وَٱلسَّمَآءِ ذَاتِ ٱلْحُبُكِ، الاعجاز العلمي في سورة الذاريات

نسيج السماء

معجزات القرآن في سورة الذاريات، وَٱلسَّمَآءِ ذَاتِ ٱلْحُبُكِ، الإعجاز العلمي في سورة الذاريات 7

ورد في كتب التفسير: ذات الزينة، حبكها مثل حبك الرمل، ومثل حبك الدرع، ومثل حبك الماء إذا ضربته الريح، فنسجته طرائق. فهل الصورة التالية تصف ما تحَدّث به الصحابة؟ الإعجاز العلمي في القرآن الكريم، تفسير { وَٱلسَّمَآءِ ذَاتِ ٱلْحُبُكِ } – سورة الذاريات 7

نسيج السماء - الإعجاز العلمي في تفسير القرآن الكريم - سورة الذاريات صور الاعجاز العلمي في القران الكريم

نسيج السماء كما ظهر في محاكاة الألفية عام 2005 باستخدام اجهزة الكمبيوتر العملاقة

تمت الاشارة الى كافة المراجع المستخدمة في هذه المقالة بروابط تؤدي الى اصل المعلومة مثل موقع تفسير القرآن الكريم، ومواقع وكالة الفضاء الأمريكية ناسا، وموقع ويكيبيديا، ومواقع اخبارية ومواقع علمية أخرى ذات علاقة، بالإضافة الى موقع باحث اللغوي وذلك لكي يتأكد القارئ من صدق المعلومة.

الموضوع كبير جداً بل هو عظيم والسبب أن ما تراه في الصورة شيء لا يمكن رؤيته بالعين المجردة ولا بالتلسكوبات، وإنما هو مُخرَج لمشروع محاكاة الألفية The Millennium Simulation Project، يُمثّل جزء من السماء عرضه 2.4 مليار سنة ضوئية أو (22,721,472,000,000,000,000,000,000 كيلو متر) وتصغيره ليتسع في شاشة كمبيوترك، حيث قام العلماء عام 2005 بتحديد مواقع المجرات التي قاموا برصدها وإجراء محاكاة على الحاسبات العملاقة لكشف نمط تكوين السماء وهو ما نراه في الصورة أعلاه والذي وصفه صحابة رسول الله في كتب التفسير نقلاً عنه بـ “حبكها مثل حبك الرمل، ومثل حبك الدرع، ومثل حبك الماء إذا ضربته الريح، فنسجته طرائق” و “ذات الخَلْق الحَسَن، حُبِكَت بالنجوم” و “الجعودة

حبك الرمل، وحبك الدرع، وحبك الماء إدا ضربه الريح وحبك السماء - الإعجاز العلمي في القرآن الكريم، وَٱلسَّمَآءِ ذَاتِ ٱلْحُبُكِ، الاعجاز العلمي في القران الكريم بالصور
بالترتيب من البمين الى اليسار: حبك الرمل، وحبك الدرع، وحبك الماء إدا ضربه الريح وحبك السماء (مخرج المحاكاة)

ما يثير الدهشة أنه كيف لمجموعة من الأعراب أن يصفوا وبدقة بالغة وبثقة تامّة شيئاً ليس من الممكن رؤيته أو حتى أن يتصوّره  العقل البشري من عظم حجمه؟

المحاكاة التالية تمثّل 2.4 مليار سنة ضوئية وستمر بك الى داخل “الحبك” وتذَكّر أن كل نقطة تراها هي عبارة عن مجرّة تحتوي على مئات المليارات من النجوم وتذكّر دائماً أن الله أكبر من كل هذا! أليس هذا ما نقوله قبل كل صلاة وقي كل صلاة؟

{ إنَّكُمْ لَفِي قَوْلٍ مُخْتَلِفٍ } سورة الذاريات 8 وتفسيرها “قال: يتخرّصون يقولون: هذا سحر، ويقولون: هذا أساطير، فبأيّ قولهم يؤخذ؟”

قد يتسائل المرء، أين الكرة الأرضية؟ أين نحن من كل هذا؟ التمثيل التالي (ليس محاكاة) قد يساعد!

بقلم: حسين أحمد كتّاب

لمزيد من المقالات، انقر هنا

footer

من تأليف حسين كتّاب

GM StarsShield for Software Inventor: Nitrate Production System Publisher: Fussilat.org

46 تعليقات

  1. تتكون المادة من جسيمات خفيفة جدًا تتجمع حول النواة الذرية تحت تأثير الرنين النووي للحقل القريب (فرن) إلى النواة الموجّهة بتدفق الإلكترونات حيث تتثكل على مستوى مثقال 1 في الحالة الصلبة و على مستوى مثقال 1+2 في الحالة السائلة ثم على مستوى مثقال 1+2+3 في الحالة الغازية للمادة .
    https://www.pinterest.com/pin/508625351660739711/

    إعجاب

  2. نحن متؤكدون بوجود أكثر من عالم و ذلك لأن الله ذكر ذلك في سورة الفاتحة بعد بسم الله الرحمن الرحيم *الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم*صدق الله العظيم..
    و قصد به تعدد الأكوان و هذا ما قاله العلم الحديث لكني لدي راي شخصي في هذا الموضوع و هو أن الله خلق الأكوان المتعددة قبل أن يهبط فيها أدم و هواء و الشيطان
    إلى لأرض حيث أنتج أول عالم حقيقي من أصل 5040 عالم,سأوضح لكم أكثر:
    أول مرة خلق الله سبعة عوالم (سماوات)التي بدورها شكلت العالم الحقيقي الأخير و هذه ما أسميها بالعوالم الأساسية و فيها 5040 إحتمال و جاء منه واحد إحتمال
    واحد و هو العالم الأول و الدليل هو بقوله تعالى في الأية 5040 على ترتيب المصحف و التي تقع في سورة *الواقعة*بسم الله الرحمن الرحيم *عَلَىٰ أَنْ نُبَدِّلَ أَمْثَالَكُمْ وَنُنْشِئَكُمْ فِي مَا لَا تَعْلَمُونَ*
    و أظن أن الله قصد كيفية إنشاء عالم حقيقي من سبعة سماوات او أكوان .

    إعجاب

    1. أتفق ، وسبق رأيت نفسي في المنام على عدة عوالم ونواحي كثير وتفاصيل عميقه لا يمكنني وصفه او شرحه ولكن ثبت لي علمياً وحسياً انني أعيش في عدة عوالم واستشعرت ذالك على عدة عوالم واشعر وكأنني انا هو ذالك الشخص الذي يتصف بصفاتي .

      إعجاب

    2. ياخي ، لاتفسر القران بهاذه الطريقة
      لا اعتقد ان هناك عوالم اخرى وابحث عن تفسير رب العالمين

      إعجاب

  3. متى يستفيق المسلم من سباته العميق ؟ و متى يخرج من هذا الضيق ؟ إلى فسحة الإسلام الحقيقي ! من صحيح الأحاديث المخدوعة الملفقة لرسول الله صلى الله عليه وسلم إلى ليّ أعناق الآيات القرآنية من أجل تزكية نظريات علماء الكفر و الفجور … فإين اختفيتم يا علماء الإسلام ؟ لتتركوا بيد الدواعش كل الشريعة ، و بيد الغفاة كل الإعجاز العلمي !!!!!!

    إعجاب

    1. الأخ الفاضل خليل بوضياف،

      لم آت بشيء من عندي، فما ورد في المقالة هو من كتب التفسير والرابط في أول المقالة يؤدي مباشرة الى ذلك المصدر، فأقرأه بنفسك. كل ما فعلته هو انني ربطت ما يقوله العلم الحديث مع تفسير الآية الكريمة. إذا كان لديك ما يشير الى عكس ذلك فأت به! الصبر والحلم من شيم المؤمن، فلا تنفعل وتريث وتحقق قبل أن تصدر قرارك. الأهم من ذلك أن لا تطعن قبل أن تتيقن.

      { سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي ٱلآفَاقِ وَفِيۤ أَنفُسِهِمْ حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ ٱلْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ }
      “وقوله: { حتى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أنَّهُ الحَقُّ } يقول جلّ ثناؤه: أري هؤلاء المشركين وقائعنا بأطرافهم وبهم حتى يعلموا حقيقة ما أنزلنا إلى محمد، وأوحينا إليه من الوعد له بأنا مظهرو ما بعثناه به من الدين على الأديان كلها، ولو كره المشركون.” فالله سيريهم آياته بأيديهم وهذه مشيئة الله.

      إعجاب

  4. سبحان الله العظيم
    من ينظر الى ذلك يشعر كم هو صعير فى هذا الكون يكاد لا يذكر
    ومع ذلك الله كرمك فسبحان الله العظيم

    إعجاب

  5. وكل شيء خلقه الله بقدر و ما أمره إلا واحدة كلمح بالبصر. و الإعجاز الأكبر في عين الإنسان كيف ترى كل هذه المساحات و قطرها بضعة ملمترات ?
    ك.خالد من الجزائر.

    إعجاب

  6. تبارك الحي القيوم بديع السموات والارض وكثير من الناس عن اياته معرضون

    إعجاب

  7. شكرا على الموضوع الرائع وجزاكم الله خيرا ونفع بعلمكم.
    وأحب أن أزيد قليلا:
    نرى بالتلسكوبات العادية أن المجرات تكون منفردة إلا أنها تكون في مجموعات تسمى عناقيد مجرية كل عنقود مكون من 20-30 مجرة وهذه العناقيد تجتمع لتكون عنقودا مجريا عملاقا. يربط بينها مادة تسمى المادة المعتمة.
    الصورة عبارة عن محاكاة من الكمبيوتر العملاق وأخذت هذه البيانات من تلسكوب مسح سلوان الرقمي للسماء أو S.D.S.S
    ar.m.wikipedia.org/wiki/مسح_سلووان_الرقمي_للسماء
    بينت الصورة مناطق تجمع المجرات وهي باللون الأصفر وهي المناطق الحارة بالمجرات.
    والمناطق التي تتجمع فيها الغازات الدافئة وهي باللون البنفسجي
    واللون الأسود عبارة عن فراغ في الفضاء.
    منذ ثلاثينات القرن الماضي اكتشف عالم فلكي فيزيائي سويسري أن النجوم في أطراف أي مجرة تتحرك بنفس سرعة مركزها فمثلا الكواكب البعيدة سرعتها أقل من سرعة الكواكب القريبة لكي لا تخرج من مدارها.
    فأجرى حسابا على الكتلة والسرعة التي تدور بها المجرات فوجد أن شيئا ما ناقص في الكتلة .
    وشكك الفلكيون في كلامه إذ أن النظرية تقول أن الكون مكون من المادة فقط.
    إلى أن صادف الفلكيون في أواخر التسعينيات اكتشاف ظاهر انحناء الضوء (صورة الفضاء) أولا ظنوه أنه ثقب أسود إذ أنها مثل الفقاعة ولكن بعد التحري وجدوا أنها تتكدس على أطراف المجرات. فمثلا كيف تعرف بوجود عدسة نظارة أمامك من غير لمسها الجواب أنها تحني الضوء(الصورة).
    هذه المادة سميت بالمادة المعتمة إذ لايمكن الاحساس بها ولا توجد في جدول العناصر الكيميائية.
    جعل الله لها كتلة وجاذبية هائلة. وهو المراد في قوله تعالى (إن الله يمسك السماوات والأرض أن تزولا ولئن زالتا إن أمسكهما من أحد من بعده إنه كان حليما غفورا)
    فهي تمسك بالمجرات ببعضها البعض وتجمع الغازات في مكان واحد وهي الخطوط البنفسجية في الصورة.
    لتكون فيما بعد سماءا محبوكا.

    إعجاب

  8. في سورة الكهف…يقول الله تعالى:فضربنا على آذانهم في الكهف سنين عددا…..أثبتت الدراسات العلمية أن الأنسان عندما ينام هو في حالة وفاة,,,,,فهل اكتشف العلم علاقة بين السمع والنوم,,,أي حالة الوفاة أثناء النوم؟أبلغني الجواب برسالة على حسابي الفيس بوك,,,اذ أن حسابي الياهو تعطل ..لذلك لابريد الكتروني لدي

    إعجاب

  9. قال تعالى :

    ” سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ ۗ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ ”

    إخواني لا يحتاج الإنسان لكي يعظِّم الله تعالى إلا أن ينظر في ملكوت السماوات والأرض ويبحث في الإعجازات العلمية وما في القرآن الكريم والسنة النبوية من إعجازات….فوالله إنه الحق من عند الله ..وإن الساعة لآتية ..وإن وعد الله حق ..

    إعجاب

  10. ( ان في خلق السموات والأرض واختلاف الليل والنهار لأيات لؤولي الألباب ) صدق الله العظيم

    إعجاب

أضف تعليق