هو رسول كريم، قد تمَّ تكريمهُ من قبل رب العالمين سُبحانهُ وتعالى، وما يقوله للناس إنما هو وحي يوحى إليه من عند ربهِ لا إله إلا هو، إذاً فهو بذلك لا يحتاج إلى تكريم البشر أو تعاطفهم بكونهِ يتيم أو عندما يذكرون قِلة أتباعهِ من قومهِ المهاجرين أو التنويه إلى دولتهِ الفقيرة بالرغم من إنتصاراتهِ الكبير على أعداءه من الكفرة الحاقدين، والله أعلم.

    ذِي قُوَّةٍ عِندَ ذِي الْعَرْشِ مَكِينٍ : ثم تأتي الآيات تِباعاً لتذكر فضائل ومميزات الرسول العظيم، فمن هذهِ الآية نعلم يقيناً بأنَّ نبينا محمد عليهِ الصلاة والسلام وبالرغم من ضعفهِ بين قومهِ ولكنهُ عند ربهِ ذي قوة لا يُستهان بها وصاحب تمكين يُعتدُّ بهِ بين خلق الله أجمعين، ويبقى العلم وحدهُ عند الله رب العالمين.

    مُطَاعٍ ثَمَّ أَمِينٍ : تذكر لنا هذهِ الآية الكريمة بأنَّ الرسول محمد عليه الصلاة والسلام وفي مكانتهِ الحقيقية عند رب العالمين إنما هو مُطاع بين أهل الجنَّة وآمين أي دعوتهُ مُستجابة عند رب العالمين وطلبهُ يتم تلبيتهُ بأمر من الله العزيز القدير، والله أعلم.

    وَمَا صَاحِبُكُم بِمَجْنُونٍ : بعد أن تمَّ إظهار مكانة رسول المسلمين ونبي المؤمنين محمد إبن عبد الله الصادق الأمين عند رب العالمين توجه الخالق العزيز القدير إلى البشر أجمعين منوهاً إلى رسالة نبيهِ الكريم التي كانت تقتضي أن يواجه البشر أجمعين متحدياً بذلك أفكار البشر الخارجة عن الإسلام الحنيف وناقد لعاداتهِم السيئة وطبائعهِم الشاذة وغير ذلك كثير وهذا التحدي والمواجهة إنما كانت منذ بدأ عليهِ الصلاة والسلام رسالتهِ في مدينة مكة وبين قومهِ من قريش إلى يومنا هذا بل إلى يوم يبعثون، وهذا ليس ضرب من الجنون إنما هو الحق من رب العالمين لو كان الناس يعلمون، وعند الله العلم اليقين.

    وَلَقَدْ رَآهُ بِالأُفُقِ الْمُبِينِ : ثم تعود هذهِ الآية الكريمة لتوضح للناس بأنَّ مهمَّة الرسول العظيم والتي كانت توصف أحياناً بالجنون لصعوبتها وإستحالة تصور تحقيقها من قبل البشر العاديين، إنما هي في حقيقتها عبارة عن رسالة وتكليف مُباشر من رب السماء والأرض رب العرش العظيم وهي بذلك واقعية وحتمية بل ومرئية، فالرسول العظيم كان على يقين من إمكانية تحقيق رسالة الإسلام وتنفيذ أوامر الله كما أمر وكان يرى هذا الأمر في الأفق المبين أي الأفق الواضح المعالم والذي يستطيع أن يراه أي إنسان صادق في رؤياه ومؤمن بالله واليوم الآخر، ويبقى العلم عند الله.

    وَمَا هُوَ عَلَى الْغَيْبِ بِضَنِينٍ : وفي هذهِ الآية يتم تصديق ما جاء في الآية السابقة بخصوص الأفق المُبين نافية نفياً قاطعاً الإدعاء بأنَّ الرسالة المحمدية إنما كانت مجرد أحلام ضنية بما يُخبئهُ الغيب، فنبينا المُصطفى كان متيقن من نجاح رسالتهِ وتنفيذ مهمتهِ وتمكن دينه من التغلب على جميع الأديان الأرضية والتي تمَّ التلاعب بها من قبل الشيطان اللعين عنه طريق أعوانهِ من الإنس والجن الملاعين، غضب الله عليهِم أجمعين، والله على كل شيء قدير.

    وَمَا هُوَ بِقَوْلِ شَيْطَانٍ رَجِيمٍ : وتأتي هذهِ الآية لتُأكد نقاء وصفاء وصدق الدعوة المحمدية وتميزها الأكيد عن ما سواها من الأديان التي إختلط بها الأقوال مع قول الشاطين لعنهُم الله إينما كانوا، فدين الإسلام هو الدين الوحيد المقبول من الله لخلوه من دسائس إبليس اللعين، كيف لا والله العزيز القدير قد حفظ قرآنهُ من يد العابثين وصان رسولهِ من كل عمل أثيم ونصر دينهُ دين الإسلام العظيم على الأديان جميعاً وفي كل حين.

    فَأَيْنَ تَذْهَبُونَ : بعد ما تمَّ في الآيات السابقات طرح الدلائل والبراهين من تحدي للبشر عندما يتم مقارنة غرورهم بما يصنعون من توافه الأمور مع صنع الله العظيم في الأرض والسماء، ومن إثبات صدق رسالة المصطفى عليه الصلاة والسلام، ومن عظمة دينهِ دين الإسلام العظيم، ومن حكمة قرآنهِ المحفوظ من رب العالمين، بعد هذا كلهِ جاء سؤال الخالق سُبحانهُ للبشر عن المكان الذي يمكن أن يلجؤون إليهِ ليتجنبوا غضب الله عليهِم وسخطهِ على الكافرين بأنعمهِ، وعقابهِ للجاحدين لفضلهِ، وعذابهِ للمكذبين برسولهِ الذي جاء مُبشراً لدين الإسلام وناشراً لقرآن الله العزيز ذو إنتقام، والله أعلم.

    إِنْ هُوَ إِلاَّ ذِكْرٌ لِّلْعَالَمِينَ : في هذهِ الآية الكريمة نعود ونقرأ إصرار وتأكيد من الخالق عزَّ وجل على أنَّ ما جاء بهِ الرسول الكريم إنما هو في النهاية ليس سوى تذكرة وذكر للعالمين أي للناس أجمعين لعلهُم يؤمنون ويُجنِبون أنفسهم نار السموم، فما الخالق العظيم بحاجة للعباد، ولا الرسول الكريم بحاجة لتصديق الأشهاد، بل ولا القرآن بحاجة لمن يحفضهُ ويحميه من تلاعب الحُساد، فدين الإسلام كامل بإذن الله وببركة رسولهِ المُصطفى وبمؤآزرة ودعم القرآن العظيم، ويبقى العلم وحدهُ عند الله العزيز القهَّار.

    لِمَن شَاء مِنكُمْ أَن يَسْتَقِيمَ : إذاً التذكرة هُنا والذكر الذي جاء في الآية السابقة والذي جاءت بهِ الآيات السابقات ضمناً لم يكن إلا رحمة لمن يُريد من عباد الله المُخلصين الإستقامة عن طريق القرآن العظيم، وسيرة رسول الله النبي محمد إبن عبد الله الصادق الأمين، وفعل الخالق سُبحانهُ وتعالى في خلق السماوات والأرض الظاهر للمُتبصرين وذلك حتى يتعزز إيمان المؤمنين ويترسخ إسلام المسلمين وليهتدي كل تائه مسكين أو يؤمن كل إنسان عن الحقيقة من السائلين والباحثين، حينها يكون مقر هؤلاء جنَّاة النعيم التي أُعدت للمتقين من عباد الصالحين، أما من يُصر على غروره الوهمي وتكبره على ربهِ وعلى البشر، ويُصر على كفره وعصيانه لدين الله ولرسولهِ الأغر، ويتمسك بأكاذيبه لآيات الله وبراهينهُ المذكورة في قرآن الخالق المُعتبر، حينها يكون مقر هؤلاء جهنَّم وبئس المصير حيث نار السعير التي أعدت للمجرمين الكافرين بأنعم الله وذلك بما جنَّت أيديهِم وبما فعلتهُ أنفسهِم بالإنصياع لوساوس إبليس اللعين وأعوانه من الإنس والجن الملاعين.

    وَمَا تَشَاؤُونَ إِلاَّ أَن يَشَاء اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ : ثم يختم الخالق عزَّ وجل السورة الكريمة سورة التكوير بحكمة ربانية عظيمة وشأن رباني فريد، فالخالق الذي خلق الإنسان مؤمنهُ وكافره، وخلق الأرض بما فيها من نشأتها لمستقرها، وخلق السماوات بكواكبها وشموسها ومجراتها، وخلق الخلق أجمعين من حيوانات إلى نبات إلى جن وإلى ملائكة وإلى نعرف وما لا نعرف، فالخالق العظيم لن يعجزه هداية الضاليين، ولن يقهرهُ عصيان المُضلين، ولن يضرَّهُ وساوس الشياطين لعبادهِ المخلصين، فالمشيئة في هداية الخلق بيد الله وحده سُبحانهُ وتعالى، والإرادة في إدارة شؤون العباد من تدبير الله وحده لا إله إلا هو، والقدرة على قهر الأعداء طوع يمين الله جلَّة قدرتهُ، وخاتمة كل من خلق تتحدد بحكمة الله العزيز القهَّار، فلا شيء قبله ولا شيء بعده لا إله إلا هو رب العرش العظيم، فلا يظن أحد بأنَّه مُعجز الله كائن من يكون.
    والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين محمد وعلى آلهِ وصحبهِ أجمعين.

    محمد “محمد سليم” الكاظمي (المقدسي)

    إعجاب

  2. السلام عليكم اذا اكتشف اي شخص اعجاز طبي من القران الكريم وهو ليس متخصص بالطب. فهل هناك هيئة او اشخاص تثقون بهم يمكن التواصل معهم وطرح الموضوع. عليهم

    إعجاب

    1. شكراً أخي الكريم على السؤال، بيّن لنا تعالى في سورة فصّلت كيف خلق السموات والارض في ستة أيام، ومنذ أن انشأت الموقع وأنا احاول اكمال المقالة، فأجد نفسي اكتب في موضوع آخر. لعل الصورة لم تكتمل بعد!

      إعجاب

  3. قال الله في كتابه :
    وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَثَّ فِيهِمَا مِن دَابَّةٍ ۚ وَهُوَ عَلَىٰ جَمْعِهِمْ إِذَا يَشَاءُ قَدِيرٌ (29) () الشورى
    معنى كلمة دابة
    http://www.almaany.com/ar/dict/ar-ar…7%D8%A8%D8%A9/
    تدب على الارض
    والمعروف من تلك الازمان ان الدابة تدب على الارض والطيور تطير في السماء
    فكيف لدابة ان تدب في السماء الا اذا كانت الارض ضمن السماء
    دابة تدب على الارض حصرا
    وعند قول وما بث فيهما
    والدابة لا تدب الا على الارض وبث في الارض والارض من السماء
    في كوكب الارض والبحر اسماك
    لان البحر ضمن الارض ففيهما يوجد اسماك
    لا تقل لي تفسير تفسير الاية خاطئ لغويا لان الملائكة تطير والدابة التي تدب على الارض وليس مرجعا اصلا التفسير في ديننا كما قلنا مرارا وتكرارا كلام مفهموم من قرءاته فقط
    القول في تأويل قوله تعالى : وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَثَّ فِيهِمَا مِنْ دَابَّةٍ وَهُوَ عَلَى جَمْعِهِمْ إِذَا يَشَاءُ قَدِيرٌ (29)
    يقول تعالى ذكره: ومن حججه عليكم أيها الناس أنه القادر على إحيائكم بعد فنائكم, وبعثكم من قبوركم من بعد بلائكم, خلقه السموات والأرض. وما بثّ فيهما من دابة,
    يعني وما فرّق في السموات والأرض من دابة.
    كما حدثني محمد بن عمرو, قال: ثنا أبو عاصم, قال: ثنا عيسى; وحدثني الحارث, قال: ثنا الحسن, قال: ثنا ورقاء جميعا, عن ابن أبي نجيح, عن مجاهد, قوله: ( وَمَا بَثَّ فِيهِمَا مِنْ دَابَّةٍ ) قال: الناس والملائكة.
    يقول: وهو على جمع ما بث فيهما من دابة إذا شاء جمعه, ذو قدرة لا يتعذر عليه, كما لم يتعذر عليه خلقه وتفريقه, يقول تعالى ذكره: فكذلك هو القادر على جمع خلقه بحشر يوم القيامة بعد تفرق أوصالهم في القبور.
    ………
    والسماء قال لك مخلوقة قبل الارض
    في اية (
    ( أأنتم أشد خلقا أم السماء بناها رفع سمكها فسواها وأغطش ليلها وأخرج ضحاها والأرض بعد ذلك دحاها أخرج منها ماءها ومرعاها والجبال أرساها متاعا لكم ولأنعامكم )[ النازعات : 27 – 33 ]
    )
    والمعروف بزمنهم حتى زماننا الحالي حتى عرفنا ان الارض ضمن السماء
    في زمانهم قبل ال1440 عام
    فكيف يا اخوتي الكرام
    ان يكون السقف بني قبل الاساس والسماء فوقهم
    عندما خلقت السماء بعدها الارض
    يعني هذا الكلام ان الارض ضمنها
    …لو كانت فوقها لخلق الارض بعدها السماء
    ….
    وفي سورة البقرة
    ( هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعا ثم استوى إلى السماء فسواهن سبع سموات ) الآية [ البقرة : 29 ] ، .
    خلق مافي الارض وليس الارض …
    استوى الى السماء الموجودة والتي اخبرنا عنها في اية النازعات انها خلقت اولا فسواهن
    سبع سموات
    قال لك في سورة فصلت
    (۞ قُلْ أَئِنَّكُمْ لَتَكْفُرُونَ بِالَّذِي خَلَقَ الْأَرْضَ فِي يَوْمَيْنِ وَتَجْعَلُونَ لَهُ أَندَادًا ۚ ذَٰلِكَ رَبُّ الْعَالَمِينَ (9) وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِن فَوْقِهَا وَبَارَكَ فِيهَا وَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ سَوَاءً لِّلسَّائِلِينَ
    (
    10
    )
    ثُمَّ اسْتَوَىٰ إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ ائْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ
    (
    11
    )
    )
    خلق الارض ثم استوى الى السماء الموجودة ..بقوله وهي دخان

    والذي يقول لي الترتيب مهم في القرءان فهو خاطئ
    حين قوله كذبت قبلهم قوم نوح وعاد وفرعون ذو الاوتاد*وثمود وقوم لوط واصحاب الايكة اولئك الاحزاب ) ص
    فرعون بعد ثمود وليس قبل …فالترتيب في السور ليس مهما اصلا القرءان رتب بعد ما انتهى
    والترتيب لا يهم الا اذا قال ودلك على ترتيب
    كقوله في النازعات
    ( أأنتم أشد خلقا أم السماء بناها رفع سمكها فسواها وأغطش ليلها وأخرج ضحاها والأرض بعد ذلك دحاها أخرج منها ماءها ومرعاها والجبال أرساها متاعا لكم ولأنعامكم )[ النازعات : 27 – 33 ]
    )
    قال لك السماء بعدها الارض
    ….وقال لك فكرة لا يعني ليس من الضروري اعادتها …وهية موجودة في الكتاب اصلا في غير مكان فلم يقل لك في البقرة عن اصل السماء انها موجودة اصلا ولم يقل خلق الارض …خلق لكم مافي الارض ثم استوى الى السماء
    عن قصة لوط …
    كَذَّبَتْ قَوْمُ لُوطٍ بِالنُّذُرِ
    (
    33
    )
    إِنَّا أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ حَاصِبًا إِلَّا آلَ لُوطٍ ۖ نَّجَّيْنَاهُم بِسَحَرٍ
    (
    34
    )
    نِّعْمَةً مِّنْ عِندِنَا ۚ كَذَٰلِكَ نَجْزِي مَن شَكَرَ
    (
    35
    ) القمر
    في كل قصة لوط التي في القرءان
    ذكر الا امراته كانت من الغابرين …قدرناها من الغابرين
    لا يعني في هذه الاية ان امرءته تنجو
    لانه قال في ايات سابقة انها لا تنجو معهم
    فالترتيب لا يهم في الايات
    ……………………………
    https://arabic.cnn.com/scitech/2014/…e-local-bubble
    نحن لسنا بفراغ السماء ليست عبارة عن فراغ
    عبارة عن تجمع لغازات ونحن نحاط بغازات
    http://www.alkoon.alnomrosi.net/Koun…larMedium.html
    فنحن لسنا بفراغ ولو كنا في فراغ مطبق لما وجدت شيءا يدور وموجود اصلا
    لانك عندما تسحب الهواء والغازات من مكان فكل شيء ينطبق على بعضه ويرتص
    وممكن للاية الكريمة ان تفسر بهذا المنطق مثلا (يوم نطوي السماء كطي السجل للكتب )القول اذا كان لاحد يدعي انه الاله هو قادر على سحب الهواء من هذا الكون فينطبق على بعضه او بفكرة التي ذكرتها والعلاقة بين الكواكب والشموس والمجرات علاقة كلعلاقة المغانط
    وهذا القول بان السماء ليست فراغا مطبق
    لو نظرت الى الاية الكريمة التي ذكرتها في الموضوع اخي الكريم
    (قل ائنكم لتكفرون بالذي خلق الارض في يومين وتجعلون له اندادا ذلك رب العالمين )بعدها بايتين ذكر لك
    (ثم استوى الى السماء وهي دخان )
    اخبرنا انها كانت دخان
    وكلمة دخان في المعاجم القديمة وليس معنا الدخان في المعاجم الحديثة معاجم اللغة القديمة للغة العربية
    http://endtimes.3abber.com/post/334677
    الدخان عبارة عن اي غاز وهوة عبارة عن غازات
    وقال لك في كتابه انها غاز والآن اكتشفناها
    منقول ….الرجاء النشر معجزة في القرءان قد تتسبب في ايمان احد الناس او تثبيت مؤمن بالله الرجاء النشر والتعميم

    إعجاب

  4. انا لا اعتقد انه هناك اي التباس في معاني القران إلا للذي لديه نقص في اللغة و العلم و المستوى العقلي ففي القران الكريم كل شيء واضح و مفهوم إذ يكفي انتقراه حتى تفهم معناه دون الحاجة إلى تفسير إلا في بعض الحقائق العلمية و هذا هو اصل مشكلة تفسير القران نظرا لان علماء الدين تنقصهم ثقافةعلمية لذلك هم ليسوا باهل لتفسيره على عكس علمائنا في القرون الماضية اذ يجب على عالم الدين ان يدرس كل العلوم حتى يحيط بمعاني القران الكريم

    إعجاب

  5. بسم الله الرحمن الرحيم
    لست مفسرا ولكن كل ما أريده هو حل التعارض الذي قد يكون في الذهن بين الحقائق العلمية والحقائق القرآنية

    يعني مثلا يقول قائل كيف يكون للأرض مطلع شمس ومغرب شمس وهي كروية فقلت لهم إن المقصود هنا هو اليابسة واليابسة في الماضي كانت قارة واحدة لها مطلع شمس ولها مغرب شمس وهي اليوم تأخذ حكم الأصل الذي كانت عليه.
    مطلع شمسها في أقصى شرق آسيا ومغربها في أقصى غرب الأمريكتين فيما يسميه علماء الجغرافيا خط التأريخ
    date line
    والمقصود هنا حل التعارض الذي قد يكون في ذهن بعض الناس.

    يقول مثلا كيف طلعت الشمس وغربت على أصحاب الكهف وكيف غربت في عين حمئة في قصة ذي القرنين . قلت المقصود هنا هو الحركة الظاهرية وليس الحقيقية فالآية تقول
    وترى الشمس إذا طلعت تزاور عن كهفهم ذات اليمين وإذا غربت تقرضهم ذات الشمال وهم في فجوة منه

    ركز في كلمة وترى يعني أنت تراها هكذا
    ولم يقل والشمس إذا طلعت
    بل قال وترى الشمس إذا طلعت
    وفي قصة ذي القرنين
    وجدها تغرب في عين حمئة
    ولم يقل وهي تغرب في عين حمئة

    يعني هذا ما يظهر للعين لا أنه الحقيقة
    وإنما قصدت بذلك حل التعارض في الذهن فقط وليس التصدي للتفسير
    وجزاكم الله خيرا

    إعجاب

  6. بسم الله الرحمن الرحيم
    سألني من هو عزيز على كيف يكون أمر الساعة قريب
    وما أمر الساعة إلا كلمح البصر أو هو أقرب

    وقد مر على هجرة رسول الله صلى الله عليه وسلم
    ١٤٣٧ سنة
    قلت إن الإنسان يقول اقترب موعد الدرس إذا بقي عليه خمس دقائق
    ويقول اقتربت من الرحيل عن هذه المدينة إذا بقي يوم أو يومان على هذا الرحيل
    ويقول اقترب عمري من نهايته إذا كان في الستين من عمره
    رغم أنه قد يعمر بعدها عشر سنين أو أكثر أو أقل

    إذا نحن نتكلم بالنسبة إلى ماذا . هذا هو السؤال

    إن عمر الكون حسب تقدير العلماء يساوي
    ١٣.٧٥ مليار سنة
    إذا اعتبرنا هذه المدة يوما واحدا
    ٢٤ ساعة

    فكم يكون لمح البصر
    ولمح البصر هو فترة ذهاب ورجوع البرق وهي تقدر بعشرات مليات الثواني
    يعني مثلا فلنقل على سبيل المثال
    50 ملي ثانية

    إذا حسبنا هذه الحسبة ستكون
    0.050
    مقسومة على
    ٢٤*٦٠*٦٠
    عدد الثواني في اليوم الواحد

    ثم اضربها في
    ١٣٧٥٠٠٠٠٠٠٠
    عمر الكون

    سينتج حوالي ٧ آلاف أو ثمانية آلاف سنة
    وعامة لا يجوز لأحد أن يحدد متى يوم القيامة
    إنما علمها عند الله

    ولكن فقط أحببت أن أثبت أن الآية لا تتعارض مع الواقع

    والحمد لله رب العالمين

    إعجاب

  7. السلام عليكم
    يبدو أن نبي الله يوسف عليه السلام
    يقصد بالكواكب إخوته ال 11 والشمس والقمر أمه وأبيه والله العالم

    إعجاب

  8. أريد تعليقا عن معنى الايه في سوره يوسف )يا أبت اني رأيت أحد عشر كوكبا والشمس والقمر رأيتهم لي ساجدين)كم كوكب توصل إليه العلم حتى الآن داخل مجرتنا سؤالين
    1_ازا القرآن لم يصنف الشمس والقمر ضمن الأحد عشر كوكبا فأين بقيه الكواكب ?????
    2_ما تصنيف العلم للقمر????????
    جزاكم الله خيرا وثبتكم على كتابه وسنه رسوله……

    إعجاب

  9. جزاكم الله كل خير ورزقكم من علمه وما أوتيتم من علم إلا قليلا فسبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم بديع السموات والأرض لقد خلق السموات والأرض والبدع في خلقها وترك لنا علامات لتهدينا والقرآن الكريم باق إلى يوم الدين بمعجزاته وآياته أنه الطريق إلى الله

    إعجاب

  10. سبحان الله الذى خلق كل شىء فى خدمة الانسان وهو ظلومآ جهولآ لايعرف نعمة الله عليه ولو عرفها ما أدى الى الله حق شكر هذه النعمة

    إعجاب

أضف تعليق