وَأَن تَصُومُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ

Scroll down to content

اقترب شهر رمضان لعام 1440/2019هـ وبدأ الاشتياق لهذا الشهر الفضيل، فقد فُرض علينا الصيام كما فُرض على الذين من قبلنا في قوله تعالى في سورة البقرة-83 {يٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ ٱلصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى ٱلَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ}، فهو عبادة كما وأن كلمة “تتقون” تفيد التقوى. فقال فيها الرازي “أنه سبحانه بين بهذا الكلام أن الصوم يورث التقوى لما فيه من انكسار الشهوة وانقماع الهوى فإنه يردع عن الأشر والبطر والفواحش ويهون لذات الدنيا ورياستها، وذلك لأن الصوم يكسر شهوة البطن والفرج، وإنما يسعى الناس لهذين”

الآية التالية حددت احكام الصيام وهي {أَيَّاماً مَّعْدُودَاتٍ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضاً أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى ٱلَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْراً فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ وَأَن تَصُومُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ} وفيما يخص السفر، قال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ” هِيَ رُخْصَةٌ مِنَ اللَّهِ ، فَمَنْ أَخَذَ بِهَا فَحَسَنٌ ، وَمَنْ أَحَبَّ أَنْ يَصُومَ ، فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ

اختلف المفسرون في معنى “وَأَن تَصُومُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ “ فالبعض عطفها على الفدية، بمعنى أن الصيام افضل من الفدية، ولكنه تعالى اخبرنا في الآية التالية بأنه يريد أن يسهل الامور علينا في قوله “يُرِيدُ ٱللَّهُ بِكُمُ ٱلْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ ٱلْعُسْرَ”.

لغوياً، كلمة خير هي اسم تفضيل في المعاجم أي ان “خير لكم” توازي في المعنى “أفضل لكم” بينما العلم بالشيء هو عكس الجهل به وهذه الآية على ما يبدو مشروطة بالعلم! فماذا يقول العلم.

intermittent-fasting-may-increase-lifespan-260x146في دراسة قامت بها جامعة هارفارد عام 2017 توصلت الى أن الصيام يطيل العمر ويدعم الصحة، الدراسة تتحدث أنه مع ازدياد العمر، تنخفض كفاءة الجسم في استخدام الطاقة والتي تؤدي الى ظهور أعراض العمر والامراض المتعلقة به. يُعزى ذلك الى فقدان جهاز الـ “ميتوكندريا” الموجود بخلايا الجسم كفائته بتحويل الطاقة وبالتالي ظهور اعراض العمر. وتخلص الدراسة الى ان الدراسات افادت “بأن الصيام يبطي من اعراض العمر، واننا قد بدأنا الآن في فهم عملها ضمن علم الاحياء

Although previous work has shown how intermittent fasting can slow aging, we are only beginning to understand the underlying biology

fasting-boosts-stem-cellse28099-regenerative-capacity-777x518وفي دراسة اخرى من معهد MIT عام 2018 تفيد بأن الصيام يرفع من قدرة الخلايا الجذعية اعادة البناء في الجهاز الهضمي، فعند التقدم في العمر، تفيد الدراسة بأن قدرة الخلايا على اعادة البناء ومقاومة العدوى تنخفض، ولكن الصيام يقوم بتحفيز هذه الخلايا عندما تبدأ الخلايا بتكسير الاحماض الدهنية بدلا من السكريات وهذا التحول يحفز الخلايا الجذعية على اعادة البناء.

 “Fasting has many effects in the intestine, which include boosting regeneration as well as potential uses in any type of ailment that impinges on the intestine, such as infections or cancers,”

وفي دراسة اخرى لجامعة هارفارد تفيد بأن الصيام المتقطع يساعد على خفض الوزن، وهو أفضل من الحمية القاسية التي يتبعها البعض، حيث أن جسم الانسان قد يكون مقاومة أو تأقلم مع هذه الحمية القاسية وبالتالي توقف خسارة الوزن.

وفي دراسة نشرت في المعهد القومي للصحة عام 1988 تفيد بأن الصيام يساعد على انتاج هرمون النمو، حيث تفيد الدراسة بأن معدلات انتاج الهرمون متفاوتة ومضطربة في حالة استهلاك الطعام بالشكل الطبيعي بينما يصبح متناسقا في حالات الصيام.

وظيفة الانسولين في جسم الانسان هي ضبط نسبة السكر في الدم، ومع ازدياد العمر، تبدأ خلايا الجسم ببناء مقاومة للانسولين مما يؤدي الى موت معظم خلايا البنكرياس المنتجة للانسولين وبالتالي ارتفاع نسبة سكر الدم فيما يعرف بالنوع الثاني من سكر الدم. بينما تشير دراسة نشرت في المعهد الوطني للصحة بأن الصيام يساعد على خفض مقاومة الجسم للانسولين وبالتالي خفض كمية الانسولين اللازمة لضبط مستويات السكر في الدم

قد يبدو أن هذا التحليل العلمي يخالف الاحاديث القدسية والنبوية، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ يُضَاعَفُ الْحَسَنَةُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا إِلَى سَبْعمِائَة ضِعْفٍ ، قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : إِلا الصَّوْمَ فَإِنَّهُ لِي وَأَنَا أَجْزِي بِهِ )، وهنا نجد ان الأحاديث تتحدث عن الجزاء أو المكافئة.

حتى الآن، فإن الصحة وطول العمر وضبط سكر الدم وتخفيض الوزن هم من أهم فوائد الصيام التي اثبتها العلم الحديث!

{وَأَن تَصُومُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ}

بقلم: حسين كتّاب

المراجع:

1- دراسة جامعة هارفارد

2- دراسة MIT

footer

2 Replies to “وَأَن تَصُومُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ”

  1. سلام الله عليكم.كما تعلمون ان إعجاز العلمي دليل على رد من ينكر وجدالله وكذالك من يتهم الإسلام على أنه ليس من عند الله.وردا أيضا على بعض المسلمين مع كل آسف أن إسلام دين تخلف.ولهذا أداع الحق سبحانه أسراره في كتابه وسنة نبيه عليه الصلاة والسلام. ومن أسرار القرآن.ان السماء والأرض كنتا ملتسقتين ثم نفصلا.ومن السنة أن دبابة اذا سقطت على كوب الماء فليغمسها في الماء. وأريد أن أشارككم في هذا المجال اذا سمحتم. وشكر موصل دائما. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    مرسل من هاتف Samsung Galaxy الذكي.

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: